2017/02/27

مهرجان "خطوات" السينمائي ينطلق قريباً في اللاذقية
مهرجان "خطوات" السينمائي ينطلق قريباً في اللاذقية

بوسطة- متابعة
تنطلق الدورة الرابعة لمهرجان "خطوات" السينمائي الدولي للأفلام القصيرة في الرابع من شهر آذار مارس وتستمر لغاية التاسع منه في دار الأسد للثقافة والمسرح القومي بمدينة اللاذقية الذي يقيمه مجلس الشباب السوري بالتعاون مع المؤسسة العامة للسينما والأمانة السورية للتنمية.
ويشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان 72 فيلماً من 25 دولة و25 سيناريو من 12 دولة .
وخلال المؤتمر صحفي الذي عقده القائمون على المؤتمر تحدث مدير المهرجان مجد يونس عن الشروط الواجب توافرها في الأفلام المشاركة ومنها ألا تتجاوز مدته 30 دقيقة وألا يكون معروضاً على الانترنت ويتسم بالنوعية والجودة وألا يكون مر على إنتاجه أكثر من عامين معتبراً أن حجم المشاركة السورية في المهرجان بدورته الحالية التي وصلت إلى 20 فيلما تقريبا من مختلف المحافظات مشجعة وجيدة.
وأوضح أنه تم تغيير أسماء الجوائز خلال هذه الدورة بما يتناسب مع حجم المشاركات والطابع الدولي للمهرجان وفق المعايير المتعارف عليها فجوائز مسابقة الأفلام قسمت إلى خمسة هي جائزة المهرجان وأفضل فيلم عربي و جائزة شركة إم تي ان لأفضل فيلم سوري وجائزة أفضل إخراج و جائزة لجنة التحكيم الخاصة أما جوائز مسابقة السيناريو فقسمت بدورها إلى ثلاث.
كما سيقام على هامش المهرجان ورشات عمل للإخراج بقيادة المخرج باسل الخطيب وورشة سيناريو بعنوان "الفيلم السينمائي من الورق إلى الشاشة" بينما تم تصميم درع خاص للمهرجان بصورة تتعلق بالتراث والثقافة والحضارة السورية من تصميم الفنان هشام رومية.
ويشارك في المهرجان بدورته الرابعة افلام من البرازيل وجورجيا وروسيا واليونان وألمانيا وبريطانيا وإيطاليا والهند وتركيا وقبرص والولايات المتحدة الأمريكية والعراق والجزائر والبحرين وفلسطين ومصر والمغرب ولبنان وإيران وفرنسا ولاتفيا وبلجيكا وكندا وبنغلاديش. وتضم لجنة تحكيم الأفلام القصيرة كلاً من باسل الخطيب وطلال معلا ومحمد اسماعيل اغا بينما تضم لجنة تحكيم السيناريو حسن م يوسف وديانا جبور وعمار أحمد حامد.