2017/12/31

ديمة قندلفت: المسرح فرصة لنكتشف ذكائنا المهني
ديمة قندلفت: المسرح فرصة لنكتشف ذكائنا المهني

خاص بوسطة - جلال رومية

تتابع الممثلة السورية ديمة قندلفت المشارَكة ضمن عروض "كأنو مسرح"(تأليف: لوتس مسعود، إخراج: غسان مسعود) على خشبة الحمراء في دمشق، وتأتي مشاركتها هذه بعد غياب لفترة طويلة عن المسرح.

قندلفت وخلال كواليس العرض كشفت لبوسطة أن غيابها عن المسرح لم يكن مقصوداً، وإنما لقلة العروض المسرحية المهمة و"أنا صراحة لم أتلقى عرض او نص اغراني"، لافتة إلى أن أهل المسرح في اجتهاد دائم لتقديم أعمال احترافية على الخشبة، لكن معظمها لا يرى النور لظروف المسرح المتردية بشكل عام وليس السوري فقط.

وعن العامل الذي دفعها للمشاركة في "كأنو مسرح" أكدت ديمة بالقول: "كتير مغري انك تشتغل نص جميل مع الاستاذ غسان مسعود وتحت ادارته، إضافة اني حسيتها فرصة لكسر دائرة الدراما السنوية.. فرصة لنكتشف ذاتنا وذكائنا المهني.. بالمسرح الممثل بحاجة ذكائه المهني، وعلى الخشبة بيكتشف الممثل اذا بيتملك البديهة أو لا، على عكس السينما والدراما، اللي فيهم ممكن نعيد أكتر من مرة".

ونوّهت قندلفت إلى أن الجمهور أصبح من خلال الدورة التلفزيونية يتوقع ما سيُقدم، على عكس المسرح الذي يشكل مفاجأة له "خاصة انهم عم يشوفوا ناس على الخشبة تعودوا يشوفوهم بالتلفزيون".

وحول اتجاه الفنانين للدراما أكثر من المسرح، أوضحت ديمة أن المردود المادي للمسرح ضئيل جداً مقارنة بالتلفزيون، لكن يبقى مردوده المعنوي كبير و "مع ذلك لازم نتنازل عن أجر مادي لنقدم فن خالص"، ولفتت في الختام إلى أن "الفن هو مهنة أيضاً والفنان بيعيش منها، متل اي شخص تاني بعيش من مهنته".

يشار إلى أن ديمة قندلفت تجسد في العمل شخصية مخرجة سورية تحاول أن تجمع أبناء بلدها بمختلف أطيافهم وآرائهم وانتماءاتهم السياسية، ويقف إلى جانبها على الخشبة كل من (محمود نصر، نظلي رواس، لجين اسماعيل، روبين عيسى، مصطفى لمصطفى، أيمن عبد السلام، راما عيسى ، وغسان عزب)، وتستمر عروضه حتى يوم الاثنين (8يناير/كانون ثاني المقبل).