2018/02/04

بوسطة

عقدت المؤسسة العامة للسينما مؤتمراً صحافياً، بمناسبة إطلاق عمليات تصوير الفيلم الروائي الطويل عزف منفرد سيناريو وإخراج عبد اللطيف عبد الحميد، وذلك بحضور مراد شاهين مدير عام المؤسسة وأبطال الفيلم أمل عرفة، رنا شميس، جرجس جبارة ، وفادي صبيح، إلى جانب مجموعة من الصحافيين.

شاهين افتتح المؤتمر بكلمة ترحيبية عبر فيها عن سعادته بالتعاون السينمائي الجديد مع المخرج "الذي كان ومازال خلال مسيرته السينمائية ملتزماً بالقضايا التي يطرحها والتي يبعث من خلالها رسائل هامة للمتلقي"، ورأى أن السينما لا تنفصل عن الواقع المعاش والتاريخ شاهد على ذلك، وإنما ملتصقة بالمرحلة التي تعاصرها وتحاكيها.

بدوره عبر المخرج عبد اللطيف عبد الحميد عن سعادته بالتعاون مع نخبة من الممثلين السوريين، وأشار إلى أن أحداث الفيلم تدور بين عامي 2012-2013 أي في ذروة الأزمة السورية "هي ذروة الحزن الدمشقي" معتقداً أننا لا نعيش حالة من الفرح حالياً رغم التفاؤل الجاري "فالفرح الأكبر سيكون عندما تتوقف الحرب كلياً ويعم السلام في بلادنا"، كما تطرق للحديث عن أهمية الحب والاحترام والإخلاص في أي عمل فني، لافتاً إلى أن كل عمل لا يجمع الشغف والحب لن يخرج بالنتيجة المرجوة، ولن نستطيع التغلب على الحزن إلا بالحب المطلق.

فيما أبدت أمل عرفة إعجابها الكبير بنص الفيلم، وفرحها بالعمل مع مخرجه عبد اللطيف في ثاني تجاربهما سوية بعد فيلم صعود المطر، معتبرة إياه حالة فرح بحد ذاته، قادر أن يشحنها بكمية كبيرة من الطاقة الإيجابية.

ورأت عرفة بأن السينما حالياً هي المنفذ الكبير للفنان السوري بسبب حالة عدم الاستقرار في التسويق الدرامي التلفزيوني، والتمثيل نافذة لغسل الروح و كتابة التاريخ .

أما رنا شميس كشفت عن أنها تلعب شخصية امرأة درست الموسيقى، تضطر للتواجد في مكان لا يشبهها من أجل الحفاظ على أسرتها، وستؤدي مجموعة من الأغاني الطربية الأصيلة بعضها لعبد الحليم حافظ، وأخرى لفيروز وغيرهما، و بذلك تكون أمام تحدٍ فني كبير وضعها المخرج في مواجهته على حد قولها.

بينما أكد جرجس جبارة أن العمل مع المخرج عبد اللطيف عبد الحميد هو فرصة هامة بالنسبة له وأتت مبكراً، وسيؤدي في العمل شخصية إنسانية بكل مناخاتها، سواء كانت تراجيدية أو كوميدية.

وأخيراً الممثل فادي صبيح الذي يسجل ثاني تعاون له مع المخرج بعد فيلم "العاشق"، عبّر عن إعجابه الشديد بالنص منذ قراءته الأولى وشخصية (طلال) التي سيلعبها، متمنياً أن يستطيع تجسيد ونقل حالة الحب والشغف الذي يتضمنه السيناريو.