2018/08/27

خاص بوسطة – دانا وهيبة

حصد الفيلم الروائي السوري "مخاض الياسمين - Jasmine thros" نص وإخراج علاء الصحناوي، جائزة أفضل فيلم قصير لعام 2018 في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي بكندا.

الفيلم بحسب تصريح سابق من علاء لـ "بوسطة" قصير مدته 25 دقيقة، لعب بطولته كل من وفاء موصللي، جهاد الزغبي ، مروان أبو شاهين، عهد ديب، أمجد الحسين، أكرم الحلبي، مجد مشرف، رائد مشرف ومجموعة من الممثلين، حيث يحاكي اوجاع السوريين من خلال وقوعهم فريسة للإرهاب "الذي لا يميز بين عرق و طائفة ولا بين رجال و نساء ولا يستثني حتى أطفال"، ضمن حبكة سينمائية تراعي الواقع المعاش وآلام السوريين عبر حكاية عائلة سورية تواجه مصير الحصار ضمن منطقة تعرضت لهجوم مفاجئ من الإرهابين مسلطاً الضوء على معاناة الزوجة من المخاض وكيفية مساعدة الزوج لها في ولادة طفلهما وابصاره للنور في ظل ظروف صعبة.

المخرج صحناوي أعرب لبوسطة عن سعادته بحصول فيلمه على الجائزة مؤكداً أن أكثر ما يعنيه هو وصول رسالة العمل الإنسانية للعالمية وهي "لا للإرهاب كفى قتل كفى دماء نريد العيش بمحبة وسلام"، وأهداها إلى بلده "الغالي" سوريا.. ولأرواح كل الشهداء الأبرياء الذين سقطوا ضحية الإرهاب والتطرف.

يذكر أن "مخاض الياسمين" هو الفيلم العربي الوحيد الذي وصل إلى نهائيات المهرجان، ونافس خمسة أفلام عالمية (كندي، أميركي، فرنسي، ياباني، ويوناني).