2018/10/13

خاص بوسطة – دانا وهيبة

افتتح الفنان غسان مسعود موسمه الدرامي عبر خماسية "لحظات" من مسلسل "عن الهوى والهوى" (نص فادي سليم وإنتاج المؤسسة العامة للإنتاج الإذاعي والتلفزيوني) وبحسب مسعود تتحدث الخماسية عن امرأة تصاب بمرض الزهايمر ونشاهد خلال العمل كيفية رعاية واهتمام زوجها بها (الذي يلعب شخصيته) عبر تذكيرها بقصة حبهما السابقة التي نشأت منذ أكثر من ثلاثين عاماً.

ورأى بأن ما يميز خماسية "لحظات" هو النص "بداية عندما قرأته جذبني جداً وأحبيته، فهو يتناول قصة إنسانية رائعة بين رجل وامرأة بزمنين مختلفين بداية عندما كانا في سن الشباب ولاحقاً عندما كبرا في السن، كما أني شممت في الخماسية رائحة "بيت الأرواح" الرواية للشهيرة ليندي و"مرتفعات ويذرينغ" فوجدت عالم عميق جداً ودافئ ومنسوب إنسانيته عال جداً فوافقت".

كل هذه العناصر شدت مسعود بالإضافة إلى رغبته بلقاء المخرج فادي سليم "سمعت عنه كثيراً لكني ما سبق والتقيته بشكل شخصي أحببت رؤية عمله عن قرب كنوع من الفضول، وشوفو لوين رايح، خاصة وأن المستقبل اليوم لجيل الشباب فوجدت بأنه إنسان شغوف وموهوب ولديه رغبة كبيرة بالعطاء خاصة وانه يكتب لنفسه وهذا الأمر لا نصادفه كل يوم فعندما قرأت النص وجدت بأن قلمه ذكي فقلت بأنه لابد أن يكون خياله الإخراجي ذكي أيضاً فدخلنا بهذه التجربة".

كما رأى بأن موضوع الخماسية مختلف إلى حد ما عن السائد "لان الناس بسوريا وفي البلدان العربية الأخرة تألمت كثيراً من الواقع فربما خطفنا خلفا لنفترض مستقبل آخر".

وعن تجسيد ابنه السدير للمرحلة العمرية المبكرة للشخصية علق بأنه من الصعب جداً أن نجد شخص قريب الشبه منه أكثر من ابنه "ولو انه أجمل مني" مبيناً أنه تم التنسيق بينهما حول كيفية تناول هذه الشخصية وخاصة بمرحلة الشباب "عموماً السدير يراقبني تماما ويراقب سلوكي و (الجيست) العام الذي أصنعه فهو استفاد من الأمر أي سرق مني سرقة شرعية".

سينمائيا يصور الفنان العالمي مشاهده في فيلم "توميريس" بكازخستان ويؤدي فيه شخصية "كورش" وعن هذه التجربة يقول: "منذ أن قرأت النص أغرتني هذه التجربة للغاية لأنها مأخوذة عن أسطورة هيرودت الاغريقية، يتحدث الفيلم عن سيدة السهوب (توميريس) التي لها رمزية عالية لدى قبائل السهوب وجمهوريات أوراسيا وصراعها مع ملك ملوك فارس (كوروش) وفي ذلك الزمان قبل 600 عام قبل الميلاد كان كوروش يسيطر على نصف العالم القديم وكان عليه أن يخضع قبائل السهوب فيقرر اخضاعها عبر زواجه من (توميريس) يقتل زوجها وابنها ويعرض عليها الزواج كي يوحد تلك القبائل وكل تلك المنطقة مع فارس لكنها ترفض الزواج منه وتتمرد عليه فيجرد جيوش عظيمة كي يخضعها وتحصل معركة كبيرة بينهما وبالمحصلة توميريس تهزم كورش".

يضيف "تاريخياً هي لم تهزمه، لكن توميريس في كازخستان وما جاورها من الدول هي رمز تاريخي كبير جداً، فالمنتجين لا يريدون لجدتهم برمزيتها وعظمتها أن تُهزم، فتهزم كورش في الفيلم لكن بالواقعة التاريخية لا تهزمه".

اختتم حديثه مبيناً أن أكثر صعوبة واجهته أثناء تصوير الفيلم هي تحدث الكاست باللغة الروسية أو القزقية أو لغات محلية أخرى التي لا يجيد مسعود التحدث بها "فكان لا بد من مترجم يفهم تلك اللغة" كاشفاً بأن النسخة الأصلية من الفيلم ستصدر بالروسية بينما هو تكلم باللغة الإنكليزية وستتم دبلجة شخصيته لاحقاً.