2020/02/02

خاص بوسطة - دانا وهيبة

ينطلق اليوم (2 شباط، 2020) الجزء الأول من برنامج "أهلاً سمسم"، الذي تم تنفيذه في الأردن تحت إدارة المخرج السوري سيف الشيخ نجيب وبإشراف شركة "Jordan pioeers" الأردنية، ومن إنتاج الشركة الأميركية العالمية "سيسمي ستريت"، وسيعرض على قناة "MBC3"، على مدار ستة أيام أسبوعياً، كما ستبث الحلقات على (يوتيوب).

تجمع حلقات البرنامج التي تصل مدة كل منها إلى 26 دقيقة، بين الجانب التعليمي والترفيهي، وتتناول كل حلقة موضوعاً معيناً يتعلق بالمشاعر، كالقلق والخوف والإحباط، وتقسم إلى فقرتين، الأولى وتخصص لمناقشة الموضوع المطروح، والثانية عبارة عن توك شو، تستضيف فيها إحدى الدمى، نجوماً ومشاهيراً من الوطن العربي، وتحاورهم بذات الموضوع.

البرنامج موجه لكل الأطفال العرب من عمر أربع إلى عشر سنوات، والذين عاشوا في ظل الحروب والنزاعات، ويسعى لمساعدتهم في التغلّب على المشاعر السلبيّة.

سيف في اتصال مع "بوسطة"، كشف لنا بأن المشروع جديد، مكون من خمسة أجزاء ويختلف كلياً عن "افتح يا سمسم"، الذي أنجز عام 2015، لكنه يحمل روحه، ويركز في مضمونه على المشاعر وكيفية التعامل معها "آملين أن يصبح الأطفال أذكى وألطف في التعبير عن مشاعرهم خاصة الذين عاصروا فترة الحرب وتعرضوا للنزوح والتهجير".

وبيّن أن البرنامج يضم دميتين جديدتين تلعبان بطولة هذا الجزء، هما الفنان والرسام "جاد" الذي ينتقل حديثاً إلى حي جديد، كي يتعرف إلى أصدقاء وشخصيات جديدة، و"بسمة" التي تهوى الرقص والغناء، إلى جانب الماعز "معزوزة"، وستنضم هذه الدمى إلى شخصيات معروفة مثل "غرغور" و"المو" و"كعكي" وحش الكعك، ليخوضوا جميعاً مغامرات مختلفة.

وبحسب بيان صادر عن المنظمين، يأتي البرنامج في إطار مشروع إنساني أوسع ومشترك بين "ورشة سمسم" ولجنة الإنقاذ الدولية "لتوفير التعليم المبكر والرعاية للأطفال، ومقدمي الرعاية للمتضررين من النزاع في سوريا"، في إطار سعيه لمساعدة الأطفال خاصة اللاجئين منهم على التعامل مع مشاعرهم.

سيبدأ تصوير الموسم الثاني من "أهلا سمسم" في شهر آذار/مارس المقبل.