2013/07/05

أغلب الأعمال صوّرت في الخارج الدراما السورية صامدة
أغلب الأعمال صوّرت في الخارج الدراما السورية صامدة

 

 

خلدون عليا – دار الخليج

           

 

رغم الأزمة التي تمر بها سوريا منذ أكثر من عامين، فإن الدراما السورية بقيت واقفة على قدميها هذا العام وتظهر على الفضائيات المحلية والعربية بعدد كبير من الأعمال، خلافاً لما قيل عن انحسار إنتاجاتها بشكل كبير نتيجة الأزمة . ويصل عدد الأعمال الدرامية السورية هذا العام إلى نحو 23 عملاً تتنوع بين الاجتماعي والكوميدي والبيئة الشامية، وكان الواضح الاتجاه لتصوير عدد لا بأس به من مسلسلات الدراما السورية لموسم 2013 خارج سوريا، وأغلبها في لبنان ماعدا أعمالاً قليلة في الإمارات ومنها “حمام الشام” للمخرج مؤمن الملا . وكان اللافت في هذه الأعمال تواجد عدد كبير من نجوم الصف الأول في المسلسلات السورية والمنافسة، تبدو قوية بينهم .

تعتبر النجمة السورية سلاف فواخرجي في صدارة المنافسات على تقديم الأفضل في الموسم من خلال مشاركتها بعملين، الأول هو عمل بيئة شامية ويحمل اسم “ياسمين عتيق” للكاتب رضوان الشبلي والمخرج المثنى الصبح وإنتاج شركة “سما الفن” الدولية . وتؤدي فواخرجي في العمل الذي أصبح جاهزاً للعرض شخصية “صفية الألوسي”، وهي “تاجرة، فرضت تعاملها مع الرجال كندّ، وطالبت بحقّها في استكمال تعليمها آنذاك” .

والعمل الآخر هو “حدث في دمشق” للمخرج باسل الخطيب (نص عدنان عودة، عن رواية لقحطان مهنا، وإنتاج “المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني والإذاعي”)، وتجسد فواخرجي في العمل شخصية “وداد”، اليهوديّة السوريّة الرومانسية والوطنية التي ترفض ترك أرضها من أجل الذهاب إلى فلسطين المحتلة كي تحتل بيوت أناس أرغموا على تركها . واللافت أن فواخرجي أنهت تصوير العمل الأول وتتابع تصوير العمل الثاني في مدينة دمشق رغم الأحداث الأمنية التي تشهدها العاصمة السورية .

 

 

وتتابع الفنانة السورية سلافة معمار، كما حدث في السنوات القليلة الماضية، منافستها لفواخرجي هذا الموسم من خلال بطولة عملين هما “سنعود بعد قليل” للكاتب رافي وهبي والمخرج الليث حجو، وإنتاج شركة “كلاكيت”، و”العبور” للمخرجة عبير إسبر الذي يصور في لبنان .

والفنانة ديمة قندلفت منافسة وبقوة على تقديم الأفضل من خلال مشاركتها في بطولة عدد من الأعمال، وفي مقدمتها “حدث في دمشق” للمخرج باسل الخطيب إضافة إلى مسلسل “قمر شام” في تجربة جديدة مع أعمال البيئة الشامية للمخرج مروان بركات والكاتب محمد خير الحلبي بعد تجربة وصفت بالفاشلة لقندلفت في بطولة مسلسل “جرن الشاويش” منذ عدة مواسم مع المخرج المثير للجدل هشام شربتجي ثم الانسحاب من المسلسل الشهير “باب الحارة” بعد خلافات مع المخرج بسام الملا . والنجمة السورية القديرة منى واصف حاضرة بعدد من الأعمال في الموسم الحالي وفي مقدمتها شخصية “أم جابر” في الجزء الثالث من مسلسل “الولادة من الخاصرة” إضافة إلى المشاركة في الجزء الثاني من مسلسل “طاحون الشر” للكاتب مروان قاووق والمخرج ناجي طعمي وإنتاج شركة “غولدن لاين” .

 

 

 

وتشارك النجمة صفاء سلطان في عمل سوري واحد هو “منبر الموتى” مع المخرج سيف الدين سبيعي في متابعة لما قدمته في الجزءين السابقين منه .

والنجمة شكران مرتجى حاضرة في رمضان، لكن مشاركتيها ستحملان صفة “الضيفة” من خلال متابعة شخصية “أم الزين” في العمل الذي يحمل الاسم نفسه ومسلسل “نيران صديقة” للمخرج أسامة الحمد والكاتب حازم سليمان .

ومع هذا الحضور القوي لعدد من النجمات السوريات تغيب آخريات عن الشاشات الرمضاني،ة وفي مقدمتهن النجمة أمل عرفة التي اختارت الإقامة في الإمارات مع زوجها الفنان عبد المنعم عمايري، وكانت اعتذرت عن عدم المشاركة في مسلسل “حمام الشام” للكاتب كمال مرة والمخرج مؤمن الملا وأرجعت الاعتذار إلى ترتيب الأسماء على شارة المسلسل إضافة إلى بعض الأمور الإنتاجية رغم تأكيدها أنها تكنّ كل الاحترام لآل الملا، وبالتالي سيكون غياب عرفة واضحاً هذا الموسم بعد أن حضرت بقوة في الموسم الماضي ممثلة وكاتبة من خلال مسلسل “رفة عين” للمخرج المثنى صبح والمشاركة في عدد من لوحات مسلسل “بقعة ضوء” . وتغيب النجمة السورية كاريس بشار أيضاً عن الدراما السورية هذا الموسم بعد الانتقال للعيش في الولايات المتحدة الأمريكية نتيجة الأحداث التي تشهدها سوريا وكانت لعبت الموسم الماضي بطولة مسلسل “الأميمي” .

ويسجل الموسم الحالي أيضا غياباً للنجمة نسرين طافش بعد اعتذارها عن عدم المشاركة بالعديد من الأعمال التي عرضت عليها، وذلك بعد أن شاركت الموسم الماضي في بطولة مسلسل “بنات العيلة” .

على صعيد الفنانين، يتابع النجم السوري باسم ياخور حضوره المتنوع هذا العام في عدد من الأعمال الدرامية، إذ يلعب دور البطولة في العمل الكوميدي “حدود شقيقة” للكاتب حازم سليمان والمخرج أسامة الحمد، وإنتاج شركة “فردوس دراما”، ويشاركه في بطولة العمل عدد من نجوم الكوميديا السورية ومنهم محمد حداقي وأحمد الأحمد . ويواصل ياخور تجسيد شخصية “أبو نبال” التي نالت شهرة كبيرة في الموسم الماضي من خلال تواجده في الجزء الثالث من مسلسل “الولادة من الخاصرة” الذي يحمل مسمى “منبر الموتى” للكاتب سامر رضوان والمخرج سيف الدين سبيعي الذي حل مكان المخرجة رشا شربتجي التي أخرجت الجزءين الأولين من العمل عقب اعتذارها عن عدم إكمال الجزء الثالث الذي صورت نحو عشرين في المئة من مشاهده، وبررت اعتذارها بما أسمته الشح الإنتاجي من قبل شركة “كلاكيت” المنتجة للعمل ومحاولة الشركة زج مخرج آخر معها من أجل إنجاز العمل بسرعة وتقليل التكاليف الإنتاجية .

ويتابع الفنان قصي خولي دوره في العمل نفسه “الولادة من الخاصرة” بشخصية “جابر” في منافسة مع ياخور وعابد فهد، ويشارك كذلك في مسلسل “سنعود بعد قليل” للكاتب رافي وهبي والمخرج الليث حجو،ومعه أيضاً عابد فهد الذي يلعب أحد أدوار البطولة في مسلسل “سنعود بعد قليل” منافساً عدداً من النجوم الكبار على تقديم الأفضل . ولن يتوقف رصيد فهد عند العملين، بل سيكون أحد أبطال مسلسل “لعبة الموت” للكاتبة ريم حنا والمخرج الليث حجو من إنتاج شركة “سامة” للمنتج الراحل أديب خير .

ويشهد هذا العام عودة النجم باسل خياط إلى الشاشة بعد غياب استمر عامين من خلال مسلسلي “سنعود بعد قليل” و”العبور” .

 

 

أما الفنان مصطفى الخاني فيعود إلى المنافسة بقوة هذا العام من خلال مسلسل “حمام الشام” للمخرج مؤمن الملا من خلال شخصية “خرطوش”، التي ستقارن بالضرورة مع الشخصية الشهيرة “النمس” التي أداها في “باب الحارة”، كما سيكون الخاني أحد أبطال مسلسل “حائرات” للكاتب أسامة كوكش والمخرج سمير حسين وإنتاج المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني والإذاعي “سيريانا” . والنجم الشاب “سامر إسماعيل” الذي أدى دور البطولة في مسلسل “الفاروق عمر” بالموسم الماضي حاضر بقوة من خلال دور بطولة جديد في الجزء الثالث من مسلسل “الولادة من الخاصرة” للكاتب سامر رضوان والمخرج سيف الدين سبيعي .

 

 

 

على صعيد النجوم الأكبر عمراً، يحضر دريد لحام بقوة في المنافسة في تعاون ثان مع المخرج الليث حجو، إذ يلعب دور البطولة في مسلسل “سنعود بعد قليل” إلى جانب عدد كبير من النجوم الشباب . وسيكون النجم عباس النوري كعادته منافساً قوياً على صدارة شاشات العرض الرمضاني من خلال ثلاثة أعمال شارك بها وهي إحدى خماسيات مسلسل “صرخة روح” تأليف مجموعة من الكتّاب وإخراج سامر برقاوي وناجي طعمي وإنتاج شركة “غولدن لاين”، و”سكر وسط” للكاتب مازن طه والمخرج المثنى صبح ومن إنتاج شركة “سما الفن”، و”العبور” .

أما النجم بسام كوسا فيحضر هذا العام بعمل بيئة شامية هو “قمر شام” من تأليف محمد خير الحلبي وإخراج مروان بركات في أولى تجاربه الإخراجية في هذه النوعية .

 

 

وسيكون النجم غسان مسعود حاضراً في المنافسة من خلال بطولة المسلسل التاريخي الشامي “ياسمين عتيق” رضوان الشبلي والمخرج المثنى صبح ومن إنتاج شركة “سما الفن”، فيما يمثل سلوم حداد الحاضر الغائب في الدراما السورية لموسم ،2013 فهو يظهر في الجزء الثاني من مسلسل “زمن البرغوت” للكاتب محمد الزيد والمخرج أحمد إبراهيم أحمد وإنتاج شركة “قبنض”، لكن حداد صوّر مشاهد الجزء الثاني الموسم الماضي مع الأول .