2012/07/04

افتتاح «موقف الأزبكية من الأزمة المسرحية» في مهرجان الكوميديا المسرحي الخامس
افتتاح «موقف الأزبكية من الأزمة المسرحية» في مهرجان الكوميديا المسرحي الخامس

بوسطة – بيان صحفي


يفتتح العرض المسرحي الساخر «موقف الأزبكية من الأزمة المسرحية» لفرقة «باب» للفنون المسرحية، تأليف وإخراج سعيد محمود وعلي وجيه وتمثيل حسام جليلاتي ووئام إسماعيل، أولى عروضه الجماهيرية في الدورة الخامسة من مهرجان الكوميديا المسرحي، الذي يُقام في اللاذقية في الفترة ما بين 21 - 27 آذار/ مارس الجاري بتنظيم من تجمّع أبو خليل القباني للفنون المسرحية والموسيقية، وذلك بعرض أول على خشبة المسرح القومي في اللاذقية – صالة أسعد فضة يوم 25 آذار، وآخر على خشبة المسرح القومي في طرطوس يوم 26 آذار.

مؤلف ومخرج العرض سعيد محمود أكّد أنّ «مهرجان الكوميديا واللاذقية اسمان مرتبطان ببعضهما ارتباط المسرح بالجمهور. هناك، كنت ضيفاً لأكثر من دورة. شاهدت عروض أصدقائي وتابعت نجاحهم، واليوم أتشرّف بالمشاركة في هذا المهرجان مع شكر القائمين عليه. "موقف الأزبكية من الأزمة المسرحية" يجاور نموذجَين بشريَين، من المستحيل أن يلتقيا، إلا... على موقف الأزبكية».

من جانبه، اعتبر مؤلف ومخرج العرض علي وجيه أنّ «مهرجان الكوميديا في اللاذقية، يشكّل، بتخصصه المسرحي والصيت الواسع الذي يحظى به نقدياً وجماهيرياً، المنبر الأمثل لانطلاق عرض من نوع "موقف الأزبكية من الأزمة المسرحية". يلعب العرض على عدّة متناقضات بسخرية تصل حد المرارة، وضمن كوميديا تلامس قسوة الواقع، في محاولة للخروج بشكل مسرحي مختلف».

يُذكَر أنّ الدورة الأولى من المهرجان انطلقت في 23 آذار 2007، برعاية مباشرة من وزارة الثقافة وبالتعاون مع مديرية المسارح والموسيقى، بمشاركة تسع فرق عربية وأجنبية تحت شعار المهرجان الثابت «نلتقي لنرتقي».

السابعة مساءً

الدعوة عامة

بطاقة العرض:


الاسم: موقف الأزبكية من الأزمة المسرحية.

فكرة: سعيد محمود.

تأليف وإخراج: سعيد محمود - علي وجيه.

تمثيل: حسام جليلاتي - وئام إسماعيل.

ديكور وسينوغرافيا: جهاد موسى.

تصميم إضاءة: بسام حميدي.

نحت: نجاة مرود.

موسيقى: العازف العالمي محمد عثمان + مختارات.

فوتوغراف: هاشم كبريت.

تصميم: وائل ططري.

المدّة: 50 دقيقة.

إنتاج 2011.