2015/03/18

أيمن زيدان من مسلسل "دامسكو"
أيمن زيدان من مسلسل "دامسكو"

بوسطة – علي المحمد

يحدث عادةّ في كواليس العمل الدرامي أن يعتذر فنان عن أداء دورٍ ما ويحصل عليه فنان آخر لأسباب مختلفة تتعلق بالدور ذاته أو الممثلين المشاركين أو قد يرجع لأسباب ماديّة. ولكن ذلك غالباً مايكون بصورة غير معلنةٍ سواء من جانب الشركات المنتجة أو الفنانين.

لكن اللافت في موسم دراما 2015 أن هذه الاعتذارات برزت للعلن ربما بسبب قيام بعض شركات الإنتاج أو الفنانين بتسريب الاتفاقات المبدأية إلى الصحافة على أنها معلومات مؤكّدة، إلا أن ذلك تغير مراراً وفي اللحظات الأخيرة قبل انطلاق التصوير.

ولم يكن الخلاف على الأجور السبب في ذلك دائماً،  بل وقفت صعوبة التنسيق مع أعمال أخرى عائقاً إضافياً، خاصّة أن كثير من الفنانين يشاركون في أعمال عربية خارج سوريا.

فمع بداية الموسم في مسلسل "شهر زمان" (تأليف وإخراج زهير قنوع) ذهبت الدورين الرئيسيين إلى كل من ديمة قندلفت وعباس النوري بعد اعتذار سلاف فواخرجي  وأيمن زيدان عنهما، ليعود الأخيرين للعب بطولة "حرائر" (تأليف عنود الخالد وإخراج باسل الخطيب) بدلاً عن كاريس بشار وبسام كوسا.

في "عناية مشددة" (تأليف علي وجيه ويامن الحجلي إخراج أحمد ابراهيم أحمد) حلّت ريم زينو بدورٍ كان من المقرر أن تلعبه ديمة قندلفت.

كذلك كانت فواخرجي هي المرشّحة الأولى لأداء شخصية (دارين) بطلة مسلسل "في ظروف غامضة" (تأليف فادي قوشقجي وإخراج المثنى صبح) ولكن شركة "سما الفن" اختارت بشكل مفاجىء نسرين طافش للعب لشخصيّة.

سامية الجزائري جسّدت شخصيّة (أم مختار) بدلاً من منى واصف بمسلسل  "دامسكو" بعد تعذّر مشاركة الأخيرة في العمل بسبب صعوبة التنسيق بينه وبين مسلسل "بنت الشهبندر" (تأليف هوزان عكو وإخراج سيف الدين سبيعي) في لبنان.

في "الغربال 2" الذي أخرجه مروان بركات بدلاً عن ناجي طعمي، تابعت وفاء موصللي أداء الدور الذي لعبته ناهد الحلبي في الجزء الأول.

واعتذر رشيد عساف عن المشاركة في مسلسل "غداً نلتقي" (تأليف إياد أبو الشامات ورامي حنا، إخراج رامي حنا) لتذهب شخصيّة (أبو ليلى) لـ تيسير إدريس.

أما في مسلسل "طوق البنات 2" الذي يخرجه إياد نحاس بدلاً عن محمد زهير رجب،

اعتذرت الفنانة سوزان نجم الدين عن لعب إحدى الشخصيات الرئيسية في العمل لتحصل عليها أخيراً الفنانة إمارات رزق .