2012/07/04

الخاني: لن أشارك في عمل مصري دون المستوى
الخاني: لن أشارك في عمل مصري دون المستوى

بوسطة - يارا صالح


اعتبر الفنان مصطفى الخاني أن توافر مجموعة من الظروف المعينة في مسلسل "باب الحارة" هو ما ساهم في نجاح شخصية (النمس)، وتحقيقها هذا النجاح الجماهيري الكبير، ابتداءً من المحطة العارضة التي تتميز باحترافية عالية على مستوى التسويق، وتقدم نجومها بشكل جيد.

وتابع الخاني في حوار مع موقع CNN العربية: «بالإضافة إلى عوامل أخرى، مثل توقيت العرض في رمضان، والمسلسل ذاته الذي أصبح على مدى خمس سنوات نوعاً من الطقس الرمضاني عند المشاهدين العرب، وصولاً إلى أسرة العمل، ووجود مخرج كبير كالأستاذ بسام الملا، ويضاف إلى كل تلك العوامل الاجتهاد الشخصي، وعملي كممثل في إضفاء سمة (الكاراكتر) على هذا الدور».

إلا أن الخاني رفض الخوض في تفاصيل الإشكال الذي حصل بينه وبين الأخوين بسام ومؤمن الملا أثناء تصوير المسلسل، معتبراً أن «الخلاف الذي حدث طبيعي، ويمكن أن يحدث في كواليس تصوير أي عمل تلفزيوني».

كما أوضح الخاني أن النص الذي قرأه لمسلسل مقبل يكون بطله شخصية (النمس) كان دون المستوى الذي يطمح بتقديم الشخصية من خلاله، وفي حال تم إيجاد النص المناسب، فعندها سيكون الأمر ممكناً، وإلا فمن الأفضل عدم تقديمها.

من ناحية أخرى أكد الخاني أنه حرص على انتقاء دور مختلف جداً عن شخصية النمس في العام الماضي، ولهذا لجأ إلى شخصية (توفيق) في مسلسل "ما ملكت أيمانكم"، لتقديم وجه آخر من مصطفى الخاني، «وكان رهاني عليه».

ودافع الخاني عن طريقة تقديم شخصية (توفيق) وقال: «نحن لم نقدم (توفيق) على أنه رجل دين، وإنما كشخص يتستر خلف عباءة رجل الدين، ويستغل مظاهر التدين للوصول إلى مآرب شخصية لا علاقة لها بالإسلام».

كما كشف الخاني أنه فكر في تقديم الكوميديا خلال مسيرته المهنية، وأنه تلقى أكثر من عرض بهذا الخصوص، «ولكنني أبحث عن شروط فنية متكاملة لتقديم عمل كوميدي ناجح، كما في مسلسل "ضيعة ضايعة" على سبيل المثال، والذي يعتبر نموذجاً ممتازا عن الكوميديا السورية على صعيد النص والأداء والإخراج والعناصر الفنية الأخرى، وهذا مغاير للاستسهال الذي يقوم به البعض عند تقديم عمل كوميدي».

وأشار الفنان السوري انه لا يتحفظ أبداً على مشاركة الفنانين السوريين في الدراما المصرية، «لكن العروض التي قدمت لي لم تكن على سوية مغرية، وإن لم تكن مشاركتي في عمل مصري بسوية مشاركتي في أي عمل سوري، أو أفضل، فبالتأكيد عندها سأعتذر عنها».

وعن جديده قال الخاني: «أستعد حالياً للدخول في تصوير مسلسل "آخر خبر"، بمشاركة ممثلين من سورية ولبنان، ومن إنتاج لبناني، وإخراج سوري، للمخرج الكبير هشام شربتجي».