2012/07/04

السينما السورية مكرّمة في مهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف 2011
السينما السورية مكرّمة في مهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف 2011

خاص بوسطة - علي وجيه


حضور لافت للسينما السورية في الدورة 17 من مهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف، التي شهدت المدينة المغربية افتتاحها مساء أمس بالمسرح الوطني محمد الخامس. المهرجان، الذي تنظّمه جمعية مهرجان الرباط الدولي للثقافة والفنون تحت رعاية الملك محمد السادس في الفترة الممتدة ما بين 24 حزيران/ يونيو الجاري و2 تموز/ يوليو القادم، ينعقد هذا العام تحت شعار «كلنا ضد القرصنة» في إشارة إلى محاربة ظاهرة القرصنة التي أثرت بشكل سيء على الإنتاجات الفنية بالمغرب والوطن العربي.

تقوم هذه الدورة بتكريم السينما السورية بتجاربها المختلفة، والاحتفاء بإحدى مدارس السينما المصرية من خلال تنظيم ندوة حول نجيب محفوظ بمناسبة ذكراه المئوية. هكذا، سيشهد المهرجان عرض 8 أفلام سورية متنوعة بين الفيلم الروائي الطويل والقصير والوثائقي، منها «حرّاس الصمت» (2010) لسمير ذكرى و«خارج التغطية» (2009) لعبد اللطيف عبد الحميد، والفيلمان من إنتاج المؤسسة العامة للسينما.

فيلمان سوريان يشاركان أيضاً في المسابقة الرسمية لهذه الدورة إلى جانب 18 فيلما عربياً وأجنبياً، هما: «مطر أيلول» (2010) لعبد اللطيف عبد الحميد إنتاج شركة «ريل فيلمز» و«مرة أخرى» (2010) لجود سعيد إنتاج المؤسسة العامة للسينما وشركة سوريا الدولية. وستتنافس الأفلام للفوز بجائزة الحسن الثاني الكبرى وجائزة كبرى ثانية أطلق عليها جائزة يوسف شاهين وجائزة العربي الدغمي لأفضل تشخيص وغيرها.

في التكريم، سيكون المخرج السوري غسان شميط أحدّ المكرّمين إلى جانب الممثلة المصرية ليلى علوي والممثلة المغربية ثريا جبران وخمسينية المجلة السينمائية الفرنسية الشهيرة «دفاتر السينما»، كما سيكون أحد أعضاء لجنة التحكيم التي يترأسها المخرج التونسي رضا الباهي وتضم في عضويتها إلى جانبه الأسماء التالية: الموسيقي التشيلي خورخي أرياكادا والممثلة المصرية لبلبة والسيناريست الكندي دانييل سويسا والسيناريست الإيراني عباس باختياري وإيلينا خيمينيز مديرة مهرجان سينمائي في فرنسا. وتضم اللجنة من المغرب الممثلة سناء موزيان والمنتجة نفيسة السباعي والمخرج المسرحي جمال الدين الدخيسي.

يُذكَر أنّ الدورة الحالية من المهرجان ستعرض مجموعة من الأفلام القصيرة التي أنجزها مخرجون مصريون استلهاماً من الثورة المصرية، إضافةً إلى عروض سينمائية لأفلام من توقيع المخرجين: مصطفى الدرقاوي والحسن زينون وحسن غنجة والطيب الصديقي وكلود شابرول وجان لوك غودار وآنييس فاردا ولويس بونويل، وورشات تكوينية في السيناريو وإدارة الممثل والتحليل الفيلمي للطلبة والتلاميذ وعموم المهتمين، وعروض خارج المسابقة الرسمية لأفلام طويلة وقصيرة روائية ووثائقية، ولقاءات ثقافية وفكرية من بينها لقاء مع الناقد والمخرج المصري هشام النحاس حول موضوع «من الرواية إلى الفيلم» بمناسبة الاحتفال بمئوية ميلاد الروائي المصري الحاصل على جائزة نوبل نجيب محفوظ.

مطر أيلول


«مطر أيلول» (87 دقيقة)، تاسع أفلام المخرج السوري الشهير عبد اللطيف عبد الحميد، يتحدّث عن عائلة بسيطة من أب وستة أبناء يعانون من أعراض حب لا شفاء منه. يتداخل الرمز مع الواقع، والمبالغة مع المنطق للخروج بشريط بسيط زاخر بتفاصيل شفافة وحالات رمزية بسيطة تصطدم في النهاية بمرارة الحياة وقسوتها. وهي المشاركة المهرجانية الثالثة للفيلم بعد مهرجان دمشق السينمائي الثامن عشر والدورة السابعة لمهرجان دبي السينمائي في العام الفائت.

«مطر أيلول» من بطولة: أيمن زيدان، سمر سامي، قاسم ملحو، حازم زيدان، جمال قبش، يامن الحجلي، مجد رياض، ميسون أسعد، لواء يازجي، مازن عباس وآخرون.

مرة أخرى

يقارب فيلم «مرة أخرى» (96 دقيقة)، وهو الروائي الطويل الأول لمخرجه الشاب جود سعيد، جوانب إنسانية واجتماعية في العلاقات السورية اللبنانية من خلال قصة حب بين شاب سوري وفتاة لبنانية. وجدير بالذكر أنّ الشريط حاز على جائزتَي أفضل فيلم عربي ولجنة التحكيم الخاصة في مهرجان دمشق السينمائي السابع عشر عام 2009 والجائزة الكبرى لمهرجان الفيلم العربي في سان فرانسيسكو في دورته الرابعة عشرة العام الفائت.

«مرة أخرى» من بطولة: قيس الشيخ نجيب،عبد اللطيف عبد الحميد، بياريت قطريب، عبد الحكيم قطيفان، كندة علوش، جوني كوموفيتش، فادي صبيح، آنجو ريحان، جمال شقير، مجد رياض وآخرون.