2012/07/04

«الغالبون 2» يرصد سيرة عباس الموسوي
«الغالبون 2» يرصد سيرة عباس الموسوي


بوسطة – مواقع وصحف عربية


يستأنف فريق عمل الدراما الوطنية «الغالبون» تصوير الجزء الثاني، في عدد من البلدات الجنوبية، لعرضه على قناة «المنار» في شهر رمضان المقبل، وهو العمل الحائز جائزة أفضل مسلسل درامي لبناني لعام 2011 في «المهرجان اللبناني للسينما والتلفزيون».

ويركز هذا الجزء، الذي يخرجه رضوان شاهين، على شخصيات رئيسية أدت أدواراً بارزةً في دحر الاحتلال، كالسيد عباس الموسوي منذ تكليفه قيادة منـطقة الجنوب في «حزب الله»، وحتى انتخابه أميناً عاماً للحزب، مروراً بدوره الرئيسي في تأسيس بنية العمل الجهادي على أسس متينة، وصولاً الى استشهاده الذي أعطى دفعاً معنوياً عظيماً للمقاومة.

ويشير بيان صادر عن «المنار»، الى أن العمل يتابع الواقع الجغرافي والعسكري الجديد الذي خلفه الانسحاب الإسرائيلي من صيدا العام 1985 وقبلها من بيروت، كما يضيء على بعض تقنيات المقاومة الجديدة في الجانبين الأمني والعسكري.

ويروي المسلسل عددا من قصص أبطال المقاومة ومجتمعها، والأسباب التي دفعت المقاومة الى نمط جديد في عملياتها ضد العدو الصهيوني، ثم محاولات الاستخبارات الصهيونية اختراقها. ويسلط الضوء على بعض من جندتهم المقاومة، أو تم زرعهم في بنية الاحتلال وجيشه.

ويروي الكاتب الدكتور فتح الله عمر وقائع جديدة عن حياة أهل الجنوب الصامد منذ الاندحار الأول لجيش الاحتلال عن صيدا وقسم من الجنوب، وتمركزه في ما أطلق عليه منطقة الشريط الحدودي المحتل منذ العام 1985 حتى العام 1992 (..) وصولاً الى التحرير الكامل العام 2000، ما خلا مزارع شبعا وتلال كفرشوبا.

يشارك في العمل أكثر من 200 ممثل بينهم أحمد الزين، طوني عيسى، مازن معضم، باسم مغنية، بديع أبو شقرا، فيفيان انطونيوس، نادين ويلسون نجيم، وطلال الجردي.