2018/08/27

خاص بوسطة - دانا وهيبة

تستمر عروض مسرحية "القلادة الذهبية" التي انطلقت ثاني أيام عيد الأضحى المبارك (23-8-2018) في محافظة حلب على مسرح دار التربية بمنطقة الفيلات يومياً في الساعة السادسة مساء، وهي من تأليف زكي مارديني، إخراج محمد شما فيما يلعب بطولتها كل من عاصم حواط ، حسام الشاه ، ريام كفارنة، عهد ديب، ورامي أحمر.

كاتب العرض كشف لبوسطة بأن النص ليس مقتبساً عن أي رواية عالمية وانما قام بتأليفه بالكامل، مستوحياً اسمها من القلادة الذهبية التي ترتديها إحدى شخصيات العمل "الأمير" والتي تساعده على الرؤية بقلبه بعد تعويذة الوزير التي أفقدته بصر عينيه.

المسرحية عموماً تتحدث عن الصراع بين الخير المتمثل بشخصيتي "الأميرة/ريام كفارنة" و"المهرج/عاصم حواط"، والشر المتمثل "بالوزير/حسام الشاه"، تم صياغتها بلغة فصحى بسيطة وقريبة جداً من الطفل، إذ تطرح فكرة إشكالية آنية: هل الغاية دائماً تبرر الوسيلة؟ وهل الاستسلام هو الحل عندما نشعر بالضعف أمام قوة الشر أم علينا أن نقاوم ونتمسك بالخير حتى اللحظة الأخيرة؟.

وعن سبب اختيار محافظة حلب مكاناً لافتتاح عروض "القلادة الذهبية" بيّن مارديني أنه كان مقرراً البدء من دمشق لكن بعض المعوقات كالحاجة إلى وجود فضاء مسرحي مناسب حالت دون ذلك واقتضت تأجيل عروض العاصمة حتى شهر أيلول القادم، ما اضطرهم للبحث عن مكان آخر لإطلاق العمل خاصة وأن المخطط العملي الرئيسي للمسرحية يتضمن تجوال المسرحية في محافظات سورية عديدة "ليتم في نهاية المطاف اختيار حلب تأكيداً منا على نهوض المدينة وعودتها لسابق عهدها من الألق الفني والأدبي ولإيماننا العميق أن الجمهور الحلبي متذوق للفن الجميل وسيكون داعماً كبيراً لنا في انطلاقتنا".