2013/05/29

انطلاق مهرجان القاهرة السينمائي الليلة بلا نجوم هوليوود
انطلاق مهرجان القاهرة السينمائي الليلة بلا نجوم هوليوود

بوسطة – مواقع وصحف عربية

تشهد دار الأوبرا المصرية الليلة، انطلاق فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ 35، والتي تستضيفها القاهرة خلال الفترة من اليوم إلى 6 ديسمبر المقبل. وتأتي هذه الدورة وسط حالة من عدم الاستقرار تشهدها مصر، بعد إصدار الرئيس المصري إعلانًا دستوريًا جديدًا أثار الكثير من الانقسام والجدل في الشارع المصري، إلا أن القائمين عليه يؤكدون أنهم سيبذلون قصارى جهدهم للخروج بالمهرجان بالشكل الذي يليق بمكانة مصر الفنية، وخاصة أن المهرجان يحظى بمشاركة عدد كبير من الأفلام العربية والأجنبية، على الرغم من إلغاء دورة المهرجان في العام الماضي.

ففيما يتعلق بمسابقة الأفلام العربية يشارك نحو 15 فيلمًا، هي: الفيلم الجزائري "التائب" والذي تدور أحداثه حول مجموعات إسلامية تنشر الإرهاب في الجزائر، كما تشارك مصر بفيلمين هما "البحث عن النفط والرمال" إخراج "وائل عمر" و"فيليب الديب"، وهو فيلم وثائقي، أما الفيلم الثاني فهو "الشتا اللي فات" بطولة "عمرو واكد" و"فرح يوسف".. وتدور أحداثه في أثناء ثورة 25 يناير.

أما دولة الإمارات العربية المتحدة فتشارك بفيلم "ظل البحر" بطولة أبرار الخضري، عمر الملا، نيفين ماضي، فيما تشارك المغرب بثلاثة أفلام منها "حكايات طفولة"، "انظر إلى الملك على وجه القمر" ثم فيلم "الأوغاد" بطولة رابي بن جحيل، إيسام بوالي.

وتشارك لبنان بفيلمين هما "تنورة ماكسي" بطولة جوي كرم، شادي التينة، كارول عبده. وفيلم "تاكسي بلد" بطولة هيما بو شديد، حبيب البرتو، غسان ذي فيولنست. ومن الأردن يشارك الفيلم الفلسطيني الأردني "لما شفتك" بطولة محمود اصفا، روبا بلال اناس الجارالله. إضافة إلى فيلم "7 ساعات فرق" بطولة راندا كرادشة،توم بيشوبس، غسان الماشيني.

وفي مسابقة الأفلام العربية أيضًا يشارك الفيلم الكويتي "توربورا" بطولة سعد الفراج، خالد أمين، ياسين إحجام، فيما تشارك تونس بفيلم "مملكة النمل" بطولة صبا مبارك، منذر رياحنة، جميل عواد. وتشارك تونس أيضًا بفيلم "باب الفلة" من إخراج مصلح كريم، ومن عمان يشارك فيلم "أصيل" للمخرج خالد عبد الرحيم الزادجالي. وفي مسابقة الأفلام الدولية تشارك فرنسا بفيلم "موعد غرام في كيرونا" وتركيا بفيلم "الحب في حديقة الأسرار" والبرازيل بفيلم "المحطة الأخيرة"، كما تشارك إيران بفيلم "حياة السيد والسيدة ميم الخاصة" وفنزويلا بفيلم "كسر الصمت".

تكريم

يكرّم المهرجان في دورته الحالية عددًا من النجوم منهم الفنانة نيللي والفنانة لبلبة، فيما سيغيب نجوم هوليوود عن حضور المهرجان؛ نظرًا إلى الميزانية الضعيفة للمهرجان.