2015/03/01

بوسطة – علي المحمد

في أحد الأبنية السكنية بدمشق يصوّر المخرج المعتصم بالله مارتيني مسلسل "أهلين جارتنا" وهو (سيت كوم) كوميدي من إنتاج شركة "صدى الشام" لموسم دراما 2015، وبطولة تولاي هارون، ريم عبد العزيز، علي حبيب والعديد من  الضيوف على مدار الحلقات.

بمجرّد وصولنا إلى موقع تصوير العمل حيث تدور كاميرا المارتيني، نلاحظ الأجواء المرحة التي تسود المكان رغم حرص المخرج على أدق التفاصيل. يقول لـ "بوسطة": "بشكل مختصر العمل كوميدي ويروي قصة جارتين تعيشان بدمشق وفي بناء سكني واحد ضمن شقتين متجاورتين يجمعهما المفارقات اليومية بقالب كوميدي لطيف يخلق الابتسامة على وجه المشاهد الذي نريد أن نقدم له في هذا العمل مادة تخفف عنه عبء نشرات الأخبار والهموم التي يعانيها يومياً جرّاء الحرب على بلدنا الحبيب سوريا".

الممثلة تولاي هارون تؤيد وجهة نظر مارتيني وترى بأنّ الوضع الراهن يحتاج إلى أعمال كوميدية و درامية بعيدةٍ عن أيّة إسقاطات أوانعاكاسات سياسية، وربما يكون من الجيد تقديم الحياة اليومية والعلاقات الاجتماعية ضمن قالب كوميدي طريف"، تخبرنا بطلة (ضيعة ضايعة) عن الدور الذي تؤديه في العمل "(هنيّة) امرأة متزوجة من رجل ثري يصغرها سناً وهي حالة نادرةٌ جداً "وتصف الشخصية بالقول " شخصية لا تتمتع بالكثير من الذكاء ولكنها تستطيع تجاوز المشاكل بطريقة أو بأخرى، كما أنها طيّبة القلب جداً، وأعتقد أن المشاهد بات يفتقد الشخصيات الطيّبة خاصة ضمن الظرف الذي نعيشه". وتعلق ايضاً "أنا أحببتها جداً ، رغم أنها ليست بالشخصية السهلة فأداؤها يتطلب طاقة كبيرة من الممثل".

فيما يتعلق بفريق العمل تقول تولاي "أشعر بالثقة للعمل مع فريق يمتلك روح الشباب، ويمكن الوثوق به فهو يعرف ماذا يفعل، وخاصّة المخرج فقد عملت مع معتصم سابقاً بفيلم سينمائي بعنوان ( سوريا الأم ) وهي ليست تجربتي الأولى معه لذلك أعرف مهارته وأدواته كمخرج هو يعلم جيداً ماذا يريد حتى أنه كثيراً مايتدخل بكل التفاصيل ويعيدني إلى أدواتي كممثلة".

الزوج رئيف يؤدي دوره الممثل علي حبيب في أول تجربة كوميدية له يخبرنا عن الدور: "هو تاجر ذهب ثري يحب امرأةً تكبره بالعمر ويتزوجها، شخص عقلانيٌ دائماً وملمّ بكل شيء في اللحظة التي يختارها، دائماً ينتشل زوجته من المكائد والمواقف المحرجة التي توقعها بها (سهام) .. يخاف عليها كثيراً حتى أنه يحاول أحياناً اختلاق قصصٍ ومواقف ليعلّمها عدم الوقوع بالأخطاء".

الممثلة ريم عبد العزيز تؤدي دور (سهام) في العمل تقول لـ "بوسطة" : "هي امرأة فاتها قطار الزواج، تتحلى بروح الدعابة، ولا تتوقف عن تدبير المقالب والمكائد لجارتها الطيبة هنيّة وزوجها رئيف"، وتستدرك بالقول "شخصيات العمل عامّةً مألوفة للمشاهد ويمكن أن يصادفها يوميّاً في اي مكان" وتتابع واصفة شخصيتها: " هي امرأة محتالة، قوية وتتمتع بالذكاء، وتسعى للإيقاع بجارتها، فقاعدتها دوماً الغاية تبرر الوسيلة"، وترى عبد العزيز أن "(سهام) رمز للحياة التي نعيشها فهي تجسد حالة الابتعاد عن الأخلاق بالمجتمع بمقابل هنية العفوية الطيبة التي من الممكن أن تصدق أي شيء"،

ريم عبرت عن سعادتها بالعمل بجوٍّ مليء بالحب كون ذلك سينعكس على الشاشة ويراه المشاهد.