2012/07/04

ترشيح توم كروز لدور محمد الفاتح
ترشيح توم كروز لدور محمد الفاتح

بوسطة - مواقع عالمية

كشفت تقارير إعلامية تركية عن ترشيح المخرج العالمي ستيفن سبيلبرغ للنجم توم كروز لتجسيد شخصية فاتح القسطنطينية السلطان محمد الفاتح، في فيلم أمريكي يتناول سيرة السلطان المسلم يتم التحضير له، وفقاً لموقع mbc.net.

وذكر المؤرخ مراد برداكجي مقدم برنامج "الغرفة الخلفية من التاريخ" في "خبر تورك" التركية؛ أن هناك اتصالات قائمة بين سبيلبرغ والمؤرخ التركي أرهان أفيونجو؛ حيث يدرسان إمكانية التعاون ليكون الأخير مستشاراً تاريخيًّاً للفيلم.

كما أشار برداكجي إلى أن طلب المخرج يأتي بسبب حرصه الشديد على نقل صورة حقيقية ودقيقة عن هذه الشخصية المهمة، ومن ثم يحتاج إلى شخصية تاريخية تركية تدرك تفاصيل هذه الشخصية وأدواتها.

تجدر الإشارة إلى أن وفاة محمد الفاتح في عام 1481م أسعدت الغرب جدًّاً، حتى دقت أجراس الكنائس لمدة ثلاثة أيام بأمر من البابا، كما تم تداول البرقيات في بعض مدن أوروبا برسالة تحتوي على جملة "لقد مات العقاب الكبير".

يذكر أن السلطان محمد الفاتح سابع سلاطين الدولة العثمانية، حكم حوالي ثلاثين عاماً، وهو الذي قضى نهائيًّا على الإمبراطورية البيزنطية التي استمرت أكثر من عشرة قرون، وفتح العديد من الدول في أسيا، وتوغل في أوروبا حتى بلغراد.

والفاتح كان محبًّا للعلم والعلماء، كما كان مثقفاً؛ يتكلم العديد من اللغات؛ منها اليونانية، واللاتينية، والعربية، والعبرية، والفارسية، والفرنسية، عدا اللغة التركية، كما اهتم بالشعر والشعراء والترجمة، وفي عهده أنشئت الكثير من المستشفيات والحدائق والأسواق، كما أولى التنظيمات الإدارية والجيش والبحرية اهتماماً كبيراً.