2016/06/01

بوسطة – شذى الموعي
يطل النجم سلوم حداد في الموسم الرمضاني المقبلعبر أربعة أعمال هي: "صدر الباز"، "زوال"، "الندم"، "خاتون"، و"عابرو الضباب".

ويؤدي حداد في مسلسل "صدر الباز" دور "إبراهيم" الذي يتعرض لمكيدة من ابن حارته "رسلان" فيسجن ظلماً لأعوام طويلة، وبعد وفاة زوجته يطالب بتربية ابنته الرضيعة معه في السجن فيتحقق له ذلك. وتدور أحداث العمل في دمشق خلال النصف الثاني من القرن التاسع عشر بمنطقة كانت تسمى "صدر الباز" والتي تعرف اليوم بـ "ساحة الأموييين". 

 أما مسلسل "زوال" فيؤدي فيه النجم السوري دور "عنز"؛ درويش الحارة وضميرها، والمراقب الدائم للأحداث فيها، يسكن في الجبل الذي تنطلق منه قصة العمل (منطقة ركن الدين بدمشق)، لا عائلة له لكنه غالباً ما يتفوه بأحاديث منطقية، الأمر الذي يقدمه للجمهور بمظهر الشخص الحكيم، ويوحي بأنه يحمل كثيراً من الأسرار وراء تلك الشخصية التي يؤديها.

"أبو عبدو الغول" هي الشخصية التي يؤديها سلوم حداد في مسلسله الثالث لهذا العام "الندم" ، حيث يكون تاجراً ثرياً وأباً لأربعة أخوة (يلعب أدوارهم باسم ياخور، أحمد الأحمد، محمود نصر، رنا كرم)، يعتمد على أحدهم كلياً في تسيير تجارته، بينما يدلل الآخر بشكل فرط يثير غيرة بعض إخوته، ويعكس العمل صورة عن حياة هذه العائلة وعلاقة أفرادها ببعضهم البعض وما يطرأ عليها من تحولات.يسكن في الجبل الذي تنطلق منه قصة العمل (منطقة ركن الدين بدمشق)، لا عائلة له لكنه غالباً ما يتفوه بأحاديث منطقية، الأمر الذي يقدمه للجمهور بمظهر الشخص الحكيم، ويوحي بأنه يحمل كثيراً من الأسرار وراء تلك الشخصية التي يؤديها.

 يطلّ سلوم حداد على جمهوره أيضاً في مسلسل البيئة الشامية "خاتون" بشخصية "أبو العز" زعيم حارة العمارة التي تتعرّض لكثير من التحديات الداخلية والخارجية، ويعتبر دوره في العمل محورياً بسبب ترابط معظم مجريات العمل مع عائلته وبيته، فهو والد "خاتون" ويتعرض لمكائد من قريبه "أبو فهد" في تنازع بينهما على السلطة، فتؤدي هذه الأحداث إلى تفكك عائلته وتداعي نفوذه فضلاً عن مفاجآت أخرى تنتظر المشاهد، لذا يبقى "أبو العز" شخصيةً لا تهدأ في إصدار ردود الأفعال المختلفة، فهو تارة يريد السلطة وتارة يتجرد منها، يطعن من داخل منزله بالقيم التي يؤمن بها لكن عليه في الوقت نفسه التمسك بأخلاقه أثناء إبدائه أية ردة فعل، فضلاً على أنه يتلقى كثيراً من الضربات الموجعة من أقرب الناس إليه.

والعمل الخامس الذي يختتم معه الفنان القدير ظهوره ضمن موسم رمضان 2016 هو مسلسل "عابرو الضباب"، ويتألف العمل من أربع حكايات تمتد على ثلاثين حلقة، تجري أحداثها بين العامين 2010 و 2016 وتشكل الأزمة خلفية لها، حيث يستعرض العمل انعكاسها على حياة أبطاله الذين يشكلون نماذج مختلفة لشخصيات سورية تعيش في الفترة المذكورة.