2017/04/12

تفاصيل الدورة الرابعة من مهرجان سينما الشباب
تفاصيل الدورة الرابعة من مهرجان سينما الشباب

بوسطة - بيان صحفي

عقد المدير العام للمؤسسة العامة للسينما مراد شاهين اليوم مؤتمراً صحفياً في صالة سينما كندي بدمشق لإطلاق فعاليات الدورة الرابعة من مهرجان "سينما الشباب والأفلام القصيرة" الذي تبدأ فعالياته في 21 نيسان الحالي وتستمر لغاية 26 من الشهر نفسه.

وفي نص البيان جاء على لسان شاهين " أتوجه بالشكر الكبير للسيد رئيس مجلس الوزراء الأستاذ عماد خميس على رعايته لهذا المهرجان ، كما أشكر الأستاذ محمد الأحمد وزير الثقافة على دعمه الكامل لفعاليات هذا المهرجان وكل فعالية نقوم بها في المؤسسة العامة للسينما، كما أود أن أتقدم بالشكر الكبير لكل فريق العمل في المهرجان على الجهود الكبيرة التي بذلوها لتحقيق هذه الدورة.

1. هذه الدورة ستكون مهداة لروح الفنان الكبير رفيق سبيعي، هذا الفنان الكبير الذي سيبقى اسمه ملهماً للكثير من الشباب السوري في عالم الفن والسينما و المسرح و الدراما. 2. المهرجان يتألف من ثلاثة أقسام هي: أ‌. قسم المسابقة الرسمية و يضم الأفلام التي أنتجت في عام 2016 ضمن مشروع دعم سينما الشباب. ب‌. تظاهرة الأفلام القصيرة وسينما التجارب الأولى وهي تشكيلة من الأفلام القصيرة المنتجة في عدد من الدول العربية والأوروبية وهي من جديد هذا المهرجان حيث تقام هذه التظاهرة للمرة الأولى. وفيها أفلام من تونس، الجزائر، مصر، لبنان، العراق، اليونان، فرنسا، ألمانيا، بلغاريا، البوسنا، البرازيل، فلسطين ودول أخرى.

تظاهرة سينما الروح: وهي مجموعة من الأفلام الروائية العالمية الطويلة. 3. لجنة التحكيم والمكرمون: لجنة التحكيم: مؤلفة من 6 أشخاص. وهي برئاسة الأستاذ باسل الخطيب و عضوية كلٍ من : - الفنانة القديرة: ندين خوري - الإعلامية الكبيرة: سهير عبد القادر من مصر. - الفنانة: رنا شميس.  الفنانة: صفاء سلطان - الكاتب والناقد: سامر اسماعيل . المكرمون: - سيكون التكريم مقسم لمرحلتين في حفل الافتتاح وفي حفل توزيع الجوائز. وهم مجموعة من الفنانين والوجوه الفنية البارزة بالإضافة إلى عدد من فنيي المؤسسة العامة للسينما الذين فنوا أعمارهم في خدمة المؤسسة وهم حسب ترتيب الأحرف الأبجدية. المكرمون في حفل الافتتاح هم: 1- الفنانة القديرة: رنا جمول 2- الفنان الكبير: زهير رمضان 3- الإعلامية الكبيرة : سهير عبد القادر من مصر 4- الفنانة الكبيرة: صباح الجزائري 5- مصممة الأزياء والفنانة: لاريسا عبد الحميد 6- المنتج السينمائي الكبير: محسن علم الدين 7- الفنانة: ندين تحسين بك, وفي حفل توزيع الجوائز: 8- الفنان: بيير داغر من لبنان 9- بهجت حيدر مدير تصوير 10- على مكية مدير تصوير 11- فايز السيد أحمد مدير إنتاج وفي حفل توزيع الجوائز: - عمر عبد العزيز "رئيس اتحاد النقابات الفنية في مصر" - مسعد فودة "نقيب السينمائيين المصريين . رئيس اتحاد الفنانين العرب" - محسن علم الدين "منتج سينمائي" - سهير عبد القادر "نائب رئيس مهرجان القاهرة السينمائي سابقاً" - منير راضي "مخرج" - سمير صبري "ممثل" - ناهد صلاح "إعلامية وباحثة سينمائية" - صبحي سيف الدين "نقيب السينمائيين في لبنان" - أحمد سيف الدين "إعلامي من لبنان" - بيير داغر "ممثل من لبنان" جوائز المهرجان: الجوائز ستكون موزعة على الشكل التالي: 1. جائزة أفضل سيناريو. 2. جائزة أفضل إخراج مع فرصة إنتاج فيلم احترافي قصير في المؤسسة العامة للسينما عام 2018. 3. جائزة لجنة التحكيم الخاصة مع فرصة إنتاج فيلم احترافي قصير في المؤسسة العامة للسينما عام 2018. 4. الجائزة البرونزية مع مكافأة مالية وقدرها /200000/ل.س. 5. الجائزة الفضية مع مكافأة مالية و قدرها /250000/ل.س. 6. الجائزة الذهبية مع مكافأة مالية وقدرها /300000/ل.س.

كما يجب أن ننوه بأنه تم هذا العام تصميم جائزة خاصة بالمهرجان ومن روحها تم استنباط الهوية البصرية للمهرجان، والجائزة من عمق الحضارة السورية وتقصدنا أن تمثل الجائزة شيء سوري خالص، فآثرنا أن تمثل الجائزة شيء من الحضارة السورية التي كان لها دور كبير في تاريخ البشرية. .حفل الافتتاح: ستكون هناك تحية للسينما العالمية وللسينما العربية والسورية. ويقوم بإخراج الحفل الأستاذ مأمون الخطيب بالتعاون مع فرقة جلنار بقيادة الأستاذ على حمدان. .كما أنه يتم الآن طباعة الكاتالوغ وبرنامج عروض المهرجان التي ستقام في كل من دار الأوبرا في صالتي الدراما ومتعددة الاستعمالات، بالإضافة إلى صالة كندي دمشق. وبهذه المناسبة أود أن أشكر دار الأسد للثقافة والفنون ممثلة بالأستاذ الصديق جوان قره جولي المدير العام للهيئة على استضافة الدار لهذا المهرجان."