2012/07/04

تكريم عمر أميرالاي
تكريم عمر أميرالاي


بوسطة – مواقع وصحف عربية


يكرم مهرجان الدوحة - ترايبكا السينمائي المخرج السوري الراحل عمر أميرالاي من خلال عروض وجلسة نقاش وإصدار كتاب يتناول سيرته . وعرض المهرجان لمخرج الأفلام الوثائقية السوري الأشهر الذي توفي في فبراير/ شباط الماضي عن 67 عاماً، فيلم “الحياة اليومية في قرية سورية” الذي انتقد سياسة الإصلاح الزراعي المطبق في السبعينيات في سوريا التي منعت عرضه .

وسبق عرض الفيلم ندوة تناولت أعمال اميرالاي ترأسها المخرج السوري أسامة محمد الذي عمل مع اميرالاي وكان صديقاً له . ويعرض المهرجان كذلك فيلم “طوفان في بلاد البعث” الذي يعود فيه ليراجع عملاً سابقاً له على ضوء المتغيرات على الأرض بعد مرور 35 سنة .

وباتت أفلام عمر أميرالاي تكتسي أهمية إضافية راهناً مع ما تشهده الساحة من حراك نظرا لما تضمنته من انتقاد وجرأة

ودعا الشيخ حمد بن عبد العزيز الكواري، وزير الثقافة القطري، ضيوف المهرجان من مخرجين وسينمائيين الى غداء تكريمي وزع خلاله على الحضور كتاباً صدر بالمناسبة عن فعاليات المهرجان تحت عنوان “عمر اميرالاي، عاش محباً ومات محبوباً” .

ويتناول الكتاب سيرة المخرج السوري بمساهمة عدد من النقاد الذين تناولوا أعماله ووصفوه بأنه “السينمائي المشاكس” و”الناقد الشرس” و”صانع الأفلام والحوارات الجميلة” أو ذلك الذي “ترجل قبل الأوان تاركاً حصاناً لا يستطيع غيره ان يمتطيه” كما كتب عنه المخرج العراقي قيس الزبيدي .

وتضمن الكتاب أيضا مقالات لعباس بيضون ونبيل المالح وهيثم حقي وآخرين .