2012/07/04

جائزتان سوريتان في مهرجان دبي السينمائي 2010
جائزتان سوريتان في مهرجان دبي السينمائي 2010

خاص بوسطة - علي وجيه


خرجت الأفلام الأربعة الممثّلة للمشاركة السورية في الدورة السابعة من مهرجان دبي السينمائي الدولي، التي اختتمت فعالياتها يوم 19 كانون الأول/ ديسمبر الجاري، بحصيلة جائزتَين من جوائز المهرجان.

الجائزة الثانية في فئة الأفلام الوثائقية ذهبت لفيلم "سقف دمشق وحكايات الجنة" (52 دقيقة)، وهو آخر أفلام المخرجة السورية سؤدد كنعان بعد "مدينتان وسجن" و"البحث عن اللون الوردي"، الذي فاز بالجائزة الكبرى عن فئة المؤلفين في مهرجان مونت كارلو للأفلام الوثائقية 2010. "سقف دمشق وحكايات الجنة"، الذي أنتجه أنس عبد الوهاب، يستعين بطقس قصّ الحكايات للحديث عن «أحياء دمشق القديمة التي مسّها تيار العصرنة وغيّر عادات هذا المكان الأصيل، مهدداً هذه النوادر التراثية بالاندثار في خضم قيام المدينة الجديدة».

جائزة أفضل موسيقى كانت من نصيب "مطر أيلول" الذي ألّف موسيقاه الملحن عصام رافع. "مطر أيلول" (87 دقيقة)، تاسع أفلام المخرج السوري الشهير عبد اللطيف عبد الحميد، نافس ضمن مسابقة المهر العربي للأفلام الروائية الطويلة. عائلة بسيطة من أب وستة أبناء يعانون من أعراض حب لا شفاء منه. يتداخل الرمز مع الواقع، والمبالغة مع المنطق للخروج بشريط بسيط زاخر بتفاصيل شفافة وحالات رمزية بسيطة تصطدم في النهاية بمرارة الحياة وقسوتها. "مطر أيلول" من بطولة: أيمن زيدان، سمر سامي، قاسم ملحو، حازم زيدان، جمال قبش، يامن الحجلي، مجد رياض، ميسون أسعد، لواء يازجي، مازن عباس وآخرون، ومن إنتاج شركة «ريل فيلمز» التي يديرها المخرج هيثم حقي.

يُذكَر أنّ المشاركة السورية ضمّت، إلى جانب الفيلمَين المذكورَين، "دمشق مع حبّي" (روائي طويل) للمخرج الشاب محمد عبد العزيز، و"مشمش" (روائي قصير) لعمّار شبيب.

جوائز المهرجان:

جاءت جوائز هذه الدورة على النحو التالي:


فاز الفيلم اللبناني "رصاصة طائشة" للمخرج جورج الهاشم بجائزة المهر الذهبي للأفلام الروائية الطويلة، بينما كانت مصر الفائزة الأولى في فئة التمثيل، بفوز بشرى وماجد الكدواني بجائزتي أحسن ممثلة وأحسن ممثل على التوالي، عن دورهما في فيلم "678".

وذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة في فئة الأفلام الطويلة للفيلم الأردني "مدن الترانزيت" للمخرج محمد الحشكي، الذي فاز أيضاً بجائزة الاتحاد الدولي لنقاد السينما للأفلام الروائية والقصيرة، بينما فاز فيلم "عند الفجر" للمخرج جيلالي فرحاتي بجائزة أفضل سيناريو.

وكانت جائزة أفضل مونتاج من نصيب الفيلم المصري "ميكروفون".

وقد شارك في تحكيم الأفلام المشاركة كل من الفلسطيني ميشيل خليفي، والسعودي عبدو خال، والإيطالية مايا سنسا، والممثل المصري هشام سليم.

أما في فئة الأفلام الوثائقية، فقد فاز فيلم "هذه صورتي وأنا ميت"، للمخرج محمود المساد، وهو إنتاج مشترك بين هولندا والولايات المتحدة الأمريكية والإمارات العربية المتحدة. وذهبت جائزة التحكيم الخاصة لفيلم "أبي من حيفا"، للمخرج عمر شرقاوي، وهو الفيلم الذي فاز أيضاً بجائزة فيلم الجمهور.

وترأس لجنة تحكيم فئة الأفلام الوثائقية دونالد رانفولد، وشارك في تحكيم أفلام هذه الفئة كل من تهاني راشد، وحكيم بلعباس.

وفي فئة الأفلام القصيرة، فاز فيلم "تليتا" للمخرجة سابين شمعة بالجائزة الأولى، بينما فاز فيلم "مختار" لحليمة ورديري بالجائزة الثانية.