2013/05/29

حبّاً بالسيّدة فيروز؛ مبرمج سوري يصمم موقعاً إلكترونياً خاصاً بكلمات أغنياتها
حبّاً بالسيّدة فيروز؛ مبرمج سوري يصمم موقعاً إلكترونياً خاصاً بكلمات أغنياتها

خاص بوسطة- محمد الأزن

صمم المبرمج السوري حسن العروس موقعاً إلكترونياً مكرسّاً لكلمات أغاني السيدّة فيروز، قال إنه يضم حتى تاريخه حوالي: "الـ 80% من ألبوماتها"، وسيعمل خلال الفترة المقبلة على استكمال بقية الألبومات، وأشار العروس إلى أنه  نفّذ هذه الفكرة "حبّاً بالسيدة فيروز، وأغنياتها، ولتقديم مثال عن محتوى عربي مشابه على شبكة الانترنت، يمكن أن يحظى باهتمام العديد من متصفحي الشبكة العنكبوتية."، وأوضح أن النسخة المطروحة  من الموقع حالياً على شبكة الانترنت مطوّرة عن نسخة سابقة أطلقها في العام 2011.

وكشف  حسن العروس لموقع «بوسطة» أنّه يسعى مستقبلاً لتصميم موقع مشابه عن كلمات الأغاني العربية، لكن: "بطريقة تفاعلية، تتيح للمتصفح اقتراح اسم الفنّان، والألبوم، والأغنية، وكتابة كلماتها، ليقوم هو بتدقيق المعلومات، وصياغتها على شكل صفحة web."

وتضم الصفحة الرئيسية للموقع أغلفة ألبومات السيدة فيروز،  وتندرج تحت تلك الأغلفة، أسماء الأغاني، وبمجرد النقر على اسم الأغنية تظهر كلماتها.

كما يمكن الوصول إلى الأغاني وفقاً للتصنيف الهجائي العربي، وذلك عبر شريط مخصص في رأس الصفحة يضم الأحرف الأبجدية، وعند اختيار أي حرف تظهر الأغنيات التي يبدأ "اسمها" أو "مطلعها" بذلك الحرف، وعند الضغط على "الاسم" أو "المطلع" تظهر كلمات الأغنية.

وهناك طريقة ثالثة تعتمد  التصنيف حسب "الأشخاص"، ويندرج تحته: أسماء الملحنين، أو الكتّاب، مع عدد الأغاني التي قدمّوها لفيروز، ومن خلال اختيار اسم الملحن، أو الكاتب، تظهر قوائم بأسماء الأغنيات تؤدي إلى النتيجة المطلوبة: (اسم الكاتب أو الملحن... اسم الأغنية... كلمات الأغنية).

عنوان الموقع – مبدئياً- على شبكة الانترنت fairuz.lastown.com