2012/07/04

حضور للتراث العربي في ختام مهرجان الموسيقى العربية
حضور للتراث العربي في ختام مهرجان الموسيقى العربية

بوسطة - مواقع وصحف عربية

تختتم في الثامنة من مساء الأربعاء 10 تشرين الثاني/ نوفمبر 2010، على المسرح الكبير في دار الأوبرا المصرية، فعاليات الدورة الـ 19 لمهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية، الذي نظمته دار الأوبرا، وابتدأ من 1 تشرين الثاني/ نوفمبر وعلى مدار عشرة أيام.

يبدأ حفل ختام المهرجان بتسليم الجوائز لخمسة فائزين بمسابقة هذا العام، والتي دارت حول الغناء العربي بقيمة عشرة آلاف جنيه مصري، وتوزع الجوائز كــالآتي: الفائز الأول خمسة آلاف جنيه، والثاني ثلاثة آلاف جنيه، والثالث ألفا جنيه، بالإضافة إلى شهادتَي تقدير للمركزين الرابع والخامس.

وبعد توزيع الجوائز يبدأ الحفل الفني، الذي يتضمن فاصلين بمصاحبة فرقة عبد الحليم نويرة للموسيقى العربية قيادة المايسترو صلاح غباشي، الأول تحييه المطربة مي فاروق، التي تشدو بنخبة من أغاني كوكب الشرق أم كلثوم منها: "دليلي احتار، وحيرت قلبي"، بعدها يقدم المطرب هاني شاكر مجموعة مختارة من أجمل أغانيه، بالإضافة إلى باقة متنوعة من أغاني التراث العربي الأصيل.

يذكر أن الدورة التاسعة عشرة لمهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية، تضمنت 35 حفلاً غنائياً وموسيقياً، أقيمت على خمسة مسارح هي: "الكبير – الصغير – الجمهورية – أوبرا دمنهور – أوبرا الإسكندرية".

وشارك في إحيائها 17 مطرباً ومطربة من 7 دول عربية هي: سورية، مصر، فلسطين، لبنان، المغرب، الأردن والعراق، كما شاركت خلال الفعاليات 14 فرقة موسيقية من مصر والوطن العربي، وتمت مناقشة 4 محاور في عدة ندوات أقيمت بالمسرح الصغير، شارك فيها مجموعة من الباحثين المصريين والعرب.