2012/07/04

«حكاية اسمها دمشق» لعوض القدرو في الثقافي العربي بباريس
«حكاية اسمها دمشق» لعوض القدرو في الثقافي العربي بباريس

خاص بوسطة - علي وجيه


بعد عرض الفيلم السوري القصير «حكاية اسمها دمشق» (26 دقيقة)، سيناريو محمود عبد الواحد وإخراج عوض القدرو وإنتاج المؤسسة العامة للسينما، ضمن عروض الاتحاد الوطني لطلبة سورية في باريس، يستعد المركز الثقافي العربي في العاصمة الفرنسية لعرض الفيلم خلال الأيام القادمة.

وفي تصريح خاص لـ «بوسطة»، اعتبر القدرو أنّ عرض الفيلم في باريس تحديداً «هام جداً كونه يأتي دوماً ضمن التأكيد على أنّ حضارتنا وثقافتنا مبنية على أسس القبول بالآخر والحوار معه. فيلم "حكاية اسمها دمشق" ما هو إلا حلم صغير بالنسبة لي. أتمنى من خلاله أن تكون كل سينمانا مبنية على الوصول للآخر وتوضيح الصورة الحقيقية لدمشق ولسورية. أرجو أن ينال هذا الفيلم، وكل نتاج السينما السورية، رضا الجمهور العربي والأجنبي والوصول إلى أبعد من ذلك».

الفيلم يتحدّث عن دمشق وتاريخها العريق من خلال عيون حكواتي يقدّم كل يوم حكاية في أحد مقاهي دمشق، يأتيه حلم جميل يدفعه لتغيير حكايته اليومية المعتادة ليتكلم بحب عن دمشق.

بعد إنتاجه، شارك الفيلم في المسابقة الرسمية الدولية للأفلام القصيرة بمهرجان دمشق السينمائي الدولي السادس عشر، وتمّ عرضه سابقاً في افتتاح أيام الثقافة السورية في إقليم كاتالونيا الإسباني.

يُذكَر أنّ عوض القدرو قام سابقاً بإخراج مجموعة من الأفلام القصيرة، منها: «حلب عاصمة الثقافة الإسلامية»، «مصطفى العقاد إنساناً مبدعاً وشهيداً» و«الرحم».

بطاقة الفيلم:

الاسم: حكاية اسمها دمشق.

سيناريو: محمود عبد الواحد.

إخراج: عوض القدرو.

تمثيل: صباح الجزائري، وفيق الزعيم، مديحة كنيفاتي.

مدير التصوير: نائل تركماني.

الموسيقى التصويرية: مختارات موسيقية شرقية.

مونتاج: علي ليلان.

المدة: 26 دقيقة.

إنتاج المؤسسة العامة للسينما 2008.