2012/07/04

"حكاية بلاد ما فيها موت" على خشبة مسرح "القبّاني"
"حكاية بلاد ما فيها موت" على خشبة مسرح "القبّاني"

خاص بوسطة- محمد الأزن


قد يبدو العنوان "سريالياً" إلى أبعد الحدود باعتباره يتناقض مع أكثر البديهيات البشريّة بساطةً ووضوحاً، وذلك بقدر ما يتقاطع مع أقدم الأحلام الإنسانية "الخلود"، لكنّه في الحقيقة ليس محاولة للتمرد على بديهياتنا الحياتية، أو حلماً من أحلام اليقظة أو المنام، إنه مجرد عرضٍ مسرحي يلخصه القائمون عليه بالقول: «"حكاية بلاد ما فيها موت": محاولة مزج بين روح الأسطورة، واليومي في حياتنا، من خلال حكاية شاب يدخل إلى عالم الحكاية والحلم علّه يجد بلاد الحياة.. بلاد العدالة.. بلاد الخلود».

"حكاية بلاد مافيها موت" من تأليف وإخراج الفنّان كفاح الخوص بتعاونٍ فنّي مع علاء الزعبي، وبطولة الفنّانين: رغدا الشعراني، رنا كرم، الفرزدق ديوب، شادي الصفدي، أسامة التيناوي، وكفاح الخوص، بالتعاون مع الموسيقيين: ناريك عبجيان، مضر سلامة، قصي الدقر، عروة صالح، وغنّاء: حسان العمراني، ونور عرقسوسي، حيث تتداخل الموسيقى مع فن الحكاية والروي، ليعيش المتلقي في مغامرة عمرها "75 دقيقة" أبطالها "بحر"، و"جنيّة الحكايات"، وثلاثة عجائز ينتمون إلى ثلاثة أزمنة افتراضية، وباب يفصل بين عالمي الخلود والعزلة، والحياة والموت.

"كفاح الخوص" كتب نص المسرحية في العام 2007،  وتم نشره ضمن منشورات دمشق عاصمة الثقافة في العام 2008،  تعرض المسرحية اعتباراً من 22 نيسان 2012 على خشبة مسرح "القبّاني" بدمشق- الثامنة مساءً من كل يوم. العرض برعاية وزارة الثقافة – مديرية المسارح والموسيقى - المسرح التجريبي.