2012/07/04

ختام مهرجان "وهران" يتلون بالسياسة وفيلم "هلأ لوين" يحصد الجائزة
ختام مهرجان "وهران" يتلون بالسياسة وفيلم "هلأ لوين" يحصد الجائزة


بوسطة – مواقع وصحف عر بية

حاز الفيلم اللبناني "هلأ لوين" للمخرجة نادين لبكي على الجائزة الكبرى "الوهر الذهبي" لمهرجان وهران للفيلم العربي بالجزائر الذي اختتمت فعالياته مساء أول من أمس في ظل احتفاء واضح بالثورات العربية.

وحاز "هلأ لوين" إلى جانب الجائزة الكبرى وقيمتها 50 ألف دولار على جائزة أفضل ممثلة لكلود باز مصبع وجائزة أفضل سيناريو لكتابه نادين لبكي ورودني حداد وجهاد حجيلي وتسلمت الجوائز جميعا الممثلة أنجو ريحان إحدى بطلات الفيلم الذي يحكي عن نساء قرية لبنانية يسعين بكل الطرق لحماية قريتهن ونسائهن من أخطار الحرب الأهلية.

وقالت أنجو ريحان إن الجائزة تعبر عن مدى قدرة اللبنانيين على الحياة رغم الظروف السيئة التي يمرون بها وإنها تعرف جيدا أن مخرجته نادين لبكي أهدت الفيلم إلى أمها وكل الأمهات العربيات اللاتي يسعين طيلة حياتهن لحماية وإسعاد أولادهن وأزواجهن.

وأقيم حفل الختام في مسرح قصر المؤتمرات بوهران الذي يتسع لأكثر من 3 آلاف مشاهد بحضور والي وهران وعدد كبير من الشخصيات الرسمية وتلاه حفل غنائي امتد لساعتين.

ومنح المهرجان المخرج المصري الشاب عمرو سلامة تنويها خاصا عن فيلمه "أسماء" بطولة هند صبري وماجد الكدواني. وقال عمرو على المسرح عقب تسلم التكريم إنه يهدي الجائزة لشهداء الثورة المصرية وللنساء المصريات اللاتي قررن أن يخضن الصراع مع السلطة العسكرية للحصول على حقوقهن كاملة.

وحاز المخرج المصري خالد يوسف على جائزة أفضل مخرج عن فيلمه الأخير "كف القمر" بطولة خالد صالح وغادة عبدالرازق وجومانا مراد ويحكي الفيلم قصة خمسة أشقاء تسعى أمهم طيلة الأحداث لحمايتهم من الضياع في عالم يسيطر عليه تغليب المصالح.

وقال خالد يوسف عقب تسلم الجائزة إنه يهدي جائزته للفتاة المصرية التي تم سحلها في ميدان التحرير بالقاهرة، معتبرا أن الفتاة لم تظهر عورتها هي في الواقعة وإنما أظهرت عورات من سحلوها.

وحاز فيلم "ديما براندو" للتونسي رضا الباهي على جائزة لجنة التحكيم الخاصة وقال في كلمة مقتضبة عقب منحه الجائزة إنه يهديها لشباب الثورة في تونس وشباب الثورات العربية الذين خرجوا بحثا عن التغيير وكسر قيود الذل.