2012/07/04

دراما 2012 تنتظر 20 مسلسلاً سورياً على الأقل..
دراما 2012 تنتظر 20 مسلسلاً سورياً على الأقل..

ينفرد موقع«بوسطة» بقائمة خاصة عن إنتاجات موسم 2012 من الدراما السورية.

خاص بوسطة- محمد الأزن

على خلفية الأزمة التي تشهدها البلاد منذ ما يقارب العام لم يتوقع أكثر المتفائلين بالموسم الدرامي السوري 2012 أن يتجاوز عدد الأعمال السورية المدرجة على قائمة العروض الرمضانية الـخمسة عشر مسلسلاً، واعتبرت هذه التوقعات أواخر العام الماضي مفرطةً في التفاؤل وسط تردد شركات الإنتاج الخاصة في بدء مشاريعها بسبب الأزمة المالية، ومخاطر تسويق الأعمال الجديدة في ظل ما يتردد عن احتمال مقاطعة المحطات العربية للمنتج الدرامي السوري، وربما عدد من الفنانين السوريين أيضاً.

إلا أنّ كل ما قلناه سابقاً لا يصحّ قوله في هذه المرحلة، فعلى مسافة  خمسة أشهر من الموسم الرمضاني يمكن أن نحصي 20 مسلسلاً سورياً بات إنتاجها بحكم المؤكد، ومنها ما بدأ تصويره فعلياً.

وينفرد موقع «بوسطة» بقائمةٍ مفصلة عن هذه المسلسلات بعد سلسلةٍ طويلة من استقصاء المعلومات بين أهل الفن، وشركات الإنتاج، ومجمل ما يعرفون بصّناع الدراما السورية، ونبدأ من المسلسلات التي انتهى تصوريها مؤخراً:

مسلسل "المفتاح": عمل اجتماعي من تأليف خالد خليفة، وإخراج هشام شربتجي، وإنتاج المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني والإذاعي.

سلسلة "أنت هنا": مجموعة أفلام تلفزيونية قصيرة من تأليف شادي دويعر، إخراج علي ديوب، وإنتاج المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني والإذاعي.

أعمال قيد التصوير حالياً:

مسلسل "بنات العيلة": مسلسل اجتماعي، تأليف رانيا بيطار، إخراج رشا شربتجي، وإنتاج شركة كلاكيت للإنتاج والتوزيع الفني.

مسلسل "رفّة عين": مسلسل كوميدي، تأليف أمل عرفة، سيناريو بلال الشحادات، إخراج المثنى صبح، وإنتاج شركة سورية الدولية للإنتاج والتوزيع الفني.

مسلسل "سيت كاز": مسلسل كوميدي، فكرة أيمن رضا، إخراج زهير قنوع، إنتاج سورية الدولية للإنتاج والتوزيع الفني.

مسلسل "الأميمي": مسلسل بيئة شاميّة، تأليف سليمان عبد العزيز، إخراج تامر إسحاق، إنتاج شركة الخيام.

مسلسل "المصابيح الزرق": دراما وطنية مأخوذة عن رواية الأديب الكبير حنّا مينة، سيناريو محمود عبد الكريم، إخراج فهد ميري.

مسلسل "الأرواح العارية": عمل اجتماعي، تأليف فادي قوشقجي، إخراج الليث حجو، بتعاون فني مع نضال سيجري، وإنتاج المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني والإذاعي.

مسلسل "إمام الفقهاء": تاريخي- ديني، تأليف حامد العلي، إخراج سامي الجنادي، منتج منفذ شركة الخير.

مسلسلات قيد التحضير وسيبدأ تصويرها قريباً:

مسلسل "ابن اليتيمة أو كسر الرجال": عمل بيئة شامية، تأليف مروان قاووق، إخراج عمّار رضوان، وإنتاج شركة غولدن لاين للإنتاج والتوزيع الفني.

مسلسل "طوق البنات":عمل بيئة شامية، تأليف أحمد حامد، إخراج علاء الدين كوكش، وإنتاج شركة قبنّض للإنتاج والتوزيع الفني.

مسلسل "البرغوت": عمل بيئة شامية، تأليف محمد زيد، إخراج شركة قبنض للإنتاج والتوزيع الفني.

مسلسل "رومانتيكا": عمل كوميدي- لايت، تأليف شادي دويعر، إخراج مهند قطيش، إنتاج شركة بانة للإنتاج والتوزيع الفني.

مسلسل "إيام الدراسة" الجزء الثاني: عمل اجتماعي- كوميدي، تأليف طلال مارديني، إخراج إياد النحاس، إنتاج شركة ميديا للصوتيات والمرئيات.

مسلسل "توب آكشن" الجزء الثاني: عمل كوميدي، تأليف ناصر بني المرجة وفاتن سكرّية، إخراج ناصر بين المرجة، إنتاج غولدن شاين.

مسلسلات قيد التحضير وإنتاجها بحكم المؤكد:


مسلسل "الولادة من الخاصرة" الجزء الثاني: عمل اجتماعي، تأليف سامر رضوان، إخراج رشا شربتجي، إنتاج شركة كلاكيت للإنتاج والتوزيع الفني.

مسلسل "صبايا"- الجزء الرابع: عمل كوميدي- لايت، تأليف مازن طه ونور شيشكلي، إخراج ناجي طعمة، إنتاج مشترك مع شركة بانة للإنتاج والتوزيع الفني.

مسلسل "بقعة ضوء"- الجزء التاسع: عمل كوميدي، تأليف مجموعة من الكتاب، إخراج عامر فهد، إنتاج شركة سورية الدولية للإنتاج والتوزيع الفني.

مسلسل "رابعة العدوية": تاريخي- ديني من بطولة نسرين طافش، وإنتاج شركة ميراج.

مسلسلات جاهزة للعرض من الموسم الماضي:


مسلسل"الفاروق": مسلسل تاريخي- ديني، تأليف د. وليد سيف، إخراج حاتم علي، وإنتاج مشترك لتلفزيوني mbc وقطر.

مسلسل"دليلة والزيبق"- الجزء الثاني: مسلسل تراثي باللغة العربية، سيناريو هوزان عكو، إخراج سمير حسين، إنتاج شركة عاج للإنتاج والتوزيع الفني.

ومازال إنتاج الجزء السادس من "باب الحارة" على طاولة البحث، ومن المرجح تأجيل "بنت الشهبندر" من تأليف الكاتب "هوزان عكو" إلى الموسم المقبل.