2012/07/04

رشاد كوكش يبدأ "ظل الحكايا"
رشاد كوكش يبدأ "ظل الحكايا"

خاص بوسطة – يارا صالح


بدأ المخرج رشاد كوكش من نحو أسبوع تصوير مشاهد مسلسله الجديد "ظل الحكايا"، من تأليف د. حميد صابر، المخرج المسرحي العراقي المقيم في سورية، إنتاج تلفزيون الجزائر ومركز بيروت الدولي، والمنتج المنفذ في سورية شركة المتوسط، وذلك في ديكور مدينة بغداد الذي بُني خصيصاً للعمل في مدينة الفارس الذهبي للتصوير التلفزيوني والسينمائي قرب دمشق.

وقي تصريح خاص لبوسطة، تحدث كوكش عن العمل  وقصته: «يتحدث المسلسل عن بانوراما لعصر هارون الرشيد، ويتناول عدة خطوط، خطاً أدبياً يمثله أبو العتاهية وأبو نواس والأصمعي، وخطاً غنائياً وموسيقياً زرياب وإسحق الموصلي، وخط الصراع العربي الرومي في تلك الفترة، ونحو 60 بالمئة من هذا الخط الأخير حقيقي».

وأضاف كوكش: «الشخصية الرئيسية هو ابن المغازلي، وهو شخصية حقيقية عاشت في عصر هارون الرشيد، كان أشبه ما يمكن بحكواتي الخمسينات، فكان يقف في ساحة بغداد ليلقي الحكايا والشعر والعبرة والنصح والفائدة، وكان الناس يتجمعون حوله، وكان يأخذ من متوسطي الحال والأغنياء أموالاً ويوزعها على الفقراء، رغم أنه كان فقيراً معدماً في بيته»، مضيفاً: «العمل في جزأيه يلقي الضوء على عصر هارون الرشيد، الذي يجسد دوره تيسير إدريس».

كما اعتبر كوكش أن العمل عربي في بطولته، من ناحية مشاركة عدد كبير من النجوم العرب، ومنهم: أربعة نجوم من الجزائر، أبرزهم حكيم دكار الذي يجسد شخصية ابن المغازلي، وبهية راشدي. من لبنان 3 ممثلين ومن العراق 3 ممثلين ومن سورية بقية النجوم، منهم: زهير عبد الكريم، تيسير إدريس، محمد خير الجراح، جمال العلي، جرجس جبارة ، مأمون الفرخ، محمود عثمان، عبد الرحمن أبو القاسم، نجوى علوان، لويزا كريم، ومجموعة من الخريجات الجديدات من المعهد العالي للفنون المسرحية، اللواتي تجسدن الجواري في "سوق الجواري" حيث كانت تُباع الفتيات وتشترين، وهن سبايا كان يتم أخذهن في أيام الثورات».

وفي هذا الإطار، أوضح كوكش أن اختياره للفتيات الخريجات لأداء هذه الأدوار يتحكم به الدور أولاً، مشيرأً إلى أنه فوجئ بالتلقائية التي تملكها هؤلاء الشابات أمام الكاميرا، معتبرأً أن الأمر سينعكس على الشاشة، وسيلاحظه المُشاهد.

كوكش أكد أن التصوير يتم حالياً التصوير في ديكور بغداد في العصر العباسي، والذي يتم بناؤه خصيصاً للعمل بإشراف مصمم الديكور إيلي صيدناوي، وسيتم تصوير معظم مشاهد العمل فيه، قبل الانتقال إلى تصوير مشاهد البادية ونهر دجلة، مشيراً إلى أن التصوير سيتم بكامله في سورية.