2012/07/04

ريم حنا وحسن م. يوسف في ندوة عن الاقتباس في التلفزيون
ريم حنا وحسن م. يوسف في ندوة عن الاقتباس في التلفزيون

خاص بوسطة- رامي باره


الاقتباس الروائي في التلفزيون كان محور الحديث في الندوة التي عقدت يوم أمس الثلاثاء في المركز الثقافي في أبو رمانة، والتي كان عنوانها "كاتب وموقف: تحويل النص الروائي من الكتاب إلى الشاشة".

أدار الندوة عبد الرحمن الحلبي بحضور كل من السيناريست حسن م. يوسف الذي تحدث عن عمله "نهاية رجل شجاع" والكاتبة ريم حنا التي تناولت تجربتها في "ذاكرة الجسد"، حيث استعرض الاثنان تجربتهما في تحويل الرواية إلى عمل تلفزيوني، مشيران إلى التفاصيل التي أضافها كل منهما إلى عمله، فقد أوضح يوسف أنه غيّر في نهاية العمل الذي كتبه "حنا مينا" وحرّف في بعض الشخصيات التي لا  تتماشى، كما وجدت في الرواية، مع تقنيات الدراما التلفزيونية ورقابتها، بينما أوضحت ريم حنا بأنها كانت تجد أحداث الرواية التي كتبتها "أحلام مستغانمي" غير كافية لملء ثلاثين حلقة تلفزيونية، فاضطرت ريم لخلق تطورات جديدة للشخصيات خلال السنوات الست المقطوعة في الرواية.

وكان من المفترض حضور المخرج "نجدت إسماعيل أنزور" كضيف أساسي للحديث عن تجربته في العملين، إلا أنه تغيّب عن الندوة دون اعتذار مسبق لإنشغاله بتصوير مسلسله الجديد "في حضرة الغياب".

وحضر الندوة مجموعة من المثقفين والإعلاميين وكتّاب السيناريو، ومنهم "عبد المجيد حيدر" والكاتبة "يم مشهدي" الحائزة على جائزة "أودنيا" لأفضل سيناريو في موسم دراما 2010.