2013/05/29

سامر رضوان: مسلسل "ساعات الجمر" يعبّر عن موقفي مما يجري في سورية
سامر رضوان: مسلسل "ساعات الجمر" يعبّر عن موقفي مما يجري في سورية

خاص بوسطة- محمد الأزن

اعتبر الكاتب سامر رضوان أن الجزء الثاني لمسلسل الولادة من الخاصرة- ساعات الجمر يجسّد موقفه مما يجري في البلاد منذ عام ونصف"بالصوت والصورة".

حيث كتب على صفحته على الـ"فيسبوك" قائلاً:  " سألني أصدقائي كثيراً عن سبب صمتي في الفترة الماضية والعصيبة التي تمر بها البلد بعد أن كنت مواظباً على تقديم وجهة نظر قد تخلو من صواب أو خطأ... لكن بعد تأمل ليس طويلاً آثرت أن يكون الموقف على شكل وثيقة دون استعراضات ثورية واصطفاف لا يحتاج إلى توضيح ....فكل موقف نضح بما يكفي في ذات صاحبه منذ البداية ... وعندما صار الرأي يأكل الروح ويجعلها كريهة بنظر البعض وذابت الآذان... فضلت الحرف والصورة ...(ساعات الجمر) ..هو موقفي ووجهة نظري ... وبحسبة بسيطة ..سيكون أكثر رسوخاً من مجرد تعليق متشنج أو مدروس على الفيس بوك."

وكان سامر رضوان قد قال في مقابلةٍ سابقة مع موقع «بوسطة» في حديثه عن مسلسله "ساعات الجمر": "المشكلة تكمن في أنك تكتشف أحياناً ككاتب بعد كل ما قدمّته على الورق من دراما، أو شعر، أو مادة نقدية بأنك لم تقل سوى جزء يسير مما يخطر بذهنك، فلطالما تمنيت أن يكون عد ساعات اليوم 48 ساعة، لأنني طالما وجدت أنه قصير، دائماً هناك فيض من الكلام، والرؤى والتأملات، وهذا ربما سيتحقق على مراحل إن أسعفني الزمن، (ساعات الجمر) قدّمت فيه نسبة متواضعة جداً مما كنت أتمنى قوله، وأتذكر هنا الأستاذ الراحل (ممدوح عدوان) عندما همّ بكتابة (الزير سالم) قال إن (الزير) كحكاية موجود 100% في ذهني، وحينما بدأت بالكتابة أصبحت النسبة 80%، وعند عرضه تبقى من الحكاية 50%، بمعنى أن ما اختزنته في عقلك الباطن والظاهر سوف يتضاءل حجمه حكماً على الورق مهما كنت متمكناً منه."

وتعرض مسلسل "ساعات الجمر" في شهر رمضان المبارك قنوات عديدة من بينها:

قناة انفنتي الساعة 8 ليلاً

قناة الشرقية- دراما 9 ليلاً

على تلفزيون الجديد 10 ليلاً ويعاد الساعة الثالثة صباحاً

قناة  أبو ظبي الأولى 11 ليلاً