2012/07/04

شبح بولانسكي يخطف جوائز مهرجان الفيلم الأوروبي
شبح بولانسكي يخطف جوائز مهرجان الفيلم الأوروبي

بوسطة - مواقع عالمية

فاز المخرج البولندي الأصل الفرنسي الجنسية رومان بولانسكي بجائزة أفضل مخرج بمهرجان الفيلم الأوروبي في العاصمة الإستونية "تالين"، عن فيلمه السياسي المثير "Ghost Writer"، الذي فاز أيضاً بجائزة أفضل فيلم أوروبي.

وفاز بطل الفيلم إيوان ماكغريغور بجائزة أفضل ممثل، كما فاز الفيلم وهو إنتاج فرنسي بولندي مشترك بجوائز أفضل موسيقى وأفضل سيناريو وأفضل ديكور.

كما حصلت الممثلة سيلفي تيستود على جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم "لورديه"، وذهبت جائزة الجماهير إلى فيلم "مستر نوبدي" وهو فيلم بلجيكي من إخراج جاكو فان دورمايل.

وكرم المهرجان الممثل السويسري برونو غانز تقديراً لإنجازاته خلال مسيرته الفنية، وأيضاً غابريل ياريد تقديراً لإسهاماته الأوروبية في السينما العالمية.

تدور أحداث فيلم "Ghost Writer"، المقتبس عن قصة الكاتب البريطاني ريتشارد هاريس، حول التحقيق مع رئيس وزراء بريطاني سابق في ارتكاب جرائم حرب وتعذيب المشتبه في صلتهم بالإرهاب.

ولم يتمكن بولانسكي، 76 عاماً، من حضور المهرجان لتسلم الجائزة بنفسه، إذ أنه يواجه اتهاماً من السلطات الأمريكية بارتكاب جريمة اغتصاب بحق قاصر، 13 عاماً، في عام 1977 لكنه أرسل تحية إلى حضور المهرجان في رسالة عبر الفيديو.

وكان مهرجان برلين السينمائي منح بولانسكي في شباط/ فبراير الماضي جائزة الدب الفضي لأفضل مخرج عن نفس الفيلم.