2015/07/08

أحمد حامد
أحمد حامد

بوسطة – علي المحمد

بالتزامن مع عرض الجزء الثاني من مسلسل "طوق البنات" على عدة محطات عربية، أعلنت شركة "قبنض" عن تكليفها الكاتب أحمد حامد بإنجاز نصوصٍ لثلاثة أجزاء جديدة من العمل هي: (الرابع، والخامس، والسادس)، بعد أن تم تصوير الجزء الثالث مع الثاني بإدارة المخرج إياد نحاس عن نصوص كتبها حامد بالاشتراك مع كاتبة أخرى، فيما حمل الجزء الأول توقيع المخرج محمد زهير رجب عن نص لأحمد حامد ورجاء الشغري.

الكاتب عبّر عن سعادته بالاتفاق على أجزاء جديدة، وشكر المنتج، المخرجَين، وجميع القائمين على السلسلة الشامية الجديدة. بعد سلسلة تدوينات نشرها مؤخراً على صفحته الشخصية على فيس بوك، هاجم فيها فريق الجزء الثاني متهماً إياهم بـ "تخريب العمل".

وعبّر حامد عن عدم رضاه على مستوى الموسم الثاني؛ معتبراً أنّ الجزء الأول بإدارة رجب كان أفضل، وكتب أيضاً : "الله يرحمك يامحمد رجب قبل ماتموت ويطول بعمرك ويسامح يلي كان السبب بها البلاوي .. خربو العمل مجموعة جهلة".

وقام الكاتب بعدها بمواكبة حلقات العمل، ونشر مجموعة انتقادات عبر فيسبوك حول العديد من جوانبه؛ ابتداءً بالشارة التي تغيرت عدّة مرات وتضمنت أسماء مكررة، عدا عن "إظهار الصغار وتهميش الكبار فيها .. وقلة الأدب بحق نجوم كبار ولهم القيمة والإعتبار" بحسب حامد.

وصولاً إلى الشكل الفني وأسلوب الإخراج فـ "ديوان الزعامه محور موقع الصراع وله دلالات عديده وله بوابة ونافذة تراقب حركة وتصرفات الناس إلا أن فريق الإخراج قام بحذفه من اللوكيشن دون دراية أو مسؤولية وحافظو عى دكاكين السوق التي ليست بأهميته". وبرر حامد ذلك بالتوفير على المنتج من جهة و: "سطحية من فسر من قرأ ومن حذف من جهة ثانية" . ومآخذ أخرى حول حذف مشاهد تمهيدية، وتوزيع الموسيقى التصويرية.

الانقلاب المفاجئ في مواقف الكاتب يبدو مبرراً، لكنه يشرّع الأسئلة حول جديّته في التعاطي مع نصّوصه، ومدى اهتمامه بالمستوى الذي يظهر به العمل لاحقاً على الشاشة.

أما قرار الأجزاء الجديدة فيثير تساؤلات حول تصريحات شركة "قبنض" عن تولّيها إنتاج الأجزاء القادمة من سلسلة "باب الحارة"، كما يبدو توقيت الإعلان مجرد محاولة للتغطية على الإخفاق بالحصول على حقوق إنتاجها، بعد الإعلان عن استعداد المخرج بسام الملا لإنتاج الجزأين الثامن والتاسع نهاية العام الحالي في سوريا.