2012/07/04

شيخ نجيب يعود إلى أعمال البيئة الشامية بعد غياب
شيخ نجيب يعود إلى أعمال البيئة الشامية بعد غياب

خاص بوسطة – يارا صالح


يشارك الفنان قيس شيخ نجيب في مسلسل "الزعيم" من تأليف الفنان وفيق الزعيم وإخراج الأخوين بسام ومؤمن الملا، ويجسد شخصية «يمكن أن تضيف له».

وفي تصريح خاص لبوسطة، قال شيخ نجيب: «لم أقدم هذا النوع من الأعمال منذ فترة، وقد شعرت أن هذه الشخصية يمكن أن تقدم لي شيئاً جديداً.. ألعب شخصية شاب "قبضاي" وخفيف الظل في آن واحد، وله قصة حب مع إحدى الفتيات في العمل. هو ابن الزعيم ولقبه أبو الشام، وهذا اللقب يكشف الكثير عن هذه الشخصية، التي لها علاقة بروح الشام، وهذا ما شدني إلى هذه الشخصية. كما أن هذه الأعمال غالباً ما تكون أعمالاً جماهيرية، ونحن نحاول أن نقدم أنفسنا في هذه الأعمال بطريقة نرجو أن تكون مناسبة لذوق الجمهور».

كما أكد شيخ نجيب أن هذا المسلسل لا علاقة له بمسلسل "باب الحارة"، «فهذا يتحدث عن تاريخ معين هو العام 1920 وعن أحداث معينة، وعن شخصيات مختلفة. البيئة الدمشقية ليست محصورة لا بحارة ولا بشخصيات معينة، وهي تحتمل الكثير من الأعمال. كما أن الروح تختلف في الأعمال الشامية وفقاً للقصة وللمخرج. البئية الدمشقية غنية جداً بالشخصيات، في كل عام هناك شيء مختلف، بدءاً من طريقة التعاطي إلى الناحية التوثيقية إلى تنوع الشخصيات».

وفيما يتعلق بتعدد نجوم العمل، أكد قيس أنه لم يكن يعلم بذلك عندما عمل في المسلسل، ولكنه أشار إلى أنه احب الشخصية أولاً وشعر أنها تقدم له شيئاً جديداً، وبعد ذلك اكتشف وجود عدد كبير من النجوم في المسلسل، مشيراً إلى أنهم يحاولون أن يخلقوا نوعاً من التسلية أثناء التصوير، «لأن اللعب هو الذي يجعلك تبدع أشياء جديدة، وفي النهاية كل شخصية لها خصوصيتها».

قيس انتهى من تصوير مشاركته في ثلاثة أعمال هذا العام، هي : "تعب المشوار" للمخرج سيف الدين سبيعي، و"الغفران" للمخرج حاتم علي، و"السراب" للمخرج مروان بركات.