2012/07/04

عليا خاشوق: تكلفة فيلم "الآخر   المشتهى" هي 0 دولار
عليا خاشوق: تكلفة فيلم "الآخر المشتهى" هي 0 دولار

خاص بوسطة - علي وجيه

بعد سلسلة من الأفلام القصيرة والتسجيلية في سورية وكندا، أنجزت المخرجة السورية عليا خاشوق فيلمها الروائي الطويل الأول "الآخر المشتهى" I was once told الذي كتبته مع أحمد معروف وصوّرته في كندا، حيث تدرس حالياً للحصول على ماجستير في الإخراج السينمائي.

يعتمد الفيلم الدراما النفسية لسرد دواخل شخوصه وسعيهم نحو مشتهاهم والطرف الآخر من العالم، في إطار تيمة أساسية هي الحب، وضمن توليفة بصرية سريالية المنحى، تتخذ من عناصر الطبيعة والمحيط وأسلوب الإضاءة والكادر والعزف الموسيقي الحي، محفّزات لجعل الشخصيات أكثر تحرراً وانطلاقاً في قول ما تريد. «الآخر المشتهى هو فلسفة خاصةً بي عن فكرة الآخر. هو الأفضل والأحلى الذي نطمح لبلوغه في يوم من الأيام، فنستمتع بالسعي نحوه حتى لو لم نصل إليه»، تقول عليا خاشوق في تصريح خاص لـ «بوسطة».

تتابع خاشوق: «تتحقق هذه الفكرة من خلال علاقة عاطفية لامرأة عربية مقيمة في كندا مع طرفَين آخرَين. في هذه الثلاثية، يكون الثاني سبيلاً للوصول إلى الثالث الذي يرمز للآخر المشتهى من خلال ظهر رجل عارٍ، أي شخص بلا ملامح أو تفاصيل».

تتحدّث عليا عن رحلة مثيرة لإنجاز فيلم روائي طويل من دون ميزانية: «تكلّف الفيلم 0 دولار، حيث قام على جهود المشتغلين فيه. نشرتُ إعلانات على الإنترنت أطلب فيها متطوّعين للعمل في الفيلم، فوافق مدير تصوير كندي محترف (إريك فوناتو) على العمل مجاناً. بالنسبة للممثلين، كان هناك صعوبة في تأمين طاقم محترف خصوصاً أنّ الفيلم باللغتَين العربية والإنكليزية، فعملتُ مع 5 كنديين هواة من بينهم محافظ مدينة ستان ستيد التي تجري فيها الأحداث، إلى جانب خرّيجتَي المعهد العالي للفنون المسرحية حنان شقير وندى الحمصي. استغرق التصوير 10 أيام اشتغلتُ فيها عدّة مهن للتوفير، وقمتُ بعمل المونتاج في المنزل بمساعدة شاب لبناني اسمه سامر بيهوم، قام كذلك بعمل المكساج والصوت والموسيقى».

العرض العالمي الأول للفيلم كان في مهرجان الرباط لسينما المؤلف الذي أقيم في الفترة ما بين 18إلى 26 حزيران/ يونيو الفائت. حول المشاركة تقول خاشوق: «شارك الفيلم في مسابقة يوسف شاهين لأفضل فيلم عربي، وكنتُ سعيدةً بالنقاش الذي دار بعد العرض وردود الأفعال حول الفيلم كفكرة وتجربة».

يستعد الفيلم كذلك للمشاركة في مهرجان أفلام العالم بمونتريال في كندا الذي يقام في السادس والعشرين من شهر آب/ أغسطس القادم، كما سيُعرَض يوم 5 آب/ أغسطس القادم ضمن تظاهرة سينما الهواء الطلق ضمن فعاليات مهرجان المحبة في اللاذقية، وسيكون هناك عرض خاص في كل من دمشق واللاذقية قريباً.

عملها القادم هو مشروع تخرّجها من الجامعة، وهو «وثائقي عن فكرة الهوية والانتماء عند المهاجرين في كندا، فالسؤال الكبير هنا: هل كندا عبارة عن (أوتيل) أم وطن؟ سأباشر التحضير فور عودتي إلى كندا بداية أيلول القادم، وسينتهي الفيلم في نهاية صيف 2011، تحت إشراف مسؤول قسم السينما في الجامعة المخرج الإيطالي بول تانابريتس».

عليا خاشوق - فيلموغرافيا

تخرّجت من المعهد العالي للفنون المسرحية، وعملت لعشر سنوات في قسم المونتاج السينمائي بالمؤسسة العامة للسينما في دمشق، قبل أن تهاجر إلى كندا نهاية عام 2004، وهي الآن تحضّر لنيل الماجستير في الإخراج السينمائي من جامعة Uqam في مونتريال، بعد أن أنهت سنةً في دراسة السيناريو السينمائي في نفس الجامعة.

في عام 2006، أنجزت عليا في كندا فيلماً قصيراً بعنوان: "طريق باتجاه واحد" (10 دقائق)، شارك في تظاهرة الأفلام الكيبيكية العام الماضي في مونتريال ولفت أنظار النقاد والمهتمّين، كما شارك في عدّة مهرجانات في أمريكا وكندا.

أتبعته عام 2007 بوثائقي "بدون استثناء" (35 دقيقة) الذي يتناول تأثير أحداث 11 أيلول على المهاجرين العرب في شمال أمريكا.

في نفس العام، عادت خاشوق للعمل في سورية، وشاركت بفيلم "كاسيت" (18 دقيقة) ضمن سلسلة "هذا العالم" التلفزيونية، لم تبتعد فيه عن أجواء الدراما النفسية.

بعده بعام، قدّمت فيلم IVD (اليوم العالمي للتطوّع) (حوالي 25 دقيقة) لصالح الأمم المتحدة عن نشر الفكر التطوّعي في سورية والبلدان النامية.

بطاقة الفيلم:

الاسم باللغة العربية: الآخر المشتهى.

الاسم باللغة الإنكليزية: I Was Once Told.

إنتاج وإخراج: عليا خاشوق.

سيناريو وحوار: أحمد معروف - عليا خاشوق.

مدير التصوير: إريك فوناتو.

موسيقى: سامر بيهوم.

مونتاج: عليا خاشوق - سامر بيهوم.

تمثيل: ندى حمصي، ريمون يتس، حنان شقير، شادي الحلو، كيم برانغلي، لين الرملي، حسن عبد الحي، ميشيل دوتو، مالي دوسورمو، جيسون كوكس.

تاريخ الإنتاج: نيسان 2010.

مدة الفيلم: 76 دقيقة.

الموقع الإلكتروني: www.iwasoncetold.com