2012/07/04

فراس إبراهيم يدخل شباب محمود درويش
فراس إبراهيم يدخل شباب محمود درويش

بوسطة – يارا صالح


انتقل المخرج نجدت أنزور والفنان فراس إبراهيم وفريق عمل مسلسل "في حضرة الغياب" إلى دمشق لتصوير مجموعة من المتفرقات في حياة الشاعر العربي الفلسطيني الراحل محمود درويش، في عدد من منازل دمشق، وذلك بعد أن انتهوا من تصوير مرحلة العشرينيات من حياة درويش في منطقة صافيتا في الساحل السوري، والتي قضاها درويش في مدينة حيفا الفلسطينية.

وفي تصريح لبوسطة، نقل المسؤول الإعلامي للمسلسل عن إبراهيم تأكيده أن «المرحلة التي تم تصويرها في صافيتا هي مرحلة العشرينيات من حياة درويش. في تلك المرحلة بدأت تتشكل لديه الحالة الأدبية والشعرية، وبدأ ينسج العلاقات مع كبار الأدباء والشعراء مثل إيميل حبيبي وإيميل توما وفدوى طوقان وسميح القاسم، إضافة إلى تعارفه على ريتا».

وأضاف إبراهيم عن تفاصيل المرحلة: «في ذاك العقد كان درويش يعود إلى منزله في الرابعة عصراً حيث ينتهي يومه لعدم السماح بالتجول بعد ذلك، ولا يستطيع معاودة النشاط حتى اليوم التالي، قبل أن يتمكن من الحصول على بعثة إلى روسيا ساعده فيها صديقه إيميل توما».

وعن المرحلة الحالية من التصوير قال إبراهيم: «بعد العودة من صافيتا التزمنا في دمشق بتصوير مراحل لحياته هنا، وهي ستحتاج إلى 15 - 20 يوماً، لكنها في معظمها لمتفرقات من حياة محمود درويش».

أما المرحلة التالية، والكلام لإبراهيم: «ستكون مرحلة بيروت تلك المرحلة الفنية بامتياز، مرحلة الحراك الثقافي والفني والاجتماعي والسياسي، تلك المرحلة التي كانت في الحرب الأهلية هناك، المرحلة التي تمكن من خلالها من التحول من شاعر إلى مفكر ثم فيلسوف».

وأكد فراس أن التصوير في بيروت سيستغرق حوالي العشرة أيام قبل أن يتوجه فريق العمل إلى فرنسا، وبعدها يختتم التصوير في مصر لعشرة أيام أيضاً.

وجدد فراس إبراهيم تفاؤله بالعمل وبالنتائج التي ستتمخض عنه وقال: «أنا متفائل رغم وجود قلق، والقلق إيجابي هنا وليس سلبياً، فمعي في العمل أفضل الممثلين، وأحد أفضل مخرجي العالم العربي، كما أن كل فنيي العمل هم من الماهرين.. العمل تكلفته كبيرة جداً، لكن النتائج ستكون مضمونة إن شاء الله».

الجدير بالذكر أن العمل من إخراج نجدت أنزور وسيناريو حسن م يوسف ويشارك فيه أكثر من 200 نجم من سورية ومصر ولبنان.