2012/07/04

كان الليل طويل... قدّام السفارة
كان الليل طويل... قدّام السفارة

بوسطة- المكتب الصحفي لدار الأسد


تقدم الهيئة العامة لدار الأسد للثقافة والفنون بالتعاون مع مسرح المدينة-بيروت العرض المسرحي"قدّام باب السفارة...الليل كان طويل" فكرة وإخراج نضال الأشقر، كتابة نضال الأشقر وعيسى مخلوف، وذلك أيام 23و24و25 /11/2010الساعة الثامنة مساء ويوم الجمعة 26/11/2010 عرضين الأول الساعة الخامسة والثاني الساعة الثامنة مساء.

"قدّام باب السفارة الليلْ كانْ طويلْ"(مغناة مسرحية)


مع تطوّر حركة النقل والمواصلات في العقود الأخيرة، ومع ثورة الاتصال والمعلوماتية، أصبحت الهجرة ظاهرة عالمية واتخذت معنى جديداً. منذ البداية، كان المسعى الأساسي من وراء الهجرة هو تأمين ظروف اقتصادية أفضل والهرب من الاضطهاد أو من الحروب ونتائجها المدمّرة.

بالنسبة إلى لبنان، تشكّل الهجرة مَعلماً أساسياً في تاريخه الحديث، منذ القرن التاسع عشر حتى اليوم. ومن الظروف التي شجّعت عليها، كما هو معروف، خصوصيّة الموقع الجغرافي الصعب، واستمرار النزاعات والحروب، وانعدام الاستقرار السياسي والاقتصادي، وتَحوُّل البلد إلى ساحة للصراعات الإقليمية والدولية.

مسرحية "قدّام باب السفارة الليلْ كانْ طويلْ"، تنطلق من هذا الواقع لتتحدّث عن الهجرة اللبنانية بصفتها ملحمة يختلط فيها الواقع والمتخيّل، المأساة والنزعة العبثيّة، ولتعمّق السؤال حول قدرة الإنسان على مواجهة مصيره الذي هو، هنا، مصير شعب بأكمله.

الممثلون والموسيقيون: أسيل عياش، بسام أبو دياب،  رافي فغالي،  راوية الشاب، سليمان زيدان،  علي الحوت ،عبد قبيسي،علي يونس ،محمد نجمة،محمد عساف ،نسرين حميدان، ناصر الدين الشربجي المزيك (راب) ، إدوار عباس (راب) وندى أبو فرحات.