2012/07/04

ليلة توزيع جوائز مهرجان دمشق السينمائي... جزائرية بامتياز
ليلة توزيع جوائز مهرجان دمشق السينمائي... جزائرية بامتياز

خاص بوسطة- يارا صالح


حصل الفيلم الجزائري "الخارجون عن القانون" للمخرج الجزائري رشيد بوشارب على الجائزة الذهبية في مسابقة الفيلم الطويل في مهرجان دمشق السينمائي الثامن عشر الذي أسدل ستائره ليلة الثالث عشر من تشرين الثاني في حفل توزيع الجوائز الذي أقيم في دار الأسد للفنون بدمشق، بالإضافة إلى الجائزة الأهم استحق الفيلم الجزائري جائزة أفضل فيلم عربي اختارته فيها لجنة التحكيم بالإجماع.

وكان حفل الاختتام بدأ عند الساعة السابعة بعرض فني راقص لفرقة إنانا السورية جسدت فيه معركة حطين على مدى ما يقرب من الساعة، تخلل الرقص مقاطع سينمائية سُجلت لهذا الحفل عن المعركة الشهيرة، كما تميزت بمشاركة بعض نجوم الدراما السورية في العرض الغنائي الراقص.

بعد ذلك تقدم المسرحَ السيدان الدكتور رياض عصمت وزير الثقافة راعي المهرجان، ومحمد الأحمد مدير المؤسسة العامة للسينما ومدير المهرجان فألقى كلمة قصيرة شكر فيها كل المعنيين مرجعاً نجاح المهرجان إلى كلمة واحدة هي الحب، أعقبتها كلمة السيد وزير الثقافة الذي شكر جميع من ساهم في إنجاح المهرجان.

تكريم وحيد في ختام المهرجان كان للمخرج الجورجي أوتار يوسيلياني الذي اعتلى المسرح مستلماً تكريمه، ثم تم الإعلان عن ضيفة شرف الختام الفنانة المصرية نبيلة عبيد. بعدها سلم السيد محمد الأحمد درع تكريم للسيد وزير الثقافة.

افتتح توزيع الجوائز بجوائز الأفلام القصيرة، فذهبت البرونزية إلى الفيلم التونسي "موجة" إخراج محمد بن عطية، والفضية إلى الفيلم السلوفاكي "حجارة" إخراج كاترينا كيريكسوفا، والذهبية إلى الفيلم البلجيكي "الأرجوحة" إخراج كريستوفر هيرمانز.

في مسابقة الأفلام العربية نوهت الفنانة السورية نادين بالأفلام الثمانية المشاركة، كما هنأت نيابة عن لجنة التحكيم، وزارة الثقافة وإدارة المهرجان لنجاحه، ثم سلمت الجائزة الخاصة إلى الفيلم السوري "حراس الصمت" للمخرج سمير ذكرى استلمت جائزته الممثلة السورية نجلاء الخمري، وذهبت جائزة أفضل فيلم عربي إلى الفيلم الجزائري "الخارجون عن القانون" إخراج رشيد بو شارب.

جائزة أفضل ممثل ذهبت للروماني جورج بوستريني عن دوره في فيلم "إذا أردتُ أن أصفر فسأصفر" للمخرج فلورين سوربان، وأفضل ممثلة إلى الألمانية غابرييلا شميد عن دورها في الفيلم الألماني "مصففة الشعر" من إخراج دوريس دوري. أما جائزة المخرج السوري الراحل مصطفى العقاد فقد نالها الفيلم التركي "كوزموس" إخراج ريها ايردم.

في مسابقة الافلام الطويلة عاد بطلا الفيلم الجزائري لتسلم الجائزة الذهبية، بينما كانت الفضية من نصيب الفيلم الإيراني "يرجى عدم الازعاج" للمخرج محسن عبد الوهاب، والبرونزية للفيلم السوري "مطر أيلول" للمخرج عبد اللطيف عبد الحميد.

اختتم الحفل بعرض الفيلم التايلاندي "العم بونمي الذي بوسعه تذكر حياته السابقة" للمخرج أبيشاتبونغ وابراسيتاكول.