2012/07/04

محمد خير الجراح: «قدمنا مطالبنا بطريقة مسؤولة»
محمد خير الجراح: «قدمنا مطالبنا بطريقة مسؤولة»

خاص بوسطة – يارا صالح


شرح الفنان محمد خير الجراح لبوسطة تفاصيل اللقاء الذي أجراه السيد الرئيس بشار الأسد مع وفد من الفنانين السوريين ظهر السبت 14 أيار/ مايو، مشيراً إلى أنه يأتي ضمن لقاءات السيد الرئيس مع مختلف الشرائح السورية، «فهو التقى ممثلين عن كل الشرائح السورية، من بعض المهن».

وقال الجراح: «تمت دعوة مجموعة من الفنانين، ضمن الحوار الوطني المفتوح حول الأحداث، وقد قدم لنا سيادته صورة بانورامية عن الواقع والأحداث الجارية، واستمع إلى مقترحاتنا ومقترحات جميع الوفود، بخصوص التبدلات التي حدثت في المجتمع السوري حالياً».

كما أشار الجراح إلى أن الفنانين لهم تواجد كبير بين الناس، ولهم حراك واسع، منذ ما قبل الأزمة، التي أعتبر أنها غيوم صيف وستمر، وخلال هذه الأزمة تابع الفنانون مهمتهم، في طرح قضايا المواطنين، «وهي مقترحات قدمناها للسيد الرئيس، فكان هناك حديث مسؤول. تحدثنا عن قانون الأحزاب بشكل واسع، وعن تداول السلطة داخل الحكومة، تطرقنا إلى ضرورة أن تتم المحاسبة وتسليط الضوء على الفساد وأنه أمر يحتاج إلى طرفين، ويحتاج إلى مصالحة اجتماعية، وهناك مسؤولية كبيرة تقع علينا في عدم تشجيع الفساد عندما ننساق له. تحدثنا عن إصلاح القضاء، وأخيراً كان لنا وقفة مع هموم المهنة، وأثر هذه الأزمة على صناعة الدراما في سورية، وضرورة تفعيل دور المسرح بشكل كبير، وكيف يكون تفاعلياً، وضرورة التربية الوطنية وأن تعرف الناس حقوقها وواجباتها من خلال هذه التربية».

الجراح أكد أن السقف كان مفتوحاً في الحوار، وبعيد عن كل الحواجز والحدود، وقد مر بشكل إيجابي جداً.