2012/07/04

محمود درويش يعيد إلى بيروت صخبها
محمود درويش يعيد إلى بيروت صخبها

بوسطة – بيان صحفي

انتقل فريق عمل مسلسل "في حضرة الغياب" الذي يروي سيرة حياة الشاعر العربي الكبير محمود درويش إلى بيروت لتصوير مجموعة من مشاهد العمل هناك، برفقة المخرج نجدت أنزور ومنتج العمل وبطله الفنان فراس إبراهيم وبقية أعضاء الفريق.

وجاء في بيان صحفي صادر عن المكتب الإعلامي للفنان إبراهيم: «مرحلة جديدة ومكثفة يدخلها الشاعر العربي الراحل محمود درويش في حياته بعد الموت، وذلك بتوجه الممثل والمنتج فراس ابراهيم وفريق العمل، على رأسه" المخرج نجدت أنزور، إلى العاصمة اللبنانية بيروت لتصوير إحدى أهم مراحل حياة درويش التي ملأت الدنيا وشغلت الناس، وذلك في مسلسل "في حضرة الغياب"».

وأضاف البيان: «عن تفاصيل هذه المرحلة تحدث فراس ابراهيم للنشرة في حديث أفاد بما تختزنه حياة درويش فيها، وبما ينتظر الكاميرا هناك. يقول فراس: "بيروت هي إحدى أهم مراحل حياة محمود درويش، ففيها تحول من الأدب والشعر إلى الفكر، ففي تلك المرحلة شهد درويش اجتياح العاصمة اللبنانية وطرد الفلسطينيين منها، وفيها تعرف على عمالقة الفكر العربي والمقاومة مثل غسان كنفاني وإلياس خوري وممدوح عدوان وغيرهم"، وأضاف: "بيروت أحدثت في حياة درويش حراكاً نفسياً وأدبياً وأخلاقياً.. تغيرت لديه كثير من المفردات التي راح يتعاطى معها ومع الأشياء المحيطة به"».

وأعاد إبراهيم التركيز على مسألة أن العمل لا يركز على أي مدينة وظروفها في وقت سابق، ولا على الواقع السياسي فيها، بل هو يركز، على حد تعبيره، على تفاعل الأشخاص مع المدينة: «نحن لا نغرق بمرحلة أو بمدينة.. نحن نغرق بإنسانية تلك المرحلة»، وأشار إبراهيم إلى أن معظم نجوم المسلسل سيكونون موجودين في بيروت، وفي ذلك، على ما يبدو، تلميح لأهمية تلك المدينة وتجمع شخوص حياة درويش فيها.

الجدير بالذكر بأن مسلسل "في حضرة الغياب" من إخراج نجدت أنزور وسيناريو حسن م يوسف وبمشاركة أكثر من ثلاثمئة فنان من مختلف أرجاء الوطن العربي منهم سلاف فواخرجي، أحمد زاهر، ميرنا المهندس، مرح جبر، دينا هارون، عبد الحكيم قطيفان، وغيرهم.. كما سيقام بعد أيام مؤتمر صحفي في العاصمة اللبنانية بيروت بحضور أبطال العمل والموسيقار مارسيل خليفة.