2012/07/04

محمود درويش يعيد عجاج سليم إلى أمام الكاميرا
محمود درويش يعيد عجاج سليم إلى أمام الكاميرا

خاص بوسطة - يارا صالح


يشارك الدكتور عجاج سليم، عميد المعهد العالي للفنون المسرحية والمخرج وأستاذ التمثيل، في مسلسل "في حضرة الغياب" عن سيرة الراحل الكبير الشاعر محمود درويش.

وفي تصريح خاص لبوسطة، أعرب عجاج عن سعادته الكبيرة وفخره للمشاركة في هذا العمل المهم، مشيراً إلى أنه قد يكون فاتحة لعودته إلى الوقوف أمام الكاميرا في أعمال جديدة، ولكن بنفس المستوى، على الرغم من تأكيده أنه يتمنى أن ينال استحسان الجمهور المتابع لهذا المسلسل.

وعن شخصيته تحدث عجاج بالقول: «عندما اقترح عليّ صديقي الفنان فراس إبراهيم أداء شخصية الشاعر الفلسطيني كمال ناصر، فوجئت بالطلب أولاً، ثم فوجئت بالشبه الذي بيني وبين الراحل في المرتبة الثانية. كمال ناصر  شاعر فلسطيني من مواليد قرية بير زيت التابعة لرام الله، درس الأدب العربي في جامعة بيروت العربية، قبل أن يعود إلى رام الله في العام 1945، حيث أسس هناك فرعاً لحزب البعث العربي الاشتراكي. كان ناصر من العقول الفلسطينية المثقفة التي أيدت إقامة منظمة التحرير الفلسطينية وكان ناطقاً رسمياً باسمها، وفي فترة غياب الإعلام الفلسطيني، أسس مجلة "صوت فلسطين"، وتابع نضاله ومقاومته قبل أن يتم اغتياله في 14 نيسان/ إبريل 1974».

كما تحدث عجاج عن اغتيال ناصر في بيروت فقال: «توجهت فرقة إسرائيلية صوب منزله، وكانت بزعامة وزير الحرب الإسرائيلي الحالي إيهود باراك، لكنهم لم يجدوه في سريره لأنه كان يقضي ليلته في القراءة والكتابة، مما دفعهم لاقتحام مكتبه وإفراغ ثلاثين رصاصة في جسد، وهذا دليل على حقدهم الكبير على هذا المناضل الكبير»، مشيراً إلى أن اغتياله تم بالتزامن مع اغتيال المناضلَين كمال عدوان وأبو يوسف النجار في بيروت أيضاً وفي نفس الليلة.