2012/07/04

«موريكس دور» يوزع جوائزه بحضور نجوم من الوطن العربي
«موريكس دور» يوزع جوائزه بحضور نجوم من الوطن العربي


بوسطة – مواقع وصحف عربية

وُزعت في صالة السفراء في «كازينو لبنان» جوائز «موركس دور» في دورتها الحادية عشرة مساء أول من أمس الخميس 24 حزيران/ يونيو، في احتفال كان الفائز الأكبر فيه مسلسل «سارة» اللبناني، الذي حصد ألقاباً في فئات عدة، وطبعته تحيات الفنانين السوريين إلى سورية، والمصريين إلى بلدهم.

وفاز السوري قصي خولي بجائزة أفضل ممثل عربي، وفازت سلافة معمار بجائزة أفضل ممثلة عربية أيضاً، كما أوردنا في خبر سابق، كما فاز الكويتي نبيل شعيل، والمصرية شيرين عبد الوهاب، بجائزتي أفضل مغني ومغنية عربيين.

لبنانياً، ذهب لقب «نجم الغناء اللبناني» إلى كل من راغب علامة ونانسي عجرم، وكان لقبا التمثيل من نصيب كل من سيرين عبد النور عند النساء، فيما فاز بها مناصفة لدى الرجال يوسف حداد وجورج خباز، وحصل «شتي يا دني» على موركس أفضل فيلم سينمائي لبناني.

والأعمال الرابحة هي التي حصلت على أعلى نسبة من تصويت الجمهور عبر إذاعة «صوت الغد» وقناة «MTV» التلفزيونية، وموقع الجائزة الإلكتروني، في حين أن 60 في المئة من النتيجة يحتسب من أصوات لجنتي تحكيم، الأولى تخصصت في الأعمال الدرامية والثانية في الأعمال الموسيقية.

وشاركت في إحياء الحفلة، إضافة إلى المغنين الفائزين، البلجيكية كايت راين والهولندية إيفا سايمونز.

واعتبر رئيس لجنة «موركس دور»، زاهي حلو، أن «الظروف الصعبة التي يمر بها لبنان والبلدان العربية لم تحبط عزيمتنا، وتحدَّيْنا الظروف الصعاب ومضينا قدماً في التحضيرات المكثفة لهذه الحفلة الذي باتت استحقاقا سنوياً».

وذهبت جائزة أفضل أغنية عربية إلى «بلدنا»، التي تجمع بكلماتها لبنان ومصر، وهي من كلمات مارسيل مدور وألحان وسام الأمير وغناها اللبناني هشام الحاج مع المصرية أمينة، في حين أن أفضل أغنية لبنانية كانت من نصيب وائل كفوري.

ومنحت جائزة خاصة لهيفا وهبي، لانتشار أغنيتها «يا ما ليالي»، تسلمتها من المــمثلة الســورية سوزان نجم الدين، الــتي ارتدت ثوباً كتب على صدره بالخرز «سورية»، في حين أن مغني الأوبرا اللبناني إيليا فرنسيس نال «موركس» أفضل موهبة شابة واعدة.

وفي فئة أفضل مخرج فيديو كليب، تقاسَمَ المرتبةَ الأولى كلٌّ من المخرج الفرنسي تيري فيرن عن كليب «خليك بحالك» لكارول سماحة، والمخرجة اللبنانية ليلى كنعان عن كليب «شيخ الشباب»، وحصلت سيرين عبد النور للمرة الثالثة على «موركس» أفضل ممثلة لبنانية في دور أول عن مسلسل «سارة»، معتبرة أن الجائزة «هي لكل فريق العمل».

أما جائزة أفضل سيناريو مسلسل، فنالها «سارة» للكاتبة كلوديا مرشيليان، وحلَّ المخرج سمير حبشي أفضل مخرج لمسلسل «سارة»، وحاز «شتي يا دني» للمخرج بهيج حجيج جائزة «موركس» أفضل فيلم لبناني، ووصفته لجنة التحكيم بأنه «شريط مكتمل العناصر».

واستهلت الحفلة بتكريم الفنان اللبناني إيلي شويري، عبر تقديم مجموعة من أغنياته، أداها كل من غسان صليبا وطوني حنا وميرنا شاكر وسارة الهاني وفرقة «الفرسان الأربعة».

وإعلامياً، كرمت لجنة «موركس» الكاتبة اللبنانية مي منسّى، ورئيس مجموعة «MBC» وليــد إبــراهيم، كما تخللت الاحتفال تحية إلى الموسيقي الراحل وليد غلمية.