2012/07/04

موسيقى من أوروبا الشرقية في دار الأسد
موسيقى من أوروبا الشرقية في دار الأسد

بوسطة – بيان صحفي


تقدم الهيئة العامة لدار الأسد للثقافة والفنون أمسية موسيقى حجرة يحييها سيفيرن أورست (فلوت) من أوكرانيا وتاتيانا باتيريفا (بيانو) من روسيا.

جاء ذلك في بيان صحفي صادر عن المكتب الإعلامي للدار، وقال البيان أيضاً إن الحفل يُقام الساعة الثامنة من مساء يوم الخميس 31 آذار/ مارس 2011 في القاعة المتعددة الاستعمالات في دار الأسد.

يذكر أن تاتيانا باتيرفا بدأت التعلم على آلة البيانو منذ كانت في السادسة من عمرها. تخرجت من كلية الموسيقى والمعهد العالي للموسيقى في عام 1989 (ساراتوف- روسيا). في عام 1995، بدأت دراستها العليا في أكاديمية غنسين الروسية للموسيقى في موسكو. منذ عام 1992، تعمل تاتيانا مدرسة على آلة البيانو في كلية س. راحمانينوف للموسيقى إضافة إلى عملها في مسرح الموسيقى "الأكاديمية" في موسكو.

شاركت عدة مرات في مسابقات دولية وأصبحت سفيرتها. قامت بورشات عمل مختلفة مع عازفين مشهورين مثل ف. سبيفاكوف، ون. بيتروف، وم. شابوشنيكوفا. تؤدي عروضها بشكل منتظم ببرامج غنية كعازفة موسيقى الحجرة وكعازفة أولى. منذ عام 2004 وحتى الآن، تعمل في سوريا كعازفة أولى في المعهد العالي للموسيقى بدمشق.وهي تدير نشاطاً موسيقياً كبيراً في سوريا والأردن ولبنان مشاركة في صفوف تدريسية في هذه الدول.

كما أن سيفيرين أوريست ولد في أوكرانيا عام 1967 لعائلة مدراء مسارح. بدأ اهتمامه بآلة الفلوت منذ كان في الثامنة من عمره. في عام 1986، تخرج من مدرسة كييف الخاصة للموسيقى- المعهد العالي. في عام 1990، دخل معهد لينينغراد العالي الحكومي للموسيقى لِريمسكي-كورساكوف في صف البروفسور نيكيتين وتخرج منه في عام 1995.

في عام 1991، حاز على جائزة مسابقة حول-روسيا للعازفين على الآلات النفخية الخشبية. خلال عامي 1992 و1993، عمل مع أوركسترا الكنيسة الحكومية لسانت بيترسبيرغ كقائد مجموعة عازفي الفلوت. منذ عام 1993، عمل في أوركسترا هيرميتاج الحكومية كعازف الفلوت الأول وكقائد لمجموعة الآلات النفخية. وجاب مع الفرقة دولاً عدة،  كما عمل بقيادة قادة فرق موسيقية مختلفة أوروبية، وقدم عدة أمسيات موسيقية كعازف إفرادي في مسارح ودول مختلفة. قادَ أيضاً عروضاً حية ونشاطات تدريسية. منذ عام 2009، يعمل كمدرس في المعهد العالي للموسيقى بدمشق- سورية.