2012/07/04

نجوم المهرجان: تجربة ستتكرر
نجوم المهرجان: تجربة ستتكرر

خاص بوسطة - يارا صالح


أعربت مجموعة من نجوم مهرجان دمشق السينمائي الثامن عشر، في أحاديث مع بوسطة، عن سعادتهم لتواجدهم في سورية، بعضهم للمرة الأولى وبعضهم من جديد، وأجمعوا على الإشادة بمهرجان دمشق السينمائي من حيث التنظيم والأفلام وحسن الحفاوة.

وقالت الفنانة المصرية الكبيرة نبيلة عبيد: : «في الافتتاح كنت مشغولة بالتواجد في مهرجان الدوحة، لكنني كنت مصرة على التواجد في مهرجان دمشق السينمائي ولو في حفل الختام، لأنه مهرجان عزيز على قلبي».

كما توجهت عبيد بالتحية والشكر لمنظمي المهرجان وعلى رأسهم الأستاذ محمد الأحمد مدير المهرجان على الجهد الذي يبذله كل عام لإنجاح المهرجان بكل تفاصيله.

من جانبها قالت الفنانة المصرية منال سلامة: «المهرجان مثل كل عام، فيه الكثير من الحب والود، والأفلام المهمة والجميلة»، مؤكدة أنها تابعت مجموعة من الأفلام لكن أبرز ما لفت نظرها هو الفيلم الجزائري "خارجون على القانون"، والفيلم المصري" الوتر"، والفيلم السوري "مطر أيلول".

أما المخرج السوري الكبير خلدون المالح فأكد أن المهرجان هو مناسبة مهمة للقاء بين الفنانين، والممثلين والمخرجين والمنتجين، معتبراً أن المهرجان ما زال يطمح إلى التطور، عاماً بعد عام، ومتمنياً أن يتمكن من إثبات وجوده كمهرجان دولي.

ورأى المالح أن سوية الأفلام من عناوينها وأسماء مخرجيها، كانت جيدة هذه الدورة، «وطموحنا أدائماً أن نتمكن من استقطاب الأفضل لمهرجان دمشق».

الفنانة المغربية نجاة الوافي رأت أن مهرجان دمشق السينمائي يرتقي غلى مستوى المهرجانات العربية الكبرى، والمهرجانات العالمية، مشيدة بجود الأفلام، وبالتنظيم المهم والحفاوة الكبيرة التي يحاط بها ضيوف المهرجان من قبل المنظمين.

الضيوف الأجانب أشادوا أيضاً بالمهرجان، وقالت الفنانة الإيطالية مارتيسيا تيديشي، عضو لجنة تحكيم الأفلام القصيرة: «أحببت المهرجان كثيراً، وأنا فخورة لكوني عضواً في لجنة تحكيم الأفلام القصيرة، وأحببت الأفلام العربية القصيرة. أحببت المهرجان، وأتمنى أن أعود ثانية».

أما عضوا الوفد الفنزويلي، مخرج فيلم "فينيزيا" هايك غازريان، ونجمته وكاتبة السيناريو فالتنينا ريندون، فقد جددا تأكيدهما على سعادتهما الكبيرة للتواجد في مهرجان دمشق السينمائي الدولي، مشيدين بالتعامل الرائع جداً من الشعب السوري، وأضافا: «باسم الشعب الفنزويلي، شكراً للشعب السوري».

الفنان اللبناني باسم مغنية، الذي شارك في حفلَي الافتتاح والختام، أكد أنه سعيد جداً بالمشاركة في هذا المهرجان، مشيداً بكل ما مر فيه من أفلام عكست جهداً كبيراً مبذولاً من قبل المنظمين لتقديم كل ما هو مميز فيه.

وأكد مغنية أنه اكتسب خبرة جديدة من المهرجان، وصداقات متعددة، معتبراً أن الشعب السوري شعب مضياف وكريم، إضافة إلى أنه طيب جداً، وبالتالي فإن تكرار التجربة أمر محتوم ومحسوم بالنسبة لباسم.