2013/05/29

هالة لطفى تنتزع أفضل مخرج عربى بمهرجان أبو ظبى
هالة لطفى تنتزع أفضل مخرج عربى بمهرجان أبو ظبى


بوسطة – مواقع وصحف عربية

حصلت المخرجة المصرية هالة لطفى على جائزة أفضل مخرج فى العالم العربى بمهرجان أبوظبى السينمائى الدولى الذى اختتمت فعاليات دورته السادسة مساء الجمعة الماضى.

ونالت لطفى الجائزة الرفيعة عن فيلمها «الخروج للنهار» والذى يتناول تجربة عائلة مع العجز والمرض والحرمان.

كما حاز الفيلم أيضا على جائزة الاتحاد الدولى للنقاد السينمائيين.

وفى فئة الأفلام الوثائقية منح المهرجان جائزة أفضل مخرج فى العالم العربى للفيلم المصرى «البحث عن النفط والرمال»، وأخرجه اثنان وائل عمر وفيليب ديب، ويصور الفيلم معتمدا على الحاضر والماضى من خلال أرشيف الأسرة المالكة فى مصر قبل ستة أسابيع من ثورة 1952.

كما منح المهرجان هذا العام جائزة «فخر العمر» للفنانة سوسن بدر عن مجمل مشوارها الفنى وقالت، خلال تسلم الجائزة «منحى الجائزة يعنى أنى عملت كى أستحقها وأستلمها بفخر وسعادة ولهذه الجائزة وقع خاص ومكانة وحب فى قلبى معناه أن ما عملته أستحق عليه فخر العمر وكذلك ما سوف يأتى.. شكرا على دعم الفن والثقافة فى العالم العربى».

ونالت الجائزة نفسها الممثلة الإيطالية كلوديا كاردينالى التى تسلمت الجائزة قائلة «سعيدة للغاية بأننى مازلت أعمل بعد 54 عاما».

وفى الوقت نفسه، انتزع الفيلم التركى «ما بين بين» جائزة «اللؤلؤة السوداء» وهى أرفع جوائز المهرجان، أخرج الفيلم ييشيم اوستغلو ويروى حكاية مراهقة تقع فى غرام راشد وتحمل منه لكنه يتركها لتواجه مصيرها بمفردها فى قرية نائية.

ومنحت جائزة اللؤلؤة السوداء للجنة التحكيم الخاصة للفيلم البرتغالى مانويل دى اوليفيرا «غيبو والظل»، وقالت لجنة التحكيم إنها الجائزة الوحيدة التى منحت باجماع اللجنة كون الفيلم «عملا نادرا جدا يتجاوز الأعمال المعتادة ويمتاز بتعبير عميق وجميل عن فن المسرح والتصوير والموسيقى».

وحصل التونسى نورى بوزيد على تكريم خاص لمسيرته الفنية لا سيما عن فيلمه «ما نموتش» الذى تطرق فيه لنضال المرأة التونسية، وقال عند اعتلائه المنصة «فكرى وقلبى مع النساء التونسيات فى مقاومتهن اليومية ضد كل مظاهر التخلف». ومنحت جائزة أفضل ممثلة فى هذه الفئة، التى توازى الفيلم الروائى الطويل، للممثلة الروسية فرانشيسكا بيترى عن دورها فى فيلم «خيانة»، وكانت حاضرة لتسلم الجائزة ثم شكرت المخرج وقالت «شعرت فى هذه الأيام فى أبوظبى بأنى أميرة عربية».

يذكر أنها الدورة الأولى بمهرجان أبوظبى التى يديرها الإماراتى على الجابرى بعد الأمريكى بيتر سكارليت.