2012/07/04

وهكذا.. رحلت برلنتي عبد الحميد
وهكذا.. رحلت برلنتي عبد الحميد

بوسطة - مواقع وصحف عربية

توفيت ظهر الأربعاء 1 كانون الأول/ ديسمبر، الفنانة برلنتي عبد الحميد، بعد صراع قصير مع المرض إثر إصابتها بجلطة في المخ قبل أسابيع قليلة، وتم تشيع الجنازة ظهراً يوم الأربعاء، على أن يبدأ العزاء يوم السبت القادم في القاهرة، ومن المتوقع أن يشارك في عزائها عدد كبير من الفنانين، والقيادات السياسية والعسكرية.

شهرة الفنانة برلتني عبد الحميد لا تتوقف عند حدود أدوارها السينمائية التي قامت بها، بل تتعداها إلى شهرة أكبر وأكثر تأثيراً على المستويين السياسي والعسكري، نتيجة لزواجها من المشير عبد الحكيم عامر، الذي كان وزيراً للحربية في فترة من أهم فترات تاريخ مصر الحديث خلال أحداث حرب 1967 والتي تعرف بـ "النكسة".

ولدت برلتني عام 1935، وسرعان ما انتقلت للقاهرة بعد حصولها على دبلوم التطريز حيث تقدمت إلى معهد الفنون المسرحية والتحقت بقسم النقد، واستطاع الفنان زكي طليمات أن يقنعها بأن تلتحق بقسم التمثيل في المعهد وتخرجت من المعهد العالي للتمثيل بعدها.

بدأت العمل على المسرح وكان أول أدوارها في مسرحية "الصعلوك" وشاهدها "بيبر زريانللى" واختارها للعمل في أول ظهور سينمائى لها من خلال فيلم "شم النسيم" عام 1952 ثم توالت أعمالها وتألقها في السينما المصرية. شاركت في العديد من المسرحيات بعد انضمامها لفرقه المسرح المصري الحديث.