2013/05/29

الدراما السورية بخير تتحدى الأزمة لموسم 2013 بـ 22 مسلسلاً
الدراما السورية بخير تتحدى الأزمة لموسم 2013 بـ 22 مسلسلاً


سامر اسماعيل – تشرين

تتواتر الأخبار عن موسم حافل لهذا العام للدراما السورية، ماضيةً في رسالتها الفنية لتكون حاضرةً وبقوة ككل عام على ساحة الإنتاج الدرامي العربي، فرغم الظروف غير المستقرة التي تشهدها البلاد،

والتي أثرت بشكلٍ مباشر على حركة الإنتاج المحلي مع عدم توافر مناطق آمنة للتصوير، إضافةً لغياب العديد من نجوم الدراما السورية، إلا أن الموسم الدرامي الرمضاني القادم سيشهد ولادة العديد من الأعمال السورية المتنوعة، والتي يتحدى من خلالها القائمون عليها كل الظروف غير الملائمة, إيماناً منهم بالدفاع عن بقاء الدراما السورية وحفاظاً على وجودها والتمسك بمكانتها المرموقة التي استحوذت عليها لدى المشاهد السوري والعربي وتقدمها الفني الرائد بصرياً وإبداعياً.

وتكشف تفاصيل الأعمال التي بلغت 22 مسلسلاً سورياً, والتي ستكون جاهزة للعرض في شهر رمضان القادم لعام 2013 أن مسلسل  «روزنامة» سيتناول على نحو طريف يوميات الحياة الجامعية لمجموعة من الشباب السوري ضمن أروقة الحرم الجامعي، فيما انتهى تصوير المسلسل مطلع شهر كانون الأوّل، وهو من تأليف سيف رضا حامد، وإخراج وسيم السيد.

ويأتي مسلسل «عيلة ومكترة» أو «سوبر فاميلي» كمسلسل اجتماعي من إنتاج شركة شاميانا عن نص من حصيلة ورشة عمل لمجموعة من الكتّاب بإشراف ثائر العكل، حيث أنهى المخرج فادي سليم تصوير هذا العمل أواخر شهر كانون الثاني 2013.

ويأتي مسلسل «قمر الشام» كدراما شامية من إنتاج «غولدن لاين» عن نص لـمحمد خير الحلبي،ومن إخراج الفنان مروان بركات، حيث من المتوقع أن ينهي بركات تصويره أواخر الشهر الحالي

بينما يقدم المخرج المثنى صبح مسلسله الأحدث «ياسمين عتيق» كدراما تاريخية شامية تسلط الضوء على حياة أهل دمشق في ثلاثينيات القرن التاسع عشر، و يلقي «ياسمين عتيق» الضوء على الصراعات بين الأهالي والأغوات خلال فترة حكم إبراهيم باشا لبلاد الشام، والمسلسل من تأليف رضوان شبلي، وإنتاج شركة «سما الفن» ومن المتوقع أن ينهي المخرج صبح تصويره في الشهر الحالي.

«صرخة روح» أيضاً سجل حضوره على قائمة الأعمال السورية لعام 2013 كمسلسل اجتماعي، تدور قصصه عن فكرة الخيانة المحرّمة، حيث يتألف من ست خماسيات كتبها كل من فادي قوشقجي، رانيا بيطار، موفق مسعود، ناديا الأحمر، ولمى إبراهيم، والمسلسل من إنتاج «غولدن لاين» ومن إخراج  كل من ناجي طعمي و سامر برقاوي, إذ يتوقّع انتهاء  تصوير المسلسل منتصف شهر آذار.

ويقدم المخرج أحمد إبراهيم أحمد الجزء الثاني من مسلسله «زمن البرغوت» من إنتاج شركة «قبنض» عن نص للكاتب محمد الزيد، حيث من المتوقع أن ينتهي تصويره أواخر الشهر الحالي.

ويكمل مسلسل «زنود الست» جزءه الثاني أيضاً  من إنتاج شركة « abc» عن نص للكاتب رازي وردة، وإخراج  تامر إسحاق، إذ بدأ تصوير هذا العمل الذي يدمج الدراما بالطبخ مطلع شهر كانون الثاني/ 2013، ومن المتوقع أن ينتهي التصوير في الشهر الحالي.

فيما يقوم المخرج أسامة الحمد بتحقيق مسلسله «نيران صديقة» كمسلسل كوميدي- سوري - لبناني، من إنتاج شركة «فردوس دراما» عن نص للكاتب حازم سليمان، حيث بدأ تصوير هذا العرض التلفزيوني في منطقة البترون اللبنانية الشهر الماضي.

بينما يسجل المخرج سمير حسين حضوره بقوة عبر مسلسله الجديد «حائرات» من إنتاج المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني والإذاعي، عن نص لأسامة كوكش، وتدور أحداث هذا المسلسل عن مجموعة من النساء ينتمين إلى شرائح عمرية وأوضاع اجتماعية مختلفة، ومن المتوقع أن  يستمر التصوير حتى أواخر شهر آذار الحالي.

ويتابع الليث حجو تصوير مسلسله «سنعود بعد قليل» كمسلسل اجتماعي تدور أحداثه بين سورية ولبنان، من إنتاج شركة «كلاكيت» وعن نص لرافي وهبي، ويتم التصوير حالياً  بين دمشق وبيروت.

الجزء الثالث من مسلسل «الولادة من الخاصرة» لمؤلفه سامر رضوان، ومن إنتاج شركة «كلاكيت»، وإخراج رشا شربتجي سيبدأ تصويره الشهر القادم.

بينما يقوم الفنان باسل الخطيب بالتحضير لتصوير مسلسله الجديد لهذا الموسم بعنوان «وطني» والمسلسل مأخوذ عن رواية «وداد من حلب» للكاتب قحطان مهنا، سيناريو عدنان العودة، وإنتاج المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني والإذاعي، وهو النسخة المعدّلة من مشروع مسلسل «حبّة حلب» الذي كان من المقرر أن تخرجه رشا شربتجي، إلا أنّها اعتذرت عنه مطلع العام الجاري.

ليبدأ الفنان علاء الدين كوكش تصوير عمله الجديد «طوق البنات» وهو مسلسل شامي من تأليف أحمد حامد، ويتناول فيه كل من حامد وكوكش أواخر فترة الانتداب الفرنسي على سورية، ومرحلة نيل الاستقلال، حيث تتوقع مصادر في شركة «قبنض» المنتجة للمسلسل أن يبدأ التصوير خلال شهر آذار القادم،

وعن نص لطلال مارديني بدأ المخرج مصطفى برقاوي تصوير مسلسله الجديد «فتت لعبت» من إنتاج شركة «أفاميا».

«تحت سماء الوطن» هو العنوان المبدئي للمسلسل الذي بدأ المخرج الكبير نجدة أنزور تصويره مطلع الشهر الحالي، وتنتجه المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني والإذاعي، ويتألف من مجموعة ثلاثيات عن الأزمة السورية، كتبها مجموعة من الكتاب، وفيها يسجل صاحب «ما ملكت أيمانكم» رؤية عميقة لما يحدث على الأرض السورية.

ستة أعمال قيد التحضير- كمشاريع مؤكدة: هي: «طاحون الشر ج 2» تنتجه شركة «غولدن لاين» لتحقيقه من إخراج ناجي طعمي، ونص للكاتب مروان قاووق، وربما يبدأ تصوير المسلسل منتصف شهر آذار القادم  إضافةً إلى مسلسل  «خواتم» الذي  يعالجه درامياً الكاتب عبد المجيد حيدر، عن فكرة  لناديا الأحمر، ومن إخراج سامر برقاوي، وإنتاج «غولدن لاين»

فضلاً عن أربعة مشاريع يجري الحديث عنها: هي «سكر وسط»: مسلسل من تأليف مازن طه، وإنتاج شركة «سما الفن» ويتحدث المسلسل عن انحسار الطبقة الوسطى في المجتمع السوري، وملف الفساد المستشري داخل بعض القطاعات الحكومية فيما يتعلق بالعقارات. وربما يكون هذا العمل في عهدة المخرج المثنى صبح. إضافةً إلى مسلسل  «قطّاع عام سياحي» كمسلسل كوميدي من تأليف مازن طه، وإنتاج شركة «سما الفن» وتدور أحداث العمل في منتجع سياحي ساحلي حكومي؛ فضلاً عن مسلسل بعنوان «ضحايا» - اجتماعي من إنتاج شركة «» abc لم تكشف الشركة المنتجة عن المزيد من تفاصيله، وربما سيكون من إخراج تامر إسحاق.

«خرزة زرقا» أيضاً  مسلسل اجتماعي – كوميدي سيكون على قائمة موسم دراما 2013 من تأليف شادي كيوان، إخراج محمد نصر الله، وإنتاج شركة «الجمان».