2012/07/04

الدراما السورية تتحدى الأحداث
الدراما السورية تتحدى الأحداث


خلدون عليا – دار الخليج

رغم الأحاديث الكثيرة الدائرة حالياً عن توقف وتخوف في إنتاج الدراما السورية إلا أن العمل على أرض الواقع مختلف تماما فالتحضيرات للموسم المقبل بدأت فعلاً، وفيما يلي الخريطة للعام الجديد ،2012 مع المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني والإذاعي التي أنهت تصوير سلسلة “أنت هنا” للكاتب شادي دويعر والمخرج علي ديوب .

لا تزال كاميرا المخرج هشام شربتجي تدور في أحياء دمشق لتصوير مسلسل “المفتاح” للكاتب خالد خليفة . . كما لن تتوقف إنتاجات مؤسسة الإنتاج التلفزيوني عند هذا الحد، حيث يستعد المخرج فهد ميري للانطلاق بتصوير مسلسل “المصابيح الزرق” عن رواية الأديب السوري الكبير حنا مينة، وسيناريو وحوار محمود عبد الكريم وبطولة سلاف فواخرجي وغسان مسعود، في حين أكدت مصادر في المؤسسة أن رابع إنتاجاتها للموسم القادم سيكون عملاً مشتركاً مع القطاع الخاص لم يتم الكشف عنه بعد .

ولا تبدو شركة “سوريا الدولية” إحدى كبريات شركات الإنتاج إن لم تقل الأكبر متوقفة، فهي تسير وفق خططها الطبيعية لكل عام حيث بدأ المخرج زهير قنوع تصوير المسلسل الكوميدي “سيت كاز” وسيكون من بطولة أيمن رضا ونسرين الحكيم، وكذلك يستعد المخرج المثنى صبح خلال الأيام القليلة المقبلة للانطلاق بتصوير مسلسل “سكر مالح” عن نص للنجمة أمل عرفة ويشاركها كتابة السيناريو بلال شحادات . . كما أعلنت “سوريا الدولية” عبر موقعها الإلكتروني عن استقبالها للوحات والأفكار الجديدة للجزء التاسع من مسلسل “بقعة ضوء” والذي سيتولى إخراجه المخرج عامر فهد الذي أخرج الجزء الثامن من العمل، وقد استطاع أن يحقق تقدماً بعد سلسلة الانتكاسات خلال الأجزاء الماضية . ويبدو أن إنتاجات سوريا الدولية لن تتوقف عند هذا الحد فقد أكدت مصادر في الشركة أن هناك أعمالاً أخرى للموسم المقبل ومنها عمل “شامي” وآخر اجتماعي لم يعرف تفاصيل عنهما بعد، وكذلك فقد أكدت شركة كلاكيت حضورها في الموسم المقبل من خلال مسلسل “بنات العيلة” الذي شرعت المخرجة رشا هشام شربتجي بتصويره خلال الأيام القليلة الماضية عن نص الكاتبة رانيا بيطار، وسيكون العمل الثاني للشركة في الموسم المقبل هو الجزء الثاني من مسلسل “الولادة من الخاصرة” للكاتب سامر رضوان والمخرجة شربتجي أيضاً، فيما أكدت مصادر في الشركة أن نص “الزبال” للكاتب فؤاد حميرة ربما يكون ثالث إنتاجات الشركة لهذا الموسم إذا تم الإفراج عنه رقابياً ومن المرجح أن يتولى المخرج سيف الدين سبيعي إخراجه .

أما شركة “عاج” فتبدو حاضرة على خريطة الإنتاج الدرامي لهذا الموسم من خلال “بنت الشهبندر” للكاتب هوزان عكو والمخرج رضوان شاهين والذي تستعد الشركة لتصويره مطلع العام الجديد وستكون الشركة حاضرة أيضاً من خلال الجزء الثاني من مسلسل “دليلة والزيبق” للكاتب هوزان عكو والمخرج سمير حسين والذي تم إنجازه مع الجزء الأول منذ الموسم الماضي، وكذلك الأمر بالنسبة لشركة الهاني التي تتابع حالياً تصوير ما تبقى من مسلسل “الانفجار” والذي بدأ تصويره منذ الموسم الماضي وإنما مع مخرج جديد هو محمد زهير رجب والذي سيكمل العمل عوضاً عن المخرج أسامة الحمد، وسيكون حضور شركة “قبنض” للإنتاج الفني قوياً هذا الموسم إذ يؤكد المنتج محمد قبنض ل”الخليج” أن شركته تستعد لدخول عملين هما “طوق البنات” وهو عمل بيئة شامية للكاتب أحمد حامد والمخرج مؤمن الملا، و”زمن البرغوت” للكاتب محمد زيد والمخرج مؤمن الملا أيضاً، فيما لفت قبنض إلى أن الشركة تبنت مسلسل “الأطلال” للكاتب فادي المنفي ولم يتوضح اسم المخرج الذي سيتولى العمل، ففي حين تسربت معلومات عن أنه جرى الحديث مع المخرجة رشا شربتجي والتي يبدو أن انشغالاتها لن تمكنها من تقديم العمل في موسم ،2012 أكدت مصادر أخرى أن العمل ربما يذهب للمخرج وائل رمضان .

ومع استمرار نشاط شركات الإنتاج في سوريا تتجه شركة “غولدن لاين” إلى إنتاج الجزء الثالث من مسلسل “الدبور” للكاتب مروان فاروق والمخرج تامر إسحاق، فيما تسعى الشركة أيضاً لإنتاج عمل اجتماعي آخر من إخراج إسحاق نفسه .

وتبدو شركة “ميسلون فيلم” العائدة للمخرج بسام الملا حاضرة بقوة من خلال الجزء السادس من مسلسل “باب الحارة”، والذي على الأغلب سيشهد عودة نجوم كبار العمل وفي مقدمتهم عباس النوري بدور “أبو عصام”، وتشير المعلومات التي حصلت عليها “الخليج” إلى أن ورشة من الكتاب تعمل على إنجاز النص ليبدأ تصويره في مطلع عام 2012 .

لن يتوقف الإنتاج السوري عند هذا الحد، إذ تدور أحاديث كثيرة عن اتجاه الفنان سامر المصري لإنتاج جزء ثان من مسلسل “أبو جانتي” الذي لم تتوضح أية معلومات عنه، وكذلك الأمر بالنسبة لجزء ثانٍ من مسلسل “أيام الدراسة” للكاتب طلال مارديني والمخرج إياد نحاس فيما أكد مارديني أنه يعمل لإنجاز نص “خاتون” وهو عمل بيئة شامية سيتولى الفنان قصي خولي إنتاجه، وبدوره أشار المؤلف خالد حيدر أنه سيقدم عملاً بعنوان “يوميات محجوب”، فيما لم يتضح اسم الشركة التي ستتولى إنتاجه .

أما بالنسبة لشركة “بانة للإنتاج الفني” فيبدو أنها بصدد إنتاج الجزء الرابع من مسلسل “صبايا” مع المخرج ناجي طعمي نفسه .

إذا فإن الوقائع على الأرض وتحضيرات شركات الإنتاج السورية تشير إلى أن عدد الأعمال السورية في الموسم المقبل لن يشهد انخفاضاً عن المواسم السابقة، وسيبقى المعدل العام للإنتاج بحدود 20 عملاً، في حين أن الأيام المقبلة ستكشف المزيد من التفاصيل عن خريطة إنتاجات الدراما السورية للموسم المقبل وعما إذا كان هناك تأثير للأحداث على هذه الدراما أم لا.