2013/05/29

الدراما السورية 2012 حضور كبير للكوميديا و البيئة الشامية
الدراما السورية 2012 حضور كبير للكوميديا و البيئة الشامية


زبيدة الإبراهيم – البعث

على الرغم من اشتداد الأزمة في سورية وتأثيرها الكبير على كل فعاليات المجتمع السوري إلا أن عجلة الدراما السورية لم تتوقف، وهاهو الفنان الدرامي السوري يقدم أكثر من خمسة وعشرين مسلسلاً تلفزيونياً لتعرض على القنوات العربية في الموسم الرمضاني الحالي الذي ينطلق مع بداية الشهر الفضيل .

وفي عرضنا للأعمال التي تحققت هذا العام سنتعرف عليها من خلال الجهة التي قامت بإنتاجها وبطاقة تعريف عنها كي تكون دليلاً لنا ولمشاهداتنا التلفزيونية خلال الموسم الرمضاني المنتظر وأول الجهات المنتجة للدراما نتوقف بداية مع:

الأعمال التي أنتجتها المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني والإذاعي :

أنت هنا

حيث بدأت المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني والإذاعي استعدادها للموسم الحالي بسلسلة " أنت هنا " من تأليف شادي دويعر وإخراج علي ديوب هذه السلسلة تتألف من 72 لوحة ناقدة ضمن كوميديا سوداء تركز على سلوك الناس في حياتنا اليومية.

"أنت هنا" من بطولة أندريه سكاف، جرجس جبارة، محمد حداقي، تيسير إدريس، تولاي هارون، مازن عباس، قاسم ملحو، جمال العلي، خالد القيش، سعيد الآغا، رغد مخلوف، رشا الزغبي، معتصم النهار، أوجا أبو الذهب.

المصابيح الزرق :

مسلسل مأخوذ عن رواية الأديب الكبير حنا مينة بعنوان "المصابيح الزرق" تحولت على يد الكاتب محمود عبد الكريم إلى مسلسل يعود بنا إلى أجواء الحرب العالمية الثانية في أربعينيات القرن الماضي ليرسم صورة عن اللاذقية وناسها والنضال ضد الاستعمار .

المصابيح الزرق من إخراج فهد ميري  وبطولة عدد كبير من نجوم الدراما السورية منهم  غسان مسعود، سلاف فواخرجي، أسعد فضة، زهير رمضان ، ضحى الدبس،جرجس جبارة، أندريه سكاف ،رنا جمول ، مأمون الفرخ.



المفتاح

عمل اجتماعي يعالج مجموعة من المفاهيم والقيم الحياتية كالحب والزواج والشرف والأمانة ليثبت هشاشتها عند امتحانها في الواقع، والمفتاح هو الرجل الذي يستطيع حل بعض المشاكل عن طريق علاقات خاصة بالمتنفذين وهو من تأليف خالد خليفة وإخراج هشام شربتجي.

يلعب بطولة المفتاح عدد كبير من  نجوم الدراما السورية باسم ياخور، أمل عرفة، سلمى المصري، شكران مرتجى، قمر خلف، محمد حداقي، عبد المنعم عمايري، ديمة الجندي، ديمة قندلفت  وآخرون..

أرواح عارية

مسلسل اجتماعي يتناول مجموعة من الشخصيات التي تعيش في بناية واحدة وهو يغوص في مشاكل المجتمع السوري وتحديداً قضايا المرأة، وهو من تأليف فادي قوشقجي وإخراج الليث حجو الذي يعود إلى المسلسلات الاجتماعية بعد فترة من الانقطاع عنها . ويقوم ببطولة ارواح عارية  قصي خولي،عبد المنعم عمايري، سلافة معمار، جهاد سعد، نادين خوري، نادين تحسين بك، ميسون أبو أسعد ، نجلاء الخمري وآخرون.

انتاجات القناة التربوية السورية

تتميز القناة الفضائية السورية بإنتاجها أعمالاً درامية تحمل مضامين تربوية ، وقد أنتجت القناة هذا العام عدداً من الافلام التلفزيونية كما أنتجت عدداً من المسلسلات ومن بينها:

الظرفاء

يتحدث هذا المسلسل عن الظرفاء في الموروث الشعبي والشخصيات التي كان لها الأثر في هذا الموروث ويظهر من خلال مجموعة من القصص التي تقرؤها شادن الطفلة من مكتبة والدها المدهشة بالنسبة لها ، الظرفاء  من تأليف جمانة نعمان وإخراج علاء الدين الشعار، بطولة جرجس جبارة ، جمال العلي ، مانيا نبواني ، سهيل حداد وإضافة إلى آخرين.

بنات وحكايات

من خلال  لعبة بين طفلة صغيرة تقرأ كثيراً فتعيش ما تقرأ وأميرة من عمرها أفسدها الدلال، يحدث تداخل أزمنة وتواصل بين عالمين تسهر عليه وتحميه الملكة أم الأميرة التي تعجب بالصغيرة (أسرار) وتحاول الاستفادة مما تحمله من عالمها المتقدم جداً عن العالم الذي تعيش فيه هي وابنتها . كما تعجب بذكاء الصغيرة التي اكتشفت وبسرعة مشكلة الأميرة وحاولت بكل ما تعرفه من علوم وتربية وألعاب وتقدم تكنولوجي حل مشكلتها وإعادتها إلى ما كانت عليه وكسب صداقتها. كما أن الصغيرة تستعين بأبطال القصص التراثية للمساعدة ولتظهر للأميرة المختبئة خلف جيش من البنات أن المجتمع لا يكتمل إلا بجناحيه (البنات والصبيان)

بنات وحكايات  تأليف جمانة نعمان ، إخراج أحمد حسان ، بطولة جيانا عيد ، أُسيمة يوسف ، لينا أحمد ، جهينة نعيم ، نجاة محمد ، مي مرهج ، مرح علي ، غدير شعشاع ، خلود عيسى .

المفتاح

وتعود إلينا مسرحية المفتاح للكاتب المسرحي العراقي يوسف العاني بقصصها التي تشبه حكايا الجدات من خلال مسلسل كتبه وأخرجه هيثم زرزوري

المفتاح من بطولة  حسين عباس ، رندة مرعشلي ، آمال سعد الدين ، قاسم ملحو، فاروق الجمعات ، مازن لطفي ،إديل برشين ، سعيد الآغا.


سورية الدولية  للإنتاج الفني

أنتجت سورية الدولية ثلاثة أعمال يغلب عليها الطابع الكوميدي وهي:

سيت كاز

يستثمر أيمن رضا شخصية ابي ليلى الناجحة في مسلسل «أبو جانتي» ليعيد تكريسها في مسلسل مستقل بشخصية تدعى معروف صاحب محطة وقود على طريق سفر  يلتقي يوميا بزبائن جدد ويصادف مجموعة من المواقف الطريفة .

«سيت كاز» فكرة أيمن رضا تأليف وإخراج زهير قنوع بطولة أيمن رضا، سامية الجزائري، محمد حداقي، معن عبد الحق، رواد عليو، هبة نور، نسرين الحكيم، وجمال العلي  .

بقعة ضوء الجزء التاسع

ويتابع المخرج عامر فهد تصوير الجزء التاسع من بقعة ضوء  حيث الجرأة وما يجري على الأرض من أحداث هي أهم ما يقدمه هذا الجزء،  بطولة باسم ياخور، أيمن رضا ، وائل رمضان ، شكران مرتجى ،مازن عباس ، سوسن ميخائيل ،ديمة قندلفت، تولين البكري، مديحة كنيفاتي، هنوف خربطلي وعدد كبير من نجوم الدراما السورية.

رفة عين

وتعود الفنانة أمل عرفة إلى الكتابة من خلال مسلسل "رفة عين" وهو يتناول  قصص أناس مهمّشين في دراما اجتماعية لا تخلو من الضحك.  من خلال قصة "هدية" بطلة العمل وما يحدث في يومياتها . "رفة عين" من تأليف أمل عرفة وبلال شحادات ، إخراج المثنى صبح ، بطولة أمل عرفة ،سلمى المصري ، سلوم حداد ، عبد المنعم عمايري ، روعة ياسين ، وفاء موصللي ، ضحى الدبس.

كلاكيت للإنتاج الفني

كما أنتجت شركة كلاكيت هذا العام  عملين من إخراج رشا شربتجي كما دخلت بإنتاج مشترك مع المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني والإذاعي لمسلسل أرواح عارية إخراج الليث حجو وهما:

بنات العيلة

يروي العمل  قصة مجموعة من الفتيات اللواتي ينتمين لعائلة واحدة ويعانين من مشاكل قد تبدو صغيرة بالنسبة للرجل لكنها تعتبر كبيرة من وجهة نظرهن "بنات العيلة" من تأليف رانية بيطار وإخراج رشا شربتجي  بطولة نسرين طافش، ديمة قندلفت، كندا علوش، كندة حنا ،قمر خلف، صفاء سلطان، باسل الخياط ،باسم ياخور،  قيس الشيخ نجيب إضافة لآخرين.


ساعات الجمر

هو الجزء الثاني من مسلسل "الولادة من الخاصرة" حيث الأحداث تتشابك من جديد والعنف سيد الموقف.

ساعات الجمر من تأليف سامر رضوان وإخراج رشا شربتجي  بطولة منى واصف، قصي خولي ، عابد فهد ، ديما بياعة ، كندا علوش ، أمل بوشوشه ، باسم ياخور ، سليم صبري ، عبد المنعم عمايري ، ديمة الجندي وغيرهم.

المستقبل للإنتاج الفني

وبعد توقف عن الإنتاج الدرامي لسنوات تعود المستقبل للإنتاج الفني لإنتاج مسلسل كوميدي بعنوان:

بناتي وحياتي

وهوعمل كوميدي خفيف من تأليف وإخراج فادي غازي ويروي قصة أب لديه اربع فتيات في سن الزواج والمشاكل والأعباء التي يعيشها هذا الأب نتيجة وجودهن في حياته وهو من بطولة فادي غازي ، زهير رمضان ، جمال العلي ، أندريه سكاف ، أوجا أبو الدهب ، سوسن ميخائيل ، وعدد من الوجوه الجديدة  .

بانة للإنتاج الفني

أنتجت بانة هذا العام مسلسلين كوميديين ..

رومانتيكا


مسلسل كوميدي يروي قصص مجموعة من الشباب والشابات الذين يعيشون قصة حب من طرف واحد، وهو من تأليف شادي دويعر ، إخراج مهند قطيش  وبطولة ، زهير رمضان ، صفاء سلطان ، جيني أسبر ، محمد حداقي ، عاصم حواط.

صبايا 4

تتابع سلسلة صبايا تصوير حلقاتها، وفي هذا الجزء تذهب مجموعة الصبايا إلى دبي لينضم إليهن عدد من الفنانين السوريين والعرب.

صبايا 4  تأليف نور الشيشكلي، إخراج سيف الشيخ نجيب، بطولة: ديمة بياعة، جيني اسبر، كندا حنا، محمد خير الجراح، بريجيت ياغي، فادي أندراوس.

غولدن لاين للإنتاج الفني

أنتجت غولدن لاين هذا الموسم أربعة مسلسلات يغلب عليها طابع البيئة الشامية هي:

طاحون الشر

بعد احتلال الفرنسيين لدمشق بعامين تقريباً تنهال على حارة الكبادة  المشاكل من كل جانب ، حتى إنه كثر القتل والصدامات بفعل تراكم أحداث كانت تحت الرماد في هذه الحارة، فتحتدم الصراعات على المال والسلطة والثأر لدم القتيل .

طاحون الشر مسلسل بيئي شامي يعود إلى تلك المرحلة من عمر دمشق، من تأليف مروان قاووق، وإخراج ناجي طعمي، وبطولة: بسام كوسا، رفيق سبيعي ، صباح الجزائري ، منى واصف ، ميلاد يوسف ، علي كريم ، سحر فوزي ، سليم كلاس ، ناهد حلبي.

حارة الطنابر

مسلسل بيئي شامي كوميدي، وهو يتحدث عن أبي نصوح الذي يلقب بمختار الحارة بالرغم من أنه ليس كذلك، فقد خدم لفترة طويلة في كراكون الحارة قبل أن يوقف عن الخدمة فبات يصطنع المشاكل بين أهل الحارة ليظل مسيطراً محولاً بيته إلى مخفر .

حارة الطنابر تأليف مروان قاووق، إخراج  فادي سليم، بطولة: زهير رمضان ، أيمن رضا ، سلمى المصري ، نزار أبو حجر ، أمانة والي ، محمد خير الجراح، رواد عليو ، سليم كلاس.

ما بتخلص حكايتنا

مجموعة أفلام قصيرة، مدة الفيلم نصف ساعة تقريباً يتكىء على روايات من الأدب العالمي ، وهي استمرار لمشروع قديم بدأه المخرج رامي حنا ويتابعه هذه الأيام المخرجان تامر اسحاق وإياد نحاس.

"ما بتخلص حكايتنا"  بطولة عدد من نجوم الدراما السورية، من بينهم:  أيمن زيدان ، حاتم علي ، سلاف فواخرجي ، عبد المنعم عمايري ، أمل عرفة، ديمة قندلفت ، عدنان أبو الشامات ، سليم صبري ، لورا أبو أسعد ، وائل رمضان.

الأميمي

كما شهد هذا العام تعاوناً بين شركات الإنتاج، حيث تعاونت  شركة غولدن لاين مع شركة الخيام الحديثة في أول أعمالها من خلال "الأميمي"، وهو مسلسل بيئي شامي من تأليف سليمان عبد العزيز وتامر اسحاق، وإخراج تامر اسحاق، ويعود بنا إلى دمشق عام 1850 بعد خروج إبراهيم باشا من سورية من خلال قصة سلامة الذي يعمل أميماً " يضع الخشب ومواد أخرى في موقد الحمام كي يسخن الماء "، وعلاقته بأخيه المتوترة، وكذلك أهل الحارة الذين ينظرون إليه  باستعلاء، وهو أقرب إلى الميلودراما المليئة بالمفاجآت والحوادث الغريبة، يشارك في بطولته كل من: عباس النوري، كاريس بشار، سلوم حداد، شكران مرتجى، أندريه سكاف، جلال شموط، قيس الشيخ نجيب، وفاء موصللي، عدنان أبو الشامات، سعد مينة، محمد خير الجراح، ليلى سمور.

ميديا للمرئيات والسمعيات

أيام الدراسة الجزء الثاني

يعود مسلسل أيام الدراسة ليجمع أبطال الجزء الأول بعد أن وصلوا إلى المرحلة الجامعية فتتغير حياة معظمهم، ويلعب الحب والعمل دوراً هاماً في حياتهم.

مسلسل أيام الدراسة الجزء الثاني تأليف طلال مارديني ، إخراج مصطفى البرقاوي، بطولة: أيمن عبد السلام، خالد حيدر،  معتصم نهار، رغد مخلوف، يامن الحجلي، ميريانا معلولي، حازم زيدان، شادي مقرش، لينا دياب، نادين قدور، وعدد من الممثلين.

خلصت

هو لوحات تعرض انعكاسات الأزمة التي تعيشها سورية على الناس من خلال قصة ثلاث شخصيات تتواجد في مكان واحد هو قبو أثناء إعلان صفارة إنذار،  ويبدأ الحديث عن أثر الأزمة على مفاصل الحياة، وهو عمل مؤلف من ثلاثين حلقة كل حلقة 15 دقيقة من بطولة: طلال مارديني ، مازن عباس ، لينا دياب .

قبنض للإنتاج الفني

آثرت قبنض للإنتاج الفني أن تنتج عمل بيئة شامية من جزأين يضم نجوماً من الدراما السورية قلما اجتمعوا في عمل واحد .

زمن البرغوت

يعود بنا مسلسل زمن البرغوت إلى فترة بدايات القرن العشرين بعد خروج العثمانيين من سورية، ويتخذ من منطقة الميدان مسرحاً لأحداثه حيث علاقة الريف والمدينة في تلك اللحظة التي كانت سورية تعيش فيها أزمة اقتصادية كبيرة أثرت على الوضع الاجتماعي للناس،  المسلسل الذي يمتد على جزأين سنشاهد الجزء الأول منه هذا الموسم، وهو من تأليف  محمد الزيد، وإخراج أحمد إبراهيم أحمد، ومن بطولة: رشيد عساف، أيمن زيدان، سلوم حداد، صباح الجزائري، عبد الفتاح المزين، قيس الشيخ نجيب، لينا حوارنة، أمل بوشوشة، وعدد كبير من نجوم الدراما السورية.

شاين للإنتاج التلفزيوني والسينمائي

أوراق بنفسجية

يقدم المخرج فيصل بني المرجة مسلسل أوراق بنفسجية من تأليفه بالتعاون مع الكاتبة فاتن سكرية، ويتناول العمل أحداثاً اجتماعية معاصرة ضمن لوحات تحمل موضوعات متنوعة اجتماعية كوميدية، ويشارك في العمل: فاديا خطاب، بشار إسماعيل، ناهد الحلبي، ربيع الأسمر، روعة ياسين، آندريه سكاف، صفاء رقماني، عاصم حواط، رندة مرعشلي، خالد القيش وآخرون.

عاج للإنتاج الفني

دليلة والزيبق الجزء الثاني

في هذا الجزء من دليلة والزيبق الذي تابعنا جزأه الأول في العام الماضي تتطور الأحداث بين الزيبق وغريمته دليلة لتصل المغامرة إلى قمتها ليسجل عدة انتصارات عليها .

دليلة والزيبق تأليف هوزان عكو، إخراج سمير حسين، بطولة: كاريس بشار، وائل شرف، فارس الحلو، تاج حيدر.

العنود للإنتاج الفني

الشبيهة

من تأليف محمود سعد الدين، وإخراج فراس دهني الذي توقف عن العمل بسبب انشغاله بإدارة المؤسسة، فتابع الإخراج نذير عواد،  وهو ميلودراما عن قصة فتاة تتعرض للاغتصاب، حيث يقضي والدها نحبه نتيجة الدفاع عنها، إلا أن الفتاة سرعان ما تتعرض لعدد لا متناه من حالات الاغتصاب الأخلاقي أشد وطأة من الاغتصاب الجنسي الذي تعرضت له، وهو من بطولة:  جنان بكر، سليم صبري، ضحى الدبس، طلحت حمدي، نضال نجم، عبد الرحمن أبو القاسم، بسام لطفي، ديمة الجندي، حسن عويتي، خالد القيش، جمال العلي، محمد خير الجراح، سليم كلاس، صباح عبيد، عبير شمس الدين، رامز أسود، شادي مقرش،  تولاي هارون، محمود نصر.

الهاني للإنتاج الفني

الانفجار  " قلب اللهب "

يتعرض باص لعمل إرهابي يؤدي إلى تفجيره، وكيف ينعكس ذلك على أبطال العمل، تأليف أسامة كوكش، وإخراج أسامة شهاب الحمد الذي اختلف مع شركة الإنتاج ليتابع ما تبقى من المسلسل المخرج  محمد زهير رجب.

الانفجار بطولة:  الفنان الراحل خالد تاجا ، كندا حنا ، زهير رمضان، بشار إسماعيل، ضحى الدبس وآخرون .

جمانة للإنتاج الفني

كمون وليمون

مجموعة من اللوحات  كل حلقة تتألف من عدة مشاهد لا يتعدى فيها طول المشهد ثلاث دقائق ، وهي تستند بالأساس إلى مواقف كوميدية تجمعها بيئات منوعة سورية وعربية تخلق حالة من التجانس بينها .

السلسلة المؤلفة من 250 لوحة  هي من تأليف وإعداد درامي محمد الجمل، وبطولة عدد كبير من الممثلين السوريين نذكر منهم: " أندريه سكاف ، مظهر الحكيم ، جمال العلي ، فوزي بشارة ، وليد سعد ، ممدوح الأطرش ، يحيى بيازي ، مديحة كنيفاتي ، رائد مشرف، إضافة لتواجد عدد كبير من الوجوه الشابة ".


أعمال منتجة في سورية لصالح جهات عربية

عمر

مسلسل يروي قصة الخليفة عمر بن الخطاب الخليفة الراشدي الثاني وعدله وحكمه، وهو من إنتاج قناتي ام بي سي وتلفزيون قطر، وهو أكثر المسلسلات تكلفة لهذا العام من تأليف د. وليد سيف، وإخراج حاتم علي، وبطولة: غسان مسعود- منى واصف- سوزان نجم الدين- رفيق سبيعي-مي سكاف- سامر إسماعيل.

إمام الفقهاء

مسلسل يروي سيرة  «إمام الفقهاء » للكاتب حامد العلي، وإنتاج شركة الخيرالكويتية، أبو عبد الله جعفر (حفيد الإمام علي بن أبي طالب) الذي لقب بـ «إمام الفقهاء»، المسلسل من بطولة: أيمن زيدان، ومنى واصف، وفاتح سلمان، وجيهان عبد العظيم، وليليا الأطرش وغيرهم.

مشاعل النور

قصص تحكي عن مساهمة العرب والمسلمين بالحضارة الإنسانية من خلال التركيز على هذه الإنجازات وصناعها، فتتداخل القصة بالأحجية في حلقات العمل، وهو من إنتاج مركز بيروت للإنتاج، شركة إنتاج لبنانية.

مشاعل النور من تأليف الفنان اللبناني جان قسيس، إخراج رشاد كوكش، بطولة: فاروق الجمعات، مأمون الفرخ، جمال نصار، علي القاسم، تاج الدين ضيف الله، ياسر معلوف، آلاء عفاش، لوريس قزق.

هذه هي مجموعة الأعمال التي أنتجت هذا العام والتي سنشاهدها على الشاشات السورية والعربية، وهي تعطي فكرة أولية عن هذه الأعمال، أما تفاصيلها الكاملة فسيكون لنا موعد معها  بعرضها في شهر رمضان الفضيل الذي يهل علينا بعد أيام قليلة.