2013/05/29

الكوميديا السورية تواجه الأحزان بالضحك
الكوميديا السورية تواجه الأحزان بالضحك



مظفر إسماعيل – دار الخليج


مع اقتراب إطلالة الموسم الدرامي، يجلس المتابع السوري بشكل خاص والعربي على وجه العموم في حالة ترقب لما سيحمله الجانب الكوميدي للأعمال الدرامية، وكما لاحظ كثير من المتابعين والنقاد، اختلف قالب ومضمون الأعمال الكوميدية التي أنتجتها الدراما السورية في المواسم الماضية عما كانت عليه في السابق، وأخذت على عاتقها بث الرسائل الاجتماعية والسياسية والنقدية من خلال قالب يلفّه الضحك وتسيطر عليه النكتة . تغيرات جعلت من إقبال المتابعين عليها يتزايد خاصة مع ازدياد حاجة المشاهد إلى متابعة الأعمال الخفيفة التي تدخل بشكل سهل إلى القلب والعقل . وفي هذا التحقيق نتطرق إلى واقع الكوميديا في زمن “دراما الواقع” .

صحيح أن المسلسلات الاجتماعية والبيئية سيطرت على الدراما السورية خلال السنوات الماضية، وسيطرت على نسبة المتابعة وعلى الاهتمام الإعلامي، لكن ما لا يمكن تجاهله مسألة المكانة المهمة التي احتلتها الأعمال الكوميدية في عقول المتابعين وقلوبهم رغم قلتها من ناحية العدد . وفي الفترة الحالية تعيش سوريا والعالم العربي بشكل عام حالة فوضى واضطرابات جعلت من الفن والدراما يعانيان من خطر الانصراف عن متابعتهما لصالح الشأن السياسي، وهو ما قد تستغله الكوميديا رغم صعوبة الأمر كما يرى البعض لتعويض ما افتقده المتابع من التسلية والراحة جراء التعرض لهموم السياسة . نتعرف عن قرب إلى آراء بعض من ألمع الأسماء التي عاشت أوقاتاً مميزة في الكوميديا .

الفنان الكوميدي جمال العلي يرى أن الكوميديا السورية تعيش عاماً بعد عام تألقاً وتقدماً من جميع النواحي، ويعتقد أن الموسم المقبل سيكون مميزاً كالعادة ويقول: “لطالما كانت الكوميديا السورية تحظى باهتمام المتابعين والنقاد والإعلاميين العرب من خلال مجموعة المسلسلات والأفلام التي أنتجتها، وكان المتابع يشعر بالارتياح والفرح لما تقدمه المسلسلات الكوميدية من أساليب رائعة وأفكار جيدة ومحاور ممتعة، إضافة إلى براعة الممثلين في لعب أدوارهم بطريقة مميزة، وبذلهم الجهد الكبير لإخراج المسلسلات بحلة رائعة” .

ويتابع العلي: “من يتجول ليس في الشارع السوري فحسب وإنما في الشارع العربي يرى الحزن والاستياء على وجوه الناس، ويلمس حاجتهم إلى ما يدخل الفرحة والسرور إلى قلوبهم، وهو ما يمكن للكوميديا أن تقوم به في ظل المكانة المرموقة التي تحظى بها في الشارع العربي، وبالنسبة لي أعتقد أن الأعمال الكوميدية خلال الموسم المقبل ستلعب دوراً هاماً في زرع البسمة على وجوه الناس” .

من جهتها تعتبر الفنانة شكران مرتجى صاحبة الباع الطويلة في الكوميديا، أن هذه الأعمال كانت ولا تزال مطلوبة بشدة من قبل الجمهور العربي، وأنها ستكون محطّ إعجاب الكثيرين خلال الموسم المقبل، وتعلق: “تشتهر الدراما السورية بشكل عام والأعمال الكوميدية خصوصاً بكثرة المتابعين لها عبر العالم العربي، كما كانت تلك الأعمال تجلب الفرحة والمتعة لكل من يتابعها حتى ولو كانت مكررة، وهناك الكثير من المسلسلات القديمة مازالت تعرض حتى الآن وتلقى الإقبال نفسه، الأمر الذي يدل على مدى قوة تلك الأعمال وجاذبيتها” .

وتضيف مرتجى: “في الفترة الحالية يعاني المواطن العربي من كثرة الهموم جراء الظروف الصعبة، الأمر الذي يجعل لمصادر التسلية والمتعة مكانة أهم وحاجة أكبر لديه، في الموسم القادم ورغم ابتعادي عن خوض أدوار تمثيلية، إلا أنني اطّلعت على عدد من الأعمال، واتضح لي وجود عدد من المسلسلات التي تحمل الطابع الكوميدي الممزوج بطابع اجتماعي بأفكار جدية ومهمة، أما بالنسبة لمسألة قدرة الأعمال الكوميدية على إسعاد الجماهير، فأعتقد أنها كذلك” .

أما الفنان أندريه سكاف فيرى أن الكوميديا السورية تمتلك من المقومات ما يجعلها تواصل تألقها على مدى عدة سنوات، مشيراً إلى أن الممثلين يمتلكون مواهب رائعة تخولهم إضفاء الطرفة والظرف على أي دور يقومون به، ما يعود وفق رأيه على العمل ككل بالنجاح، ويقول: “في سوريا تمتاز الأعمال الكوميدية بظرافتها المستمدة من النصوص الرائعة إضافة إلى امتلاك الممثلين الكوميديين قدرات ومواهب قَلّ نظيرها في العالم العربي، وهو ما يفسر استمرار تألق المسلسلات الكوميدية السورية التي تحقق نسبة مبيعات كبيرة جداً، وهذه المسألة تجعلها تحتل مكانة كبيرة على صعيد الإعلام والجمهور” .

ويتابع سكاف: “معاناة المشاهد العربي في عدة مجالات لا تخفى على أحد، وحاجة الناس إلى التسلية والهروب من الواقع شيء طبيعي، وتعتبر الكوميديا بمسلسلاتها وأفلامها ومسرحياتها مصدراً ثقافياً وترفيهياً مهماً نتيجة سهولة الحصول عليها وتوفرها بدون جهد وتكلفة، وبالنسبة للمسلسلات الكوميدية السورية التي عرضت خلال العامين السابقين كانت رائعة، وعبّر المشاهدون في أكثر من مرة عن رضاهم التام عنها، وأعتقد أن الكوميديا السورية في إسعاد جمهورها في الموسم المقبل الذي يضم مجموعة من الأعمال الهامة على صعيد النص والأفكار لا يسعنا ذكرها حالياً، وقالب الكوميديا لطالما أسعد الناس في السنوات الماضية وسيكون مصدر ضحك وترفيه للمشاهد العربي” .

من جهة ثانية يعتبر الفنان أدهم مرشد أن الكوميديا السورية أفضل من يستثمر الشارع والواقع لانتزاع الأفكار التي من شأنها أن تدفع بعجلتها نحو الأمام، مؤكداً أنها في الموسم المقبل ستزيل الكثير من الغمام الأسود الذي يلف المتابعين في العالم العربي ويقول: “خلال العامين الماضيين، حدثت الكثير من الحوادث والقصص التي تستحق أن يفرز لها مسلسلات وأفلام ومنها الأحداث الكوميدية التي تصلح لعدة أعمال تعتمد نظام اللوحات أو القصص المتعددة أو ما يعرف بالحلقات المنفصلة، لن تدعها الكوميديا السورية تمر دون أن تصورها في أعمالها” .

ويضيف مرشد: “لا يختلف اثنان على مسألة انشغال المتابع العربي بشكل عام والسوري تحديداً بمواضيع وأمور ومسائل أهم من الكوميديا والدراما أو الرياضة، وهو الأمر الذي سيلقي بظلاله على قدرة الكوميديا على إنجاح موسمها من جانب، وعلى إدخال البسمة إلى قلوب متابعيها من جانب آخر، والكوميديا السورية قادرة على استثمار الواقع بشكل دائم لانتزاع أفكار لصيقة جداً بالمتابعين، تزرع من خلالها البسمة والضحكة على وجوههم، سواء استخدمت السخرية أو الهزل أو الكوميديا الجدية أو أي لون من ألوان الكوميديا” .

الفنان القدير نزار أبو حجر يرى أن مسألة تقييم أداء الكوميديا عائدة إلى الجمهور وحده، معتبراً أن الكوميديا مصنوعة ومقدمة له ما يتطلب منها أن تبذل جهداً كبيراً لنيل رضاه، وهو الأمر الذي ستنجح في تحقيقه على حد قوله ويضيف: “مسألة إرضاء الجمهور تعتبر من المؤشرات الهامة على مدى نجاح الأعمال التي تعرض على التلفاز . وفي السنوات القليلة الماضية شاهدنا عدداً لا بأس به من الكوميديا، وكان الجمهور يعبر عن إعجابه بما يشاهده من مسلسلات أنسته بعضاً من همومه” .

ويتابع أبو حجر: “لاحظت من خلال تواجدي في هذا النوع الدرامي المهم، مدى المقدرات الكبيرة التي تمتلكها الكوميديا السورية خاصة على جانب النصوص، وهو الأمر الذي يدفعني إلى القول إن الموسم المقبل سيكون في قمة النجاح والتألق، وإن الكوميديا ستزيل الحزن والهم عن المشاهد العربي والسوري خاصة” .