2012/07/04

«النهر الحزين» دراما تاريخية عن فلسطين والقضية
«النهر الحزين» دراما تاريخية عن فلسطين والقضية

لقمان اسكندر – خمس الحواس

أعرب فنانون فلسطينيون مشاركون في المسلسل الأردني التاريخي «النهر الحزين» عن ارتياحهم لمشاركتهم في هذا المسلسل التاريخي، الذي يحكي تاريخ فترة مهمة للقضية الفلسطينية، لإيصال رسالة مهمة للأجيال عن قضية الشعب الفلسطيني وتاريخه وعلاقة هذا بالشعوب العربية التي هو جزء لا يتجزأ منها.

وأكد هؤلاء على أهمية الدراما في تقديم التاريخ؛ لأنها ستوصل الرسالة للأجيال حتى تبقى ثابته وغير متغيرة، كما ابدوا اعجابهم بالامكانات الفنية المتوفرة والجو الذي يتم فيه العمل وحتى موضوع البطء في التصوير والنابع من الدقة وصولا الى اجمل صورة لمسلسل متكامل؛ لذلك فإن عدم التسرع هو صفة ملازمة للعمل.

وقالت الفنانة سحر بشارة عن دورها في مسلسل «النهر الحزين» إنها تؤدي شخصية الفتاة اليهودية راحيل إحدى فتيات الجماعة اليهودية الصهيونية، التي كانت تعد لقيام الدولة والمساهمة في قتل العرب والتفجير باستخدام كافة الاساليب القذرة. وقالت سحر: ان هذه التجربة مفيدة جدا خاصة وان الاعمال التاريخية التي تناقش قضايانا وتاريخنا خاصة القضية الفلسطينية مهمة، حتى تتذكر الأجيال ما حصل وتوصل لهم الحقيقة كاملة وليست مزورة كما حاول اعداؤنا فعل ذلك والاهم من ذلك هو ترسيخ المعلومات بالنسبة للاجيال.

وسبق لبشارة المشاركة في العديد من الاعمال الاردنية والعربية حيث كانت بدايتها في «راس غليص» مرورا بـ«نصف القمر» وفيلم «الشراكسة» و«لا يأس مع الحياة» ومسلسل «جمر الغظا» وكذلك «كيف ماتجيبها عوجا» الذي لم يعرض بعد.

واضافت: ان المستوى الفني للعمل جيد واهم ما يميزه الدقة، وانا شخصيا مسروره جدا لطول فترة التصوير، حتى المشاهد حقها ان تخرج بأفضل صورة اضافة الى العلاقة المميزة ما بين المخرج والممثل ومدير التصوير وباقي الطاقم، فالجميع يحرص على أدق التفاصيل مع توفير امكانات فنية جيدة. واضافت: ان ما زاد من سروري هو ان المسلسل وطني خاصة بالنسبة لي كفنانة فلسطينية.

اما الفنان اشرف فرح فقال عن دوره في مسلسل «النهر الحزين» انه يقدم شخصية رعنان، شخصية اليهودي الارعن العدواني ضد العرب وغير المتزن في شخصيته التي تتحول 180درجة. وقال انه يهتم كثيرا بالمسلسلات والأفلام الاجتماعية والسياسية أكثر من اهتمامه بالتاريخ القديمولكن بالنسبة لعمل يتناول قضيتنا الفلسطينية فإن هذا امر مهم جدا حتى لو طلب مني تأدية دور ضابط يهودي، فالمسلسل يتحدث عن احتلال حيفا وكفاح أهلها وأهل القدس ودور العرب في الدفاع عنها بشكل متسع ومعمق، فالعمل يركز على كل صغيرة وكبيرة حيث يصور فرح الناس وحزنهم، وانا كفلسطيني سعيد بالمشاركة في مثل هذا العمل الذي ينقل قضيتنا للوطن العربي.

وسبق لفرح المشاركة في العديد من الاعمال والمهرجانات المسرحية العربية والدولية وكذلك السينمائية وحقق الجوائز، حيث شارك في مسلسلات مثل: بلقيس، الحبيب الأولي والفيلم الأردني مدينة ترانزيت مع المخرج محمد الحشكي، وشاركه البطولة صبا مبارك ومحمد القباني، حيث فاز الفيلم بجائزة «المهر» في مهرجان دبي السينمائي.

حقائق للجيل الثالث

اما الممثل الفلسطيني هشام سليمان والذي سبق ان شارك في أكثر من عمل سينمائي ومنها «ياسمين تغني» مع المخرجة نجوى نجار، اضافة الى مشاركته في الفيلم العالمي «مقتل» مع المخرج تومي هندل، فقال عن دوره في مسلسل «النهر الحزين» انه دور يهودي صهيوني في التنظيم الذي اوجد لاستقبال المهاجرين. وقال: ان العمل توثيق لتلك الفترة من خلال مسلسل درامي فإن هذا امر مهم جدا، حيث يتم من خلال ذلك إظهار حقائق مخفية وعليها ضباب وإثارة لمشاعر الناس لفهم تلك الفترة فإن هذا امر مهم جدا خاصة، وان هناك جيلا ثالثا لم يعرف الحقائق كاملة وعلينا ربطه بها وبأرضه ووطنه. واضاف: ان الفن والعمل الدرامي سلاح مهم في مواجهتنا السياسية واجندات السياسية خاصة عندما تكون صادقا، وهذا هو التحدي الحقيقي للمبدعين لاظهار الحقيقة.

وأضاف: ان العمل تجربة رائعة، وانا سعيد جدا بها؛ لانها فرصة للفنان الفلسطيني للتواصل مع العالم العربي وان مثل هذه الفرصة وهذه الأعمال هي فرصة لمحاربة الفاشية والعنصرية... وأضاف: ان المسلسل توفرت له كافة الإمكانات الفنية الرائعة على مستوى عالمي.

اما الفنانة حنان حلو إحدى بطلات مسرح القصبة في رام الله فتقول عن دورها في مسلسل «النهر الحزين» انها تؤدي شخصية شولاميت فتاة يهودية مجندة في «الهاجانا» تسعى لتوريط الجنرال البريطاني ستوكويل.

لا للأعمال الإسرائيلية

وقال الممثل محمود ابوجازي عن دوره في مسلسل «النهر الحزين» انه يؤدي دور ضابط المخابرات شالتي ايل، حيث يفضح هذا الدور دور عصابات الهاجانا في قتل وطرد الفلسطينيين