2012/07/04

"الولادة من الخاصرة" أكثر تشويقاً في "ساعات الجمر"
"الولادة من الخاصرة" أكثر تشويقاً في "ساعات الجمر"


علاء محمد – دار الخليج

بعنوان جديد “ساعات الجمر” يتواصل تصوير الجزء الثاني من مسلسل “ولادة من الخاصرة” للمخرجة رشا شربتجي والكاتب سامر رضوان، وإنتاج شركة “كلاكيت”، بالشراكة مع محطة “أبوظبي الفضائية”، الذي سيعرض خلال شهر رمضان من العام الحالي .

“الخليج” حصلت على معلومات مؤكدة عن تفاصيل تتعلق بالجزء الثاني من العمل، وعلى أسماء جديدة تشارك فيه، ومعلومات عن أسماء أخرى غادرته، فضلاً عن معلومات أساسية في سير المسلسل الذي يتوقع بنسبة 99% ألا تنتهي فصوله مع “ساعات الجمر”، بل بتمديد الوقت لثلاثين حلقة أخرى في العام ،2013 وذلك بإعلامنا من المخرجة شربتجي عن وجود جزء ثالث . وفي السطور التالية نرصد نهاية الجزء الأول وأحداث ومفاجآت الجزء الثاني .

الجزء الأول، وكما شاهدناه العام الماضي، انتهى ببيع “جابر” (قصي خولي) كليته مقابل مبلغ مليون ليرة سورية، وبانتحار أبو علام (سلوم حداد) بعد فقدانه آخر أمل بصلاح ولده علام (مكسيم خليل) .

وأدخل المقدم رؤوف (عابد فهد) إلى السجن بعد افتضاح أمره وممارساته القمعية وغير الإنسانية مع زوجته سماهر (سلاف فواخرجي) وآخرين .

ودخلت شقيقة جابر (تاج حيدر) السجن بعد رشّها للشاب الذي كانت تحبه وخانها، بماء الأسيد، على باب منزله .

المعلومات المؤكدة التي وردت عن الجزء الثاني تفيد بأنه يأتي ليسجل في دفتر العمل فصولاً تبدو أكثر إثارة من الجزء الأول، مع وعد بأن تكون أقل بكثير مما سيحمله الجزء الثالث الذي بُدئ، بحسب مصادر العمل، بتأليفه .

ففي الجزء الثاني الذي سيعرض في رمضان المقبل، ستظهر الخطوط التالية على كفّ الحلقات الثلاثين:

جابر (قصي خولي) الذي باع كليته لقاء مبلغ مليون ليرة، لا يحصل على أي ليرة، حيث يقوم الأشخاص الذين اتفق معهم على ذلك بالنصب عليه، خاصة أن جابر لا يكون قد وقّع معهم على شيء يثبت أن له حقاً مادياً في ذمتهم . ويدخل في مشكلات لا تقل عن مشكلات الجزء الأول، بل تزيد كثيراً هذه المرة على الصعيد العائلي، خاصة أن شقيقته تبدأ الجزء الثاني وهي في السجن .

وخلافاً للجزء الأول الذي لم نجد فيه شخصية ضابط أمن اسمه “أبو نبال”، فقد اضطر المنتجون والمخرجة إلى خلق حالة أمنية جديدة يجسدها النجم باسم ياخور الذي يمنطق الأمور أكثر مما يذهب بها في أتون القانون على الورق، أو التعاطي معها وفق العواطف .

ويكون ياخور أحد أبرز نجوم الجزء الثاني، ليتوسع المحور الأمني في العمل، الذي كان بطله الأوحد في الجزء الأول النجم (عابد فهد) بدور رؤوف، الذي يودع السجن في الحلقة الأخيرة .

رؤوف في الجزء الثاني يخرج من السجن ولا يسرّح من الخدمة بل يعود لها ومن باب واسع، لكن تحت مراقبة مشددة عليه لا يكون على علم بها .

يمارس هوايته في إيذاء الآخرين لتعويض عقد نقص موجودة فيه، ليكون الختام مع إعادة زجه في السجن تمهيداً لجزء ثالث لا يعرف شيء عن وجود رؤوف فيه .

أما شقيقة جابر التي جسدتها في الجزء الأول النجمة تاج حيدر، والتي تودع السجن لرشّها بماء الأسيد الشاب الذي كانت تحبه وخانها، فإنها تقع داخل السجن في علاقة حب مع السجان الذي يسعى جهده لمساعدتها على الخروج إلى الشمس ثانية .

تخرج من السجن ويتزوجها السجّان، لكن الجلسات القضائية تستمر تقض راحتها، وكذلك الخوف من انتقام أهل الشاب الذي شوّهته للأبد .

تتدمر حياة علام (مكسيم خليل)، أحد أبرز نجوم الجزء الأول والذي ينهي الجزء الأول باستفزاز والده (سلوم حداد) وحمله على الانتحار برمي نفسه من طابق عال، بعد أن تسبب، قبل ذلك، بقطع والده للسانه وفقدانه النطق أيضاً .

في الجزء الثاني، يستفرد علام بالمعمل، بعد رحيل والده، ولا تبدو عليه علامات التأثر بفقد أبيه بتلك الطريقة المريبة، ويتابع صراعه على المعمل مع صديقة والده (مها المصري) التي تبرز أوراقا تثبت أحقية لها بحصة في المعمل .

في إدارة أمن الدولة يتوسع الإطار أكثر، وينشط عمل كل من مدير الإدارة (سليم صبري) ومعاونه (بشار اسماعيل)، مع دخول (باسم ياخور) على هذا الخط كما سلف، والنشاط، واسع النطاق، لرؤوف .

بات مؤكداً غياب النجمة سلاف فواخرجي عن الجزء الثاني من المسلسل، مع حذف تام لشخصيتها حيث ستذكر بلسان زوجها رؤوف فقط .

وتكون سماهر (سلاف) قد سافرت إلى بلد غربي بعد دخول رؤوف السجن في أول جزء .

وبغياب سلاف، كان لا بد من تعويض قيمتها بوجه فني له حضوره، فجيء بالنجمة الجزائرية أمل بوشوشة لتلعب دوراً مهماً، لكن لن تكون بديلة لسلاف في الشخصية، وإنما بالقيمة النسائية في المسلسل عامة .

وتنسحب من العمل بشكل مؤكد والدة سماهر (أنطوانيت نجيب) وذلك لغياب شخصية سلاف، كما يغادر النجم قاسم ملحو، مع تخفيض كبير في حضور محور الجامعة والحريات العامة الذي نشط في الجزء الأول عبر النجم علي كريم والنجمة رنا شميس .

كذلك تغادر بشكل غريب النجمة تاج حيدر، لكن مع بقاء شخصيتها التي ستحضر بممثلة أخرى بدلا عنها . ولن يكون للنجم سلوم حداد حضور وذلك لانتحاره مع نهاية الجزء الأول، لكن صفاء سلطان ستستمر زوجة لقصي خولي، وكذلك منى واصف بدور والدته .

يسجل أيضاً في الجزء الثاني حضور النجمة وفاء موصللي، خالة لعلام، على غرار الجزء الأول، فضلا عن الحضور المؤثر والكبير للنجم فادي صبيح بدور أبو مقداد (قبضاي الحارة) .